الفعاليات

الاحساء/السعودية

سينما

ملتقى النقد السينمائي

19-18 أبريل

ملتقيات نقدية متخصصة تهدف لتعزيز مفهوم النقد السينمائي في المنطقة

جرش/الأردن

أدب

المؤتمر النقدي السادس والعشرون اللغة العربية وعلومها في ضوء المتغيرات الحديثة

22-24 أبريل

يقيم قسم اللغة العربية في جامعة جرش المؤتمر النقدي السادس والعشرون اللغة العربية وعلومها في ضوء المتغيرات الحديثة. يناقش المؤتمر عدة محاور أهمها الدرسات الأدبية والنقدية واللغة العربية والتقنيات العلمية والتكنولوجيا التي لها علاقة باللغة العربية واللغة العربية للناطقين بغيرها وقضايا الترجمة التعريب والاستشراق.

الرياض/السعودية

سينما

المهرجان السينمائي الخليجي

14 -18 أبريل

مبادرة مقترحة من دول مجلس التعاون لتنظيم "المهرجان السينمائي الخليجي"، بهدف تعزيز أهمية التواصل وتأكيد أهمية الفن السينمائي في ثقافة المنطقة، وإبراز المواهب الجديدة وتشجيعها على إحراز الجوائز المحلية والعالمية وتأصيل الثقافة الخليجية المتميزة من خلال الأفلام.

الشارقة /الإمارات

أدب / موسيقى

جائزة الشارقة للإبداع العربي

- أبريل

جائزة الشارقة للإبداع العربي هي جائزة أدبية تقدم سنوياً للكتّاب والفنانين العرب في مختلف المجالات الإبداعية.تُعتبر الجائزة واحدة من أبرز الجوائز الثقافية في العالم العربي، وتضم عدة فئات من الأدب، الفنون البصرية، الفنون التشكيلية، والموسيقى.

أبو ظبي/الإمارات

أدب

جائزة الشيخ زايد

- أبريل

جائزة أدبية دولية تقدم سنوياً للكتّاب والمؤلفين الذين يسهمون في إثراء التراث الثقافي العربي والعالمي. تهدف إلى تعزيز الثقافة والتراث العربي ودعم الكتّاب والمؤلفين. تشمل فئات الجائزة مختلف أنواع الأدب مثل الرواية، الشعر، والعلوم الاجتماعية

نيوكاسل/بريطانيا

أدب

المؤتمر السنوي لجمعية الدراسات الدولية للسرد (ISSN)

17-19 أبريل

تستضيف جمعية الدراسات الدولية للسرد مؤتمرًأ سنويًا مخصصًا لدراسة السرد في الأدب وغيره من أشكال التعبير الثقافي الأخرى، ويجذب العلماء المهتمين بنظرية السرد والتحليل والنقد.

حائل/السعودية

سينما

ملتقى النقد السينمائي

01-02 مايو

ملتقيات نقدية متخصصة تهدف إلى تعزيز مفهوم النقد السينمائي في المنطقة، يُقام المؤتمر في مدينة الرياض كمحطة نهائية بعد عقد سلسلة من الملتقيات المصغرة في مختلف مناطق المملكة. يلتقي النقاد الدوليون والعرب والسعوديون وصناع السينما وطلاب دراساتها ومحبو النقد السينمائي، لتبادل الخبرات والنقاش حول المستجدات في مجال النقد ومفاهيمه وتطبيقاته بهدف تحفيز الحراك النقدي ليواكب بقية مجالات الصناعة السينمائية.

أدنبرة/أسكتلندا

موسيقى

مؤتمر جمعية البحث في النقد الموسيقي (مؤتمر تحليل الموسيقى في إدنبرة (EdMAC)

01-03 يوليو

مؤتمر تحليل الموسيقى في إدنبرة (EdMAC) مؤتمر أكاديمي يعقد سنوياً ويوفر المؤتمر منصة للعلماء والباحثين والممارسين الموسيقين لمناقشة أحدث النتائج والمنهجيات في مجال تحليل الموسيقى. يغطي المؤتمر مواضيع متنوعة مثل نظرية الموسيقى، والتحليل الحاسوبي، والدراسات متعددة التخصصات المتعلقة بالموسيقى.

