عن ملتقى الظهران

السينما الوطنية ليست عبارة عن مجموعة أفلام تميز أمة عن الأمم الأخرى، بل هي سلسلة من العلاقات والتبادلات التي تتطور من خلال الأفلام، في رقعة أرض محكومة بسياساتها الاقتصادية والقانونية

بيير سورلين، السينما الإيطالية الوطنية


شعبية السينما وقدرتها على التأثير عاملان يدفعان الدول للاستثمار في مجال السينما.
تستعرض هذه الدورة من ملتقى النقد السينمائي، التي تعقد بالتزامن مع مهرجان أفلام السعودية، مفهوم السينما الوطنية في سياقاتها الحالية المعقدة: الإعانات الحكومية وبرامج الحوافز، ومنصات البث الآخذة في الانتشار، والتقارب المستمر بين وسائل الإعلام، وتوسع انتشار الإنتاج المشترك متعدد الجنسيات، وإعادة الهيكلة المتسارعة لسلاسل التوزيع.

في ضوء جهود تطوير صناعة الأفلام في المملكة بمساراتها المتنوعة، ستتناول هذه الجلسة وضع السينما في المملكة، حيث تفاعلت هذه الصناعة الحديثة مع المبادرات والسياسات ومشاريع المؤسسات (سواًء كانت حكومية أو غيرها). كما يستكشف المحللون والباحثون عملية التبادل المشترك والمستمر، والتيمن خلالها تلتقي السينمات المحلية، بما فيها السعودية، بنسيج من شبكات السينما العالمية.

نرحب بالجمهور المشارك في هذه الدورة من الملتقى آملين الوصول إلى فهم أفضل للسينما الوطنية.


/* flex-direction: row; */ /*margin-bottom: 20px;*/ /* font-size: 1.5rem !important; */ /*margin-right: 1rem;*/ /*margin-left: 1rem;*/ /* .child-program {*/ /* width: 50%;*/ /*}*/

ملخص البرنامج


عرض تقديمي

السينما الوطنية خارج الحدود الوطنيةعروض تقديمية

المتحدثون عبدالرحمن الغنام، سريا ميترا، كاي ديكنسون

تناولت هذه الجلسات مفهوم السينما الوطنية بعيذا عن الوطن، وعار القارة الاسيوية، من خلال جلسات حوارية واسئلة طرحها الحضور. كما تمت مقارنة السينما الخليجية بالسينما الإقليمية الشرق اسيوية الأكثر عراقة، والتي انتقلت منذ فآرة طويلة لمنطقة الخليج، حيث تتابعها شريحة كبإرة من المجتمم، بما فيها مجتمعات الجالية الاسيوية. ويختلف هذا الحضور المحلي للسينما الاسيوية عن الحضور الذي حظيت به السينما العربية، ولا سيما المصرية، والتي انتشرت في منطقة الخليج على أساس، اللغة المشتركة وإقليمية العالم العربي. وكان جمع هؤلاء المتحدئين من أصحاب الخارة في مختلف السينمات الاسيوية - الهندية والسورية والإماراتية والفلسطينية والسعودية - فرصة فريدة لمناقشة السينما الوطنية، متسائلين.. كيف للسينما السعودية الحديثة نسبيا أن تتماشى مم الإقليمية التي تتجاوز الحدود الجغرافية.

لأي مدى من الوطنية قد يصل الفيلم؟ ثلاثة أفلام عربية شهيرة أنموذجًا

كاي ديكنسون، أستاذ دراسات السينما والتلفاز في جامعة جلاسكو

احتفت سينما العالم العربي منذ بدايتها بأصلها المختلط. ألقى هذا العرض التقديمي نظرة فاحصة على ثلاثة أفلام تحظى باحترام كبير في المنطقة. في حين أن جميع الأفلام الثلاثة تُرسّخ بصرامة صورة أو قضية وطنية ما، إلا أنه لا يزال من غير الممكن اعتبارها عملاً من بلد محدد. وبذلك، تظهر لنا بعض الأسئلة المحيرة، فلأي مدى صقل التعاون السينمائي العابر للحدود التعبير الوطني؟ عندما يصبح الوطن غير معترف به على المسرح الدولي، هل من المنطقي حشر مناطق جغرافية أخرى في الصورة؟ حينما يعاني الوطن من التجاهل على المسرح الدولي؟ ماذا يعني أن تمول الحكومة فيلمًا ليس لبلدها حضور مرئي فيه؟

