عن جائزة المملكة الفوتوغرافية

جائزة المملكة الفوتوغرافية هي مبادرة ثقافية رائدة أطلقتها هيئة الفنون البصرية التابعة لوزارة الثقافة، وتقوم المبادرة على تشجيع التصوير الفوتوغرافي الإبداعي، إلى جانب تعزيز التبادل الثقافي داخل المملكة وخارجها، حيث تعتبر المبادرة الأولى من نوعها في المملكة، وستقام سنوياً بهدف إلهام المصورين المحليين والعالميين لاكتشاف المناظر الطبيعية في المملكة والتقاط تفاصيلها الفريدة.

تركز جائزة المملكة الفوتوغرافية على محافظة الوجه التابعة لمنطقة تبوك في شمال غرب المملكة، لما تتميز به 'الوجه' من شواطئها النقية وإرثها العمراني؛ مما يجعلها وجهة مميزة، و يعتمد التقاط الصور على ثلاث فئات رئيسية: التصوير تحت الماء، تصوير امتداد الساحل وطبيعته، تصوير البيئة العمرانية.

أهداف الجائزة

01.

تشجيع المصورين السعوديين والمقيمين والعالميين لاكتشاف المناظر الطبيعية في المملكة والتقاط الصور الإبداعية.

02.

تعزيز التبادل الثقافي والفني داخل المملكة وخارجها، وتبادل الخبرات في فنون التصوير الفوتوغرافي من خلال تكوين الشراكات العالمية المتخصصة.

03.

استهداف بعض مناطق المملكة التي تزخر بمناظر طبيعية وعمرانية باهرة وتوثيقها بالعدسة الفوتوغرافية.

فئات التصوير الفوتوغرافي

تدعو جائزة المملكة الفوتوغرافية المصورين المحليين السعوديين والمقيمين، والمحترفين العالميين لاكتشاف جمال المناظر الطبيعية في محافظة الوجه، والتقاط الصور الإبداعية ضمن الفئات الرئيسية الثلاث:

التصوير تحت الماء

تصوير امتداد الساحل وطبيعته

تصوير البيئة العمرانية

مسارات الجائزة

مسار منحة المملكة للتصوير الفوتوغرافي الاحترافي

مسار

منحة المملكة للتصوير الفوتوغرافي الاحترافي

يقوم مسار "منحة المملكة للتصوير الفوتوغرافي الاحترافي" بدعوة المصورين المحترفين من جميع أنحاء العالم للتقديم على المنحة، كما أنه مصمم لإنشاء أرشيف فوتوغرافي احترافي لمنطقة الوجه، وستكون المنح متاحة لخبراء التصوير المتخصصين في كل فئة من الفئات الثلاث: التصوير تحت الماء، وتصوير امتداد الساحل وطبيعته، وتصوير البيئة العمرانية.

التسجيل مغلق
مسار مسابقة اكتشاف المملكة للتصوير الفوتوغرافي

مسار

مسابقة اكتشاف المملكة للتصوير الفوتوغرافي

يقوم مسار "مسابقة اكتشاف المملكة للتصوير الفوتوغرافي" بدعوة المصورين الناشئين في المملكة العربية السعودية، والذين سيحظون بفرصة التفاعل مع المصورين المحترفين من مسار المِنح، وذلك من خلال ورش العمل التدريبية، والدروس، والدورات الاحترافية، كما سيقام معرض مشترك لعرض الأعمال النهائية للمصورين الفائزين، وسيتم تكريم الفائزين المبدعين الذين شاركوا في الفئات الرئيسية الثلاث بجوائز يصل مجموعها إلى 400 ألف ريال سعودي.

التسجيل مغلق

المراحل الزمنية


للتواصل معنا

الاسم غير صحيح

الايميل غير صحيح

الرقم غير صحيح

تم الرفع 0 ملف لم يتم الرفع بعد

ارفع الملف

معلومات إضافية

1. تُطبق هذه الشروط والأحكام على المسابقة المقامة من قبل هيئة الفنون البصرية.


2. يجب ألا تتعارض المشاركة مع أي من أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية، الآداب العامة، الذوق العام، والقيم الثقافية السائدة في المملكة.

 

3. يجب ألا تتعارض المشاركة مع أي حقوق أو أنظمة أو قوانين أو لوائح محلية أو دولية، ويجب ألا تشجّع بأي شكل من الأشكال على انتهاكها.