إربد/بريطانيا

أدب

مؤتمر النقد الدولي التاسع عشر

23-24 يوليو

مؤتمر النقد الأدبي الدولي التاسع عشر «مؤتمر متخصص محكّم» عنوان المؤتمر «الدراسات الأدبية والنقدية واللسانية المعاصرة في ضوء التحولات إلى المعرفية والعرفانية» يعقده قسم اللغة العربية - جامعة اليرموك

الرياض/السعودية

ثقافة

معرض الرياض الدولي

26-5 سبتمبر - أكتوبر

تتجه أنظار المثقفين وعشاق الكتاب إلى العاصمة السعودية، حيث يترقبون بفارغ الصبر انطلاق معرض الرياض الدولي للكتاب. يجمع هذا المعرض أكثر من 1800 دار نشر من 32 دولة تقدم ما تزخر به من إبداعات. تحرص هيئة الأدب والنشر والترجمة السعودية على تقديم برنامج غني ومتنوع. من جلسات حوارية تجمع العقول الراقية، إلى أمسيات شعرية تنثر عبق التألق، ومسرحيات تحاكي الواقع، وحتى الحفلات الموسيقية وورش العمل التي تغطي مجالات المعرفة المتنوعة.

أكسفورد /بريطانيا

أدب

مؤتمر الدرسات الشعرية الدولي

21-22 سبتمبر

مؤتمر دولي حول دراسات الشعر، وتستهدف جمع الباحثين والأكاديميين والمهتمين بدراسة الشعر لمناقشة الأبحاث الحديثة وتبادل الأفكار والمعرفة في هذا المجال.

الرياض /السعودية

سينما

منتدى الأفلام السعودي

09-12 أكتوبر

يستهدف منتدى الأفلام المساهمة في تطوير صناعة الأفلام في المملكة العربية السعودية والتعريف بأهميتها. يتضمن المنتدى معرض يضم كبرى الشركات المحلية والعالمية المعنية والتي تستعرض أهم الفرص والابتكارات، إضافة لمؤتمر متخصص يناقش أبرز المواضيع المتعلقة بالحلول التمويلية والإجراءات التنظيمية في مجال صناعة الأفلام.

الدوحة /قطر

أدب

جائزة كتارا للرواية العربية

00-00 أكتوبر

جائزة أدبية تقدم للروائيين العرب الذين يكتبون باللغة العربية. بمبادرة من مؤسسة كتارا للثقافة في قطر، بهدف دعم وتشجيع الكتاب والمؤلفين العرب.

فرانكفورت /ألمانيا

أدب

معرض فرانكفورت الدولي للكتاب

16-20 أكتوبر

أحد أكبر المعارض الدولية للكتاب في العالم، يُقام سنوياً في فرانكفورت، ألمانيا. يجذب المعرض الناشرين والكتّاب والمهتمين بالثقافة من جميع أنحاء العالم. يعرض المعرض آخر الإصدارات الكتابية، ويوفر فرصاً للتبادل الثقافي والتعاون بين الناشرين والمؤلفين والقرّاء.

الرياض /السعودية

ترجمة

ملتقى الترجمة الدولي

03-04 نوفمبر

هي فعالية تقام بشكل سنوي تهدف إلى تسليط الضوء على جميع التوجهات الحديثة في صناعة الترجمة، من خلال مناقشة التحديات والفرص الجديدة الواعدة في القطاع.

العلا /السعودية

سينما

ملتقى وادي عشار WAD4

28-29 نوفمبر

ملتقى لأهم وأبرز شخصيات قطاعات الترفيه والاعلام والأفلام، يهدف الملتقى إلى أن يكون تجمعًا ونقطة عبور سنوية لقياداتٍ فكرية محلية ودولية تخدم مختلف قطاعات والإعلام والأفلام والترفيه للمساهمة في تعزيز وترسيخ مكانة المملكة العربية السعودية كمركز عالمي لصناعة الأفلام والترفيه والإعلام.

الرياض /السعودية

سينما

مؤتمر النقد السينمائي

10-19 نوفمبر

مؤتمر وملتقيات نقدية متخصصة تهدف إلى تعزيز مفهوم النقد السينمائي في المنطقة، يُقام المؤتمر في مدينة الرياض كمحطة نهائية بعد عقد سلسلة من الملتقيات المصغرة في مختلف مناطق المملكة.

لندن /بريطانيا

أدب

جائزة بوكر

00-00 نوفمبر

جائزة البوكر هي واحدة من أهم جوائز الأدب الإنجليزي، تُمنح سنوياً لأفضل رواية مكتوبة باللغة الإنجليزية. تقدمها مؤسسة بوكر للأدب. تُعتبر الجائزة مرموقة في عالم الأدب، وتحظى بشهرة عالمية.

