النقد الأدبي
يتناول هذا المرجع النظرية الأسطورية في النقد، التي تمتد جذورها المعاصرة إلى كارل يونغ ومرجعية اللاشعور الجمعي، واشتهر بها في النقد الحديث الناقد الكندي نورثروب فراي، ولاسيما في كتابه تشريح النقد. ولعل هذه الوقفة مع هذا النوع من النقد تعطي لمحة بسيطة عن نظرية الأسطورة في النقد الأدبي، التي يكثر فراي من إثرائها بالنماذج والتطبيقات. حيث بدأ الكاتب بمقدمة سياسية، كان الغرض منها الدفاع عن الحاجة إلى النقد الأدبي، وتمييز طبيعة النقد الأدبي الحقيقي عن أشكال النقد الأخرى.