 

4. تحتفظ هيئة الفنون البصرية بحقها في استبعاد أي مشارك من المسابقة بناءً على تقديرها المنفرد وبدون إبداء أية أسباب، ودون أن يترتب على هيئة الفنون البصرية أية التزامات أو تعويض من أي نوع.

 

5. تحتفظ هيئة الفنون البصرية بحقها في تغيير أو إلغاء أي من الشروط والأحكام في أي وقت وبدون إشعار مسبق. وعليه، يتعيّن على المشارك الاطلاع بشكل منتظم على أي تحديثات قد تطرأ على الشروط والأحكام، حيث أن هيئة الفنون البصرية لن تقوم بالإعلان عن التحديثات على هذه الشروط والأحكام.

 

6. يلتزم المشارك بالمصداقية التامة والحضور، وإكمال جميع مراحل الجائزة، وعليه يعتبر تغيب المشارك في أي مرحلة من مراحل الجائزة استبعاداً له.

 

7. لهيئة الفنون البصرية الحق في نشر كل ما يتعلق بالجائزة على المنصة الإلكترونية بالجائزة، وحسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بها، كما تراه مناسباً، بما في ذلك المعلومات الخاصة بالمشاركين.

 

8. ستقوم لجنة التحكيم النهائي بتقييم المشاركات المتأهلة؛ بناءً على معايير اختيار الفائزين، والتواصل مع المرشحين إذا لزم الأمر

 

9. يجب ألا يقل عمر المشارك عن (18) سنة ميلادية.

 

10. تقتصر المشاركة على الأفراد فقط ولا تشمل الكيانات أو المؤسسات التجارية.

 

11. يجب أن تكون المشاركة فريدة ومبتكرة، ولن يتم قبول المشاركة المكررة.

 

12. يجب على المشارك تقديم المشاركة وجميع المستندات المطلوبة عبر الموقع الالكتروني لهيئة الفنون البصرية، ورفع الملفات بالصيغ المطلوبة حسب الدليل التوجيهي أثناء التسجيل، مع التنويه بأنه لن يتم قبول أي مستندات لم يتم تقديمها عبر الموقع الالكتروني.

 

1. يتعهد المشارك بأن جميع المعلومات والبيانات المدخلة صحيحة ودقيقة وكاملة، ويقرّ ويوافق أن لهيئة الفنون البصرية الحق في أن استبعاد المشارك من المسابقة في حال اتضح خلاف ذلك وسوف يتحمل المشارك كامل المسؤولية.


2. يتعهد المشارك بإبلاغ الجهات المختصة في هيئة الفنون البصرية عند تغيير أي من البيانات والمعلومات المدخلة.

 

3. يقرّ المشارك بأن التقدم بـالمسابقة لا يعني تسجيلها كملكية فكرية.

 

4. يتعهد المشارك بالمصداقية التامة في جميع مراحل المسابقة، كما يلتزم بالحضور وإكمال جميع مراحل المسابقة .

 

5. يقرّ ويوافق المشارك على حق هيئة الفنون البصرية في استخدام ومعالجة البيانات الشخصية مثل الاسم والعنوان لأغراض وضمن نطاق المسابقة، كما يمكن استخدام هذه البيانات لغرض التحقق من الهوية والعنوان البريدي ورقم هاتف المشارك وأهليته للمشاركة .

 

6. يوافق المشارك صاحب العمل على منح هيئة الفنون البصرية حق استعمال العمل المشارك به بجميع الطرق الممكنة داخل المملكة العربية وخارجها ولمدة ثلاثة سنوات، على أن يبقى الحق المعنوي لمقدم العمل، ويحق للهيئة استعمال العمل الفني المشارك به بعد انتهاء المدة المقررة عند أخذ الموافقة من صاحب العمل.

 

7. يقرّ ويوافق المشارك على حق هيئة الفنون البصرية في استخدام ونشر ما تراهُ مناسباً من المعلومات الخاصة بالمشتركين، وتسجيلاتهم الصوتية و/أو المرئية أو مشاركاتهم وأفكارهم في تصوير أي حملات إعلانية أو خلال أي مرحلة لأهداف ترويجية.

