• نقد وتأريخ الشعر

    في البنية الإيقاعية للشعر العربي: نحو بديل جذري لعروض الخليل ومقدمة في علم الإيقاع المقارن

    اسم المؤلف

    د . كمال أبو اديب

    تعدّ هذه الدراسة آفاقًا جديدة للتشكّلات الإيقاعية في الشعر العربي، حيث تمثّل ثورة على الفهم السابق والسائد لنظرية الخليل، واكتشافًا جديدًا للتراث برؤية حديثة. ومع ذلك، فإن ما يُطرح هنا ليس مجرّد تنوّع ضمن النظام البحوري المعروف، وإنما هو تأسيس لنظام آخر يكشف عن الطاقة الموسيقية الكامنة في اللغة، ويفضي إلى مفاتيح تفجيرها وإطلاق إمكاناتها الإيقاعية.