BeMyGuest# البحث عن دواعي رواج حضور نجوم بوليوود العابر للحدود في الشرق الأوسط

سريا ميترا، أستاذ مشارك في قسم الاتصال الجماهيري في الجامعة الأمريكية في الشارقة

سريا ميترا، أستاذ مشارك في قسم الاتصال الجماهيري في الجامعة الأمريكية في الشارقة لطالما كان الشرق الأوسط سوقاً لاستهلاك الأفلام الهندية وتداولها، وقد برزت دبي مؤخرًا كمركز توزيع وتسويق قوي لبوليوود في الخارج. وشهدت الإمارات العربية المتحدة في العقد الماضي إطلاق ثلاث قنوات تلفزيونية وهي زي أفلام (2009) وزي ألوان (2012) وإم بي سي بوليوود (2013). وتستهدف هذه القنوات في المقام الأول الجمهور الإماراتي المحلي والمقيمين العرب بمحتوى بوليوودي مخصص، والكثير منه مُدبلج باللغة العربية. تناول هذا العرض التقديمي نشر المحتوى الهندي المدبلج في إطار التبادل الإعلامي بين الشرق الأوسط وشبه القارة الهندية؛ كما استعرض دور الهند باعتبارها «قوة ناعمة» في المنطقة، وبالتالي، الطابع الثقافي لبوليوود؛ ودور دبي الناشئ بصفتها «عاصمة إعلامية» ونقطة لاقتصاديات الإعلام عبر الوطنية.

الاقتصاد السياسي للسينما الخليجية: التطورات التاريخية لصناعات سينما الخليج العربي

عبدالرحمن الغنام، أستاذ مساعد في دراسات السينما والإعلام بجامعة الملك فيصل

اكتسبت «السينما الخليجية» زخماً في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، فبرزت كحقبة مميزة من تاريخ صناعة الأفلام في دول مجلس التعاون الخليجي، مع إنتاج المزيد من الأفلام واكتساب شهرة إقليمية. تناول هذا العرض التقديمي دور الهوية الثقافية الإقليمية وتأثيرها على إنتاج الأفلام في منطقة الخليج، كما ولى العرض اهتماماً خاصاً لتاريخ التعاون الوثيق بين التجارة والثقافة والسياسة، والذي بدوره يسهل استكشاف الممارسات والنماذج المعاصرة لصناعة الأفلام المتعلقة بالمشاهد الخليجية المشتركة. كما سلط هذا العرض الضوء على أهمية المهرجانات السينمائية وشاشات السينما، وذلك للأهمية الكبرى للسينما الخليجية، وتطورها بمرور الوقت، وآفاقها المستقبلية في منطقة الخليج وخارجها.


جلسات حوارية

السينما الوطنية، مفهوم في تغير مستمرجلسة حوارية

المتحدثون أندرو هيغسون ، مهند غوانمة
أندرو هيفسون، أستاذ السينما والتلفاز في جامعة يورك.
أدار الجلسة: مهند غوانمة، منسق في ملتقى النقد السينمائي.

يعد البروفيسور أندرو هيغسون أحد أبرز من كتب حول فكرة السينما الوطنية. وناقش هيغسون في حوار مع مهند غوانمة، هذا المفهوم بالاستناد إلى تجربة السينما الوطنية كمفهوم مستمد من تجربة هيغسون للسينما البريطانية. ناقش هيغسون في هذا الحوار كيف يمكن أن يتفاعل البحث الأكاديمي مع صناعة السينما، كما تناول الحالة البريطانية التي سعت إلى العمل على تقديم فهم عام للسينمات الأخرى. وبالتفكير مليًا في مسيرة هيغسون العلمية التي امتدت لأربعين عامًا ومنشوراته الثرية عن السينما والوطن، تناول الحوار أسئلة حول كيفية تطور السينما الوطنية، إلى جانب الاتجاهات الفكرية المختلفة في مجال دراسات الأفلام.

السينما الخليجيةجلسة حوارية

المتحدثون بسام الذوادي، هناء العمير، عرفان رشيد
بسام الذوادي، مخرج ومنتج سينمائي.
هناء العمير، مخرجة أفلام ومستشارة محتوى في إم بي سي ورئيسة مجلس جمعية السينما.
عرفان رشيد، مخرج وناقد سينمائي.
أدارت الجلسة: مها سلطان، منسق مساعد في ملتقى النقد السينمائي.

عادة ما تتمتع الموسيقى بشكل وهوية يسهل التعرف عليها من قبل المستمع، تفتقد السينما الخليجية لهذا النوع من الإعتراف. كان النقاش المتعلق بالسينما الخليجية خلال العقد الماضي منشغلاً بالصناعة نفسها. وكان السؤال هنا، ماذا يعني أن يكون الفيلم خليجيًا؟ وماذا يعني أن يكون الفيلم جزءًا من المسار السينمائي الذي يمثل الهوية الوطنية السعودية في العالم بأسره؟ يستطيع الناطقون بالعربية تمييز الفروقات والعناصر اللغوية الدقيقة التي تحدد أن الفيلم خليجيٌ بالتحديد، بينما تساعد الدلالات البصرية المختلفة مثل التضاريس والأزياء… غير الناطقين باللغة العربية على تمييز أشكال أخرى من الاختلاف، والذي تعبر عنه هذه الأفلام الخليجية. وبعيدًا عن أي أوجه تشابه ثقافية، كانت الشعوب الخليجية تتفاعل وتعيش على مقربة من بعضها البعض منذ فترة طويلة قبل إنشاء الدول التي تكوّن مجلس التعاون الخليجي. من خلال مناقشة التمثيل الخليجي، ناقشت هذه الجلسة التجانس والاهتمامات المشتركة والتوازن الدقيق في التركيز الثقافي بين دول مجلس التعاون الخليجي ذات الأحجام والتأثيرات المتفاوتة.

