نقد وتأريخ الشعر
يتناول هذا البحث صورًا من التلقي في النقد العربي القديم، ويقف أولًا عند مصطلح المتلقي الذي يطالعنا اليوم بكثرة في دراساتنا المعاصرة، ويحاول الباحث أن يعود إلى مصطلحات عربية قديمة تتلاءم مع هذا المصطلح، كالسامع والجمهور، وسوى ذلك. ثم يقسم أركان الإبداع إلى ثلاثة أقسام: المُرسل، النص، المرسل إليه. ويتوقف أولًا عند المُرسل ناثرًا أو خطيبًا أو بلاغيًا أو شاعرًا، ويبين اختلاف الاسم الذي يطلق على المُرسل باختلاف الرسالة ذاتها. ثم يتوقف عند الركن الثاني، ويفرق بين النص المغلق والنص المفتوح، وينبه إلى أن النص المفتوح هو مجال الدراسة في هذا البحث، في حين أن البحث يتجاوز ويتجاهل الحديث عن النص المغلق الذي لا يعنينا من قريب أو بعيد. ثم يعرج على المتلقي وأنواعه، قبل أن يتوقف عند المتلقي المبدع في النقد العربي القديم.