النظريات النقدية
هدفت الدراسة إلى تحديد مفهوم الخبرة الجمالية وبيان معاييرها وأبعادها التربوية في فلسفة جون ديوي، ووضع تصور مقترح يوضح كيف يمكن أن تستفيد التربية العربية من هذه الآراء. استُخدمت طريقة تحليل المحتوى بالصورة الكيفية بدلاً من الصورة الكمية. وأشارت النتائج إلى أن الخبرة الجمالية هي التي توحد الأفعال والأحاسيس والأفكار المبعثرة وتضفي عليها شيئًا من الاتساق. كما بينت بعض المعايير التي تحكم الخبرة الجمالية، ودورها في تنمية القدرة على التذوق الفني، والابتكار، والإدراك الحسي والعقلي، فضلًا عن توظيف التربية لمفهوم الخبرة الجمالية في تنمية السلوك الأخلاقي وشغل أوقات الفراغ.