الرسوم المتحركة في السينما الوطنيةجلسة حوارية

المتحدثون أفنان باويان، ولاء سندي، محمد صبيح
ولاء سندي، مخرجة رسوم متحركة وعضو أكاديمي.
محمد صبيح، أستاذ مساعد في جامعة عفت
أفنان باويان، كاتبة ومشرفة سيناريو ومخرجة رسوم متحركة.
يدير الجلسة: أحمد العياد، صحفي وناقد سينمائي.

هيمنت سينما التحريك اليابانية (الأنمي)، في مقابل سينما التحريك القادمة من هوليوود، على شاشات التلفاز العربية على نطاق واسع لعدة عقود. قامت المملكة بدعم صناعة سينما التحريك على المستوى الوطني بإطلاق مانجا برودكشن، وهي إحدى الشركات التابعة لمؤسسة محمد بن سلمان «مسك»، ويؤكد ذلك حضور الرسوم المتحركة اليابانية لدى الجماهير السعودية. ويعد عرض أول فيلم رسوم متحركة لمانجا برودكشن، الرحلة (Shizuno ، 2021) الذي تم إعداده بالتعاون مع شركة الرسوم المتحركة اليابانية توي أنيميشن، نقطة البداية لتبادل الخبرات مع المواهب في السينما السعودية. حيث تضمَّن الحوار مناقشات عدة حول ملاءمة سينما التحريك للمشروع العام للسينما الوطنية، وما تعنيه الصور المرسومة (على عكس الصور الفوتوغرافية) للجمهور السعودي، وماذا تعني التأثيرات الخارجية لسينما التحريك السعودية.


عروض سينمائية

الرحلة
عرض سينمائي

إخراج كوبون شيزونو
كوبون شيزونو، اليابان\ المملكة العربية السعودية, 110 دقيقة.

أبرهة وجيشه الغازي الوحشي يهددان مدينة مكة، ويحاولان تدمير كل شيء، وكل من في طريقهم. فقرر الخزاف البسيط المسمى أوس ومجموعة من المقاتلين الدفاع عن مدينتهم ضد هذا الجيش الجبار، ولكن عندما وجد بين المدافعين صديق طفولته زورا الذي فقده، يضطر أوس إلى الكشف عن ماضيه المظلم. ويحارب أوس في قلب الخطر شكوكه ومخاوفه، بينما يحاول جمع أصدقائه ورفاقه عشية المعركة، الذين تدفعهم قوة إيمانهم ومثابرتهم للوقوف والقتال. ومع اقتراب جيش أبرهة، أصبح مصير مدينتهم وعائلاتهم على المحك.


كوبون شيزونو

اشتهر كوبون شيزونو بإخراج أفلام رسوم متحركة، مثل: “قضية مغلقة: رسالة الحب القرمزية 2017'، وبالتعاون مع هيرويوكي سيشيتا أخرج فيلم الرسوم المتحركة ” غودزيلا: كوكب الوحوش، 2017'. وفي البداية أخرج أحد أفلام “قضية مغلقة” في 2004، وتم اختياره في 2005 كمدير عام سلسلة الرسوم المتحركة ” G.I. Joe: Sigma 6'. وبعد ذلك عاد شيزونو لإخراج “قضية مغلقة” من 2011 وحتى 2017. كما أنه أخرج أيضًا سلسلة الرسوم المتحركة التلفزيونية “فرسان سيدونيا، 2014' وأخرج بالمشاركة جميع ثلاثية الرسوم المتحركة “غودزيلا” التي أطلقت في 2017 و2018.


ورش عمل

برمجة الأفلام كمهنةورشة عمل

المتحدث ربيع الخوري
ربيع الخوري، مبرمج سينمائي، متحف السينما الألمانية، فرانكفورت، ألمانيا.

يتطلب تنظيم برنامج سينمائي أكثر بكثير من مجرد اتخاذ قرار بشأن مجموعة مختارة من الأفلام ثم عرضها. فالعمل التنظيمي هو عمل إبداعي يعزز من تأثير الأعمال الفنية المختارة وتوليد تأثيرات إضافية مستمدة من تجميع وتباين الأفلام المبرمجة. ولا يُنفّذ العمل الإبداعي للتنظيم بمعزل عن الأعمال الأخرى، بل يعتبر جزءاً من مجموعة مع وضع الجمهور في الاعتبار دائمًا. استعرض ربيع الخوري من خلال ورشة العمل هذه البرمجة والتنظيم السينمائي باعتباره مهنة، ووظيفة، وعملًا إبداعيًا.


معرض الصور

اشترك في نشرتنا
الإخبارية لتصلك آخر الأخبار


تواصل معنا

Get In Touch

شركاؤنا