هناء هشام حسنين
المقدمة
في كل عام نقف على عتبات إعلان الكتب الفائزة بالجوائز المختلفة، ودور النشر التي تحظى بالتكريم من الجهات المانحة، أترقب هذا الحدث الذي يقلب حال الفائز والمكرم من الهامش إلى المركز، ولا شك أن جوائز أدب الطفل تُعدّ ظاهرة مهمة في الوطن العربي؛ لأنها تُسهم في دعم الحركة الأدبية على المستويين الثقافي والمادي، وتساعد على الارتقاء الكبير بمستوى هذا الأدب وانتشاره، الذي يعني انتشار تجارب مبدعة بشكل واسع وأكيد، وخلق المنافسة الإبداعية بين أدباء وكتاب ورسامي أدب الطفل. وُتعدّ جائزة نيوبري التي بدأت عام 1922 أقدم جائزة أدبية لأدب الطفل في العالم. تُمنح هذه الجائزة للأعمال الأدبية البارزة للأطفال في الولايات المتحدة، كما تلقب جائزة "هانز كريستيان أندرسن" بلقب جائزة نوبل لأدب الأطفال وهي من أهم الجوائز العالمية في أدب الطفل بالدنمارك، إذ تأسست عام 1956 وحتى الآن من المجلس العالمي لكتب الشبان (IBBY) [1].
هذه الجوائز تقوم على عدد من المعايير التي يحددها أعضاء لجنة التحكيم؛ حيث إن هذه المعايير تؤسس للكتابة الإبداعية وللرسم المناسب لأدب الطفل. ومع قلة النقد في أدب الطفل؛ فإن الجوائز تلعب دورًا مشابهًا لذلك، إذ هي تقوّم الكتاب الفائز وتبرزه بصفته كتابًا جيدًا نصًا ومحتوى ورسمًا.
أهمية الدراسة
تتناول الدراسة موضوع الجوائز الأدبية، وتحديدًا جوائز أدب الطفل في العالم العربي، وتركز على تجربة جائزة اتصالات التي تُعدّ من أهم التجارب في العالم العربي لجدتها ومصداقيتها ومكانتها التي احتلتها في وقت قصير. وتكمن أهمية ذلك في إلقاء الضوء على المعايير التي يعتمدها أعضاء لجان التحكيم عند تقييم الأعمال وترشيحها ومنح الجوائز، ومدى توفر هذه المعايير في الأعمال المشاركة. وسيكون ذلك من خلال تحليل أحد النصوص السرد الفائزة في عام 2022 من فئة كتاب ذو الفصول، وهي قصة "همس الأشجار"[2] للكاتبة فيء يوسف، والنظر في مطابقتها لمعايير التحكيم، ومن ثم صلاحية تلك المعايير في مثل هذه المسابقات.
أسئلة الدراسة
• ما أهم الجوائز الأدبية في أدب الطفل في الوطن العربي؟
• ما المعايير المعتمدة في جائزة اتصالات؟
• هل العمل الفائز (قصة همس الأشجار) مطابق لمعايير التحكيم؟
• ما مدى صلاحية تلك المعايير في مثل هذه المسابقات؟
أهداف الدراسة
1. معرفة أهم الجوائز الأدبية في أدب الطفل في العالم العربي.
2. الوقوف على معايير التحكيم المعتمدة لجائزة الاتصالات لكتاب الطفل الإمارات بصفتها تمثل أهم الجوائز الأدبية.
3. تحليل النص السردي الفائز لعام 2022 من فئة كتاب ذي الفصول.
4. النظر في مطابقة هذا العمل لمعايير التحكيم، ومدى صلاحية تلك المعايير في مثل هذه المسابقات.
منهج الدراسة
تعتمد الدراسة على المنهج البنيوي– السردي؛ حيث يقوم على تحليل البنية السردية للنصوص الأدبية، ويركز على دراسة العلاقات بين عناصر السرد، مثل: الشخصيات، والزمان والمكان، بعيدًا عن سياقاته الخارجية [3].
حدود الدراسة
تدخل الدراسة ضمن الأدب الحديث؛ حيث إن الجائزة الأدبية والقصة المختارة ضمن أدب الطفل المعاصر الذي هو جزء من الأدب الحديث في الوطن العربي، وفي دولة الإمارات تحديدًا.
المبحث الأول
الجوائز الأدبية في أدب الطفل عربيًا ومحليًا
سيتناول هذا الجزء الجوائز الأدبية في أدب الطفل العربي، على مستوى الوطن العربي كله، والمحلي؛ حيث ستُعرض أهم تلك الجوائز، ثم يُنظر بعمق إلى جائزة اتصالات، بصفتها الجائزة الأكثر شهرة، وستُدرس قصة من أحد فروعها.