 

8. يقرّ المشارك بأنه يحق لهيئة الفنون البصرية عدم منح الجائزة للفائز الرئيسي وأن تختار مشارك آخر كفائز وذلك عند تحقق الأسباب التي تستدعي عدم أحقية المشارك بالفوز وذلك بالرجوع للشروط والأحكام الخاصة للـمسابقة

 

9. يتعهد المشارك بأنه لن تتحمل هيئة الفنون البصرية أي مسؤولية إذا تم تسليم معلومات خاطئة أو غير دقيقة ناتجة عن أخطاء بشرية أو أعطال فنية كفقدان أو تأخير نقل البيانات أو حذفها، أو عطل في خط الهاتف أو الحاسب الآلي أو الشبكة، أو ملحقات الحاسب الآلي.

 

10. يقر المشارك بالالتزام والحفاظ على السرية وعدم إخراج أو إتلاف أو إساءة استعمال أو نشر أو الإفصاح عن أية وثائق أو معلومات سرية ذات علاقة بـالمسابقة أو بـهيئة الفنون البصرية. ويسري هذا الالتزام طوال مدة المشاركة وحتى بعد انتهائها.

 

1. لا تتحمل هيئة الفنون البصرية مسؤولية أي خسائر مادية أو معنوية أو أضرار يتكبدها المشارك نتيجة المشاركة في المسابقة عبر الموقع الإلكتروني.


2. تعد هيئة الفنون البصرية غير مسؤولة عن كافة الإجراءات القانونية التي تُتَّخذ في حق المشارك في حال انتهك أي من الأنظمة واللوائح أمام الجهات الرسمية.

 

3. يوافق ويقرّ المشارك أن هيئة الفنون البصرية لن تتحمل أي تكاليف مالية بالنيابة عنه لقاء المشاركة في المسابقة ، وأن يتحمل المشارك وحده أي تكاليف تتصل باشتراكه وأي مسائل فرعية تنشأ عنها، كما لا تتحمل هيئة الفنون البصرية مسؤولية دفع أي رسوم لتطوير المشاركة الخاصة بالمشارك.

 

4. تخضع هذه الشروط والأحكام للأنظمة واللوائح المطبقة في المملكة العربية السعودية. وفي حال حدوث أي نزاع ينشأ تبعاً لأي مشاركة، فإنه ينعقد الاختصاص بنظر النزاع للجهات القضائية المختصة في مدينة الرياض.

 

1. يجب أن تكون المشاركة بجميع تفاصيلها و أي معلومات أخرى يتقدم بها المشارك، شخصية ومنُوطة به بالتحديد، ويقرّ المشارك أن كل المعلومات التي تقدم بها إلى هيئة الفنون البصرية لا تنتهك حقوق الملكية الفكرية، أو الحقوق الخاصة، أو الخصوصية لأي طرف ثالث، وتحتفظ هيئة الفنون البصرية بحق رفض المشاركة أو إقصائها والرجوع على المشارك بأي ضرر يلحق بها.


2. في حال وجود أكثر من المشاركة متشابهتين من شخصين مختلفين، ولم يوجد ما يثبت الملكية للمشاركة عند كلا الطرفين، فإنه سيتم إلغاء المشاركة، إلّا في حال تقدّم أحد الطرفين بما يثبت ملكيته للمشاركة رسميًّا.

 

3. يحق لهيئة الفنون البصرية الاحتفاظ بأي ملفات تفصيلية مرفقة للـمشاركة من قبل المشارك.

 

4. في حال نشوب خلاف حول الملكية الفكرية للمشاركة أو أي خلاف آخر، فإن المشارك يُخلي مسؤولية هيئة الفنون البصرية من أية مسؤوليات عن أي أضرار مادية أو معنوية تترتب على ذلك ويتحمل المشارك وحده دون غيره كامل المسؤولية عن هذا الانتهاك والخرق الصادر منه.

 

5. تتيح لك منصة الهيئة السعودية للملكية الفكرية تسجيل إبداعك الذي شاركت به والصور الفوتوغرافية التي تم التقاطها في المسابقة كملكية فكرية خاصة بك والتقديم على خدمة تسجيل مصنف جديد (مصنفات الصور الفوتوغرافية) المتاحة عبر الرابط التالي:

https://saip.gov.sa/services/1192

 

 

