النقد الثقافي والأدبي
يجيب الكاتب في هذا الكتاب على سؤال مهم وهو كيف يستطيع الناقد أن يتوغل في دراسة نص أدبي للأطفال، دون أن يمتلك تراثاً في نقد أدب الأطفال؟ بأنه بلا جدال يعتمد على تذوقه الخاص، ويحاول أن يؤسس لنفسه أسلوباً تجريبياً في التحليل والنقد، وتأتي هذه المقالات في هذا الكتاب نتاج قراءة في نصوص موجّهة للأطفال، عراقية وعربية وعالمية، كما يجد القارئ نصوص حكايات لها جذر عراقي قديم، أولها جذر في عيون التراث العربي، وكلها حكايات عربية أصيلة؛ وهذا يعني أننا نستطيع أن نحوّل حكايات أدبنا العربي، إلى قصص موجّهة للأطفال تظل محتفظة بقوتها، وديمومتها وسحرها.