جدة /السعودية

ثقافة

معرض جدة للكتاب

12-21 ديسمبر

معرض يقام سنويًا في مدينة جدة، ويُعد أحد أبرز المعارض الثقافية والأدبية في المنطقة. يجمع المعرض بين الناشرين والكتّاب والقرّاء من داخل المملكة وخارجها، حيث يتيح للزوار فرصة استكشاف مجموعة واسعة من الكتب في مختلف المجالات. إضافة لذلك يشمل المعرض على فعاليات ثقافية متنوعة مثل الندوات، والورش الأدبية.

القاهرة /مصر

أدب

جائزة نجيب محفوظ للأدب

11-00 ديسمبر

جائزة أدبية تقدم سنويًا للكتاب العرب، وتُعتبر واحدة من أهم الجوائز الأدبية في العالم العربي. تهدف الجائزة إلى تشجيع الإبداع الأدبي، وتُمنح لأعمال أدبية متميزة في مجالات متنوعة مثل الرواية، الشعر، القصة القصيرة، والنقد الأدبي.

ستوكهولم /السويد

أدب

جائزة نوبل في الأدب

10-00 ديسمبر

جائزة نوبل في الأدب تُعتبر واحدة من أبرز الجوائز الأدبية في العالم، وتمنح سنوياً للكتاب الذين أبدعوا في مجال الأدب بصورة ملهمة. تتميز بقيمتها الرمزية والمالية العالية. يُعتبر فوز الكتّاب بهذه الجائزة تكريماً كبيراً لإرثهم الأدبي وتأثير أعمالهم على المجتمع والثقافة العالمية.

هوليود /أمريكا

سينما

جائزة اختيار النقاد للأفلام

00-00 يناير

تقدمها جمعية نقاد السينما (BFCA) منذ 1995 لتكريم أفضل الإنجازات السينمائية. بطاقات الترشيح تكتب خلال فترة الترشيح الممتدة لأسبوع، ويتم الإعلان عن أسماء المرشحين في ديسمبر. الفائزون يختارون عن طريق التصويت ويعلن عنهم في حفل خاص في يناير.

الرياض /السعودية

أدب

جائزة الملك فيصل العالمية (الأدب واللغة العربية)

00-00 يناير

جائزة الملك فيصل العالمية هي جائزة أدبية تقدم سنوياً للكتّاب والعلماء والمؤلفين العرب المتميزين في مجال الأدب واللغة العربية. تم إنشاء الجائزة عام 1979، وتعتبر واحدة من أبرز الجوائز الأدبية في العالم العربي، وتقدم من قبل جامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية.

فيلادلفيا /أمريكا

أدب

المؤتمر السنوي لجمعية اللغة الحديثة (MLA)

12-09 يناير

مؤتمر يقام سنويًا يجمع أكاديميين ومختصين في مجال اللغويات والأدب لمناقشة الأبحاث الحديثة والاتجاهات في دراسة اللغات والثقافات المختلفة. يقام المؤتمر في مدينة مختلفة كل عام ويتضمن جلسات، وورش عمل، ومنتديات للنقاش والتبادل الفكري ويغطي مجموعة واسعة من الموضوعات بما في ذلك النقد الأدبي.

بالتيمور /أمريكا

موسيقى

مؤتمر جمعية البحث في النقد الموسيقي الأمريكية (AMS)

12-16 يناير

مؤتمر سنوي يجمع بين باحثين وأكاديميين والمختصين في مجال الموسيقى لمناقشة وتبادل الأبحاث والافكار في مجالات النقد الموسيقي والدراسات الموسيقية. يقدم المؤتمر فرصة لعرض الأوراق البحثية، والمحاضرات، وورش العمل عن علم الموسيقى. تعتبر AMS واحدة من أبرز الجمعيات الأكاديمية في مجال دراسة الموسيقى في الولايات المتحدة وتشجع على التفاعل بين الباحثين والمهتمين بعلم الموسيقى.

أبو ظبي/الإمارات

أدب

جائزة بوكر العربية

00-00 --

جائزة بوكر العربية هي جائزة أدبية تأسست لتكريم الأدب العربي المعاصر. تعتبر من أبرز الجوائز الأدبية في العالم العربي. تمنح الجائزة سنوياً للأعمال الأدبية المميزة في مجالات الرواية والشعر والقصة القصيرة والأدب السردي.