ماهي جائزة المملكة الفوتوغرافية؟

جائزة المملكة الفوتوغرافية هي جائزة سنوية ثقافية رائدة؛ تهدف إلى تشجيع المواهب المحلية والعالمية في مجال التصوير، وإشراكهم في إبراز المعالم الطبيعية والعمرانية لمناطق المملكة، وتستهل الجائزة دورتها الأولى من محافظة الوجه التابعة لمنطقة تبوك شمال غرب السعودية؛ لتوثيق جمالها الطبيعي ضمن الثلاث فئات الرئيسية: التصوير تحت الماء، تصوير امتداد الساحل وطبيعته، تصوير البيئة العمرانية، حيث سينطلق المصورون الذين تمّ اختيارهم -وفق معايير حددتها لجنة التحكيم المتخصصة- إلى محافظة الوجه لاكتشاف جمالها الطبيعي والتقاط الصور الإبداعية الملهمة، على أن يتم أخيراً عرضها في معرض مشترك وتكريم الفائزين خلال فترة المعرض.

 

ماهي الفئات المستهدفة؟

تستهدف جائزة المملكة الفوتوغرافية المصورين المحترفين والمبتدئين من داخل وخارج المملكة.

 

كيف يمكنني المشاركة بالجائزة؟

يمكنك التسجيل في جائزة المملكة الفوتوغرافية من خلال الاطلاع على مسارات الجائزة أعلاه في قسم مسارات الجائزة، وذلك من خلال تعبئة البيانات المطلوبة.

 

هل المشاركة في الجائزة مدفوعة التكاليف؟

نعم، توفر الجائزة كافة تكاليف السفر المتعارف عليها لمنطقة الوجه وتشمل: تذاكر الطيران، المواصلات، الإعاشة، وجميع البرامج التي تسهم في تصوير منطقة الوجه.

 

هل سيتم تزويدي بآلات ومعدات التصوير أثناء المشاركة في مسارات الجائزة؟

لا، يتوجب على كل مشارك توفير آلات التصوير الخاصة به، ويشترط أن تكون آلات التصوير احترافية.

 

كيف سيتم اختيار المرشحين لمسارات الجائزة؟

يتم اختيار المرشحين طبقاً لمعايير دقيقة وضعتها لجنة تحكيم متخصصة في تقييم خبرات المصورين وأعمالهم السابقة التي قدموها في استمارة التسجيل.

 

هل يمكنني الانسحاب من الجائزة بعد ترشيحي؟

في حال تم ترشيح المشارك للمراحل النهائية من الجائزة، لا يمكن للمشارك الانسحاب إلا في بوجود طارئ يجب توضيحه لإدارة الجائزة، وذلك خلال مدة أقصاها 48 ساعة بعد التواصل مع المشارك المرشح.

 

كيف يمكنني التواصل مع إدارة الجائزة؟

يمكنك التواصل من خلال تقديم استفسارك عن طريق النموذج الموجود أسفل المنصة.

 

هل يستلزم أن تكون أدوات التصوير المستخدمة احترافية؟

نعم، يشترط أن تكون أدوات التصوير احترافية.

 

ما الذي يجب عليّ تقديمه أثناء التسجيل في الجائزة؟

يمكنك الاطلاع على المتطلبات الموجودة في نموذج التسجيل الخاص بكل مسار بعد الضغط على زر "شارك الآن".

 

هل يتوجب عليّ أن أكون محترفاً في مجال التصوير لأتمكن من المشاركة في مسار الرحلات الاستكشافية؟

المشاركة في مسارات الجائزة تتطلب وجود خبرة وأعمال سابقة في مجال التصوير.

 

ماهي فئات التصوير في جائزة المملكة الفوتوغرافية؟

تشمل جائزة المملكة الفوتوغرافية ثلاث فئات رئيسية: التصوير تحت الماء – تصوير الساحل – تصوير البيئة العمرانية.

 

هل عليّ الالتزام بشروط المشاركة في الجائزة، وفي حال عدم التزامي، ما الذي سيترتب على ذلك؟

شروط المشاركة تعد إلزامية، وعلى المشارك مراعاتها عند تسليم المشاركة، مع الأخذ بعين الاعتبار أن عدم الالتزام بشروط المشاركة يعرض المشارك للاستبعاد النهائي من المسابقة.

 

ما هي الجنسيات المؤهلة للتسجيل؟

ترحب جائزة المملكة الفوتوغرافية بجميع المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية، وبالنسبة لمسار منحة المملكة للتصوير الفوتوغرافي الاحترافي فإن التسجيل متاح لجميع المصورين المحترفين العالميين، ويشمل ذلك المملكة العربية السعودية، ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.