أهم الجوائز الأدبية في أدب الطفل عربيًا ومحليًا:
١- الجوائز العربية:
• جائزة الشيخ زايد للكتاب (فئة أدب الطفل والناشئة):
تندرج ضمن الجوائز المقدمة من جائزة الشيخ زايد، وتُمنح للأعمال الأدبية المميزة للأطفال واليافعين من حيث الجودة الإبداعية والتربوية. وتقدم باسم الشيخ زايد -رحمه الله-؛ تقديرًا لمكانة الراحل ودوره الرائد في التوحيد، والتنمية، وبناء الدولة، والإنسان. وقد تأسست هذه الجائزة التابعة لمركز أبو ظبي للغة العربية بدعم ورعاية من "دائرة الثقافة والسياحة أبو ظبي". وتبلغ القيمة الإجمالية لها 7,750,000 درهم إماراتي [4].
• جائزة اتصالات لكتاب الطفل:
وهي من أهم الجوائز المخصصة لأدب الطفل العربي، وتُنظّم برعاية "اتصالات"، وبالتعاون مع المجلس الإماراتي لكتب اليافعين، وتبلغ قيمة الجائزة مليون ومائتي ألف درهم إماراتي، وتشمل أربع فئات: الكتاب المصور، وكتاب اليافعين، والشعر، والطفولة المبكرة. كما تمنح جوائز مالية للمؤلفين والرسامين [5].
• جائزة عبد الحميد شومان لأدب الأطفال:
تُمنح جائزة عبد الحميد شومان سنويًا لتكريم الكتاب في موضوعات مختلفة تتعلق بأدب الطفل، وتستهدف فئات عمرية متنوعة. وفي كل سنة تعلن عن مجال من مجالات أدب الطفل. وهي جائزة تهدف إلى تحفيز الإبداع في الوطن العربي وإلى تعزيز الثقافة العربية [6].
• جائزة الدولة لأدب الطفل– قطر
جائزةُ الدولةِ لأدبِ الطّفل، هي إحدى الجوائز العربية التي أطلقتها دولة قطر، التي تشرف عليها وزارة الثقافة، وأُنشئت في 2005م، وانطلقت دورتها الأولى في 2008 م. حازت الجائزة على سمعة أدبية وفكرية؛ حيث يتنافس على مجالاتها عدد كبير من المشاركين، كتّاب وأدباء وغيرهم من المبدعين ذوي العطاء المتميز، القطريين والعرب. وتسعى جائزة الدولة لأدب الطّفل إلى أن تكون دائمًا عُنوانًا إبداعيًا مُميزًا بين جوائز أدب الطفل، ليس على مُستوى الوطنِ العربيّ فحسب، بل على امتداد العالم [7].
• جائزة مكتبة الإسكندرية لأدب الطفل:
تُقدم هذه الجائزة من مكتبة الإسكندرية في مصر، وتستهدف الكتابات التي تخدم الطفل العربي وتعزز من مفاهيمه الثقافية والاجتماعية.
٢ -الجوائز المحلية:
• جائزة الأدب، هي جائزة ثقافية وطنية سنوية في المملكة العربية السعودية، ضمن مبادرة الجوائز الثقافية الوطنية التي أعلن عنها وزير الثقافة الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان آل سعود عام 1440هـ/2019م، وانطلقت الدورة الأولى للجائزة في شوال 1441هـ/يونيو 2020م، تُمنح للأدباء ضمن أربعة مجالات، هي: الدواوين الشعرية، والروايات، والمجموعات القصصية، وأدب الطفل، بحيث يُخصص مسار واحد للجائزة كل عام من هذه المجالات.
• جائزة بابا طاهر: نظّمت هيئة الأدب والنشر والترجمة مسابقة «بابا طاهر» التي تهدف إلى تشجيع الأطفال واليافعين والمهتمين من الفئة العمرية الأكبر من 18 سنة على ممارسة الكتابة؛ حيث تسعى المسابقة إلى تسليط الضوء على أدب الأطفال واليافعين، وتحمل اسم رائد المجال الأدبي وعاشق الطفولة الأستاذ الراحل طاهر زمخشري؛ تقديرًا لجهوده البارزة في مجال أدب الأطفال واليافعين، حيث أسهم في الحركة الإعلامية والإبداعية في المملكة، وسخّر مهاراته في كتابة الأطفال حتى لقب بـ «بابا طاهر» إسهامًا في ترسيخ هذه المسابقة كقيمة أدبية ووطنية عند الكاتب والمتلقي [8].
جائزة اتصالات لكتاب الطفل وفئاتها وتشمل جائزة اتصالات لكتاب الطفل أربع فئات:
• فئة الطفولة المبكرة.
• فئة الكتاب المصور.
• فئة كتاب ذو الفصول.
• فئة الشعر.
معايير التحكيم لمنح جائزة اتصالات لكتاب الطفل:
تمثل المعايير الآتية الأسس المعتمدة من مجلس إدارة الجائزة التي بموجبها تخضع الكتب المرشحة للتقييم من لجان التحكيم. وتراعي هذه المعايير التوازن ما بين الشكل العام للكتاب، والمحتوى، والجوانب الفنية من حيث الرسوم والإخراج. وفيما يأتي شرح موجز لكل معيار:
أولًا: الشكل، وينظر فيه إلى:
• تجليد الكتاب والمرونة في فتحه وتصفحه.
• جودة الورق.
• تناسب حجم الكتاب مع الفئة العمرية المستهدفة.
• تناسب وزن الكتاب مع الفئة العمرية المستهدفة.
تقنية الطباعة:
• تناسب الخطوط مع الفئة العمرية المستهدفة.
• تنظيم وتسلسل الصفحات.
• وضوح الألوان.
• الورق المستخدم في الصفحات الداخلية.
الغلاف:
• الشكل العام للغلاف يتناسب مع موضوع الكتاب
• الابتكار والإبداع في الغلاف.
• الورق المستخدم في الغلاف.
• احتواء الغلاف على المعلومات والبيانات الأساسية حول الكتاب، وهي: اسم المؤلف، واسم الرسام، واسم دار النشر، ومكان النشر، والرقم الدولي، والتصنيف، واسم المطبعة.
ثانيًا: المحتوى، وينظر فيه إلى:
• العنوان: يعبر عن موضوع الكتاب.
• الصياغة الجاذبة للعنوان.
• كتابة العنوان بشكل واضح.
• المحتوى: يتلاءم مع الخصائص العمرية للفئة المستهدفة.
• الابتكار والإبداع في الطرح.
• الجمع ما بين المعاصرة والأصالة.
• العرض المنطقي للموضوع.
• توافر عناصر التشوق والتحفيز القرائي.
• القدرة على توصيل المعلومة.
• الجانب العلمي.
• الدقة العلمية.
• شمول المحتوى لموضوع الكتاب.
• الورق المستخدم في الغلاف.
• مناسبة المحتوى للفئة العمرية الموجه إليها.
• اللغة.
• المفردات سهلة وتناسب الفئة العمرية المستهدفة.
• البعد من التعقيد اللغوي.
• استخدام علامات الترقيم وقواعد الكتابة العربية.
ثالثًا: الأشكال الفنية، وينظر فيه إلى:
• الرسم والصور.
• القدرة التعبيرية للرسوم.
• توافق مساحة الرسوم مع المساحة الكلية للكتاب.
• ملاءمة الرسوم للفئة العمرية.
• تناسق الألوان في الصور والرسومات.
• التصميم الفني والإخراج [9].
المبحث الثاني
قصة (همس الأشجار) دراسة نقدية تحليلية
قصة (همس الأشجار) التي صدرت عن دار أسفار، قصة فصول لأنها تضم ثمانية عشر فصلًا. وهذه الفصول جاءت عناوينها كالآتي:
• عراك دائم.
• دعوة الغذاء الحزين.
• هل تتسع حقيبة أمي لقلبي؟
• كل غيمة تحمل قبلاتي.
• طريق يمتد كحية.
• لن أحبك أبدًا يا جدتي.
• أول يوم يا جدتي.
• تمر الأيام ويزداد شوقي لأمي.
• منزل فوق السحاب.
• زيارة الاعتذار ورفع الستار عن الجدار.
• ارسم نقشًا يبقى زمنًا.
• فن القط.
• همس الأشجار.
• هل يحدثك المطر؟
• كلنا أقارب [11].
• أخيرًا فهمت النكتة.
• قرب إجازة نهاية السنة.
• الأخبار السعيدة أحبابي حولي [11].
ملخص القصة: تتناول القصة رحلة الطفلة سلمى التي تواجه أزمة الانفصال المؤقت بين والديها؛ حيث تُضطر للانتقال مع والدها إلى أبها للعيش مع جدتها. في البداية، تشعر سلمى بالاغتراب والحزن، لكن مع الوقت، تبدأ باستكشاف الطبيعة المحيطة، وتجد في همس الأشجار والمطر مصدرًا للطمأنينة والعزاء، تتعلم سلمى من جدتها فن القط العسيري، الذي يعزز ارتباطها بالتراث والثقافة، مما يُساعدها على بناء علاقة أعمق مع ذاتها ومع الجدة. في النهاية، تعود الأم إلى الدراسة في الرياض، مما يُعيد الأمل في لمّ شمل الأسرة، وتجد سلمى نفسها متصالحة مع حياتها الجديدة، مستمدة القوة من الطبيعة والتراث.
الفكرة الرئيسة/ التيمة العامة:
القصة تدور حول الترابط العائلي، واكتشاف سلمى للسلام الداخلي، والتواصل مع الطبيعة، وإرث الأجداد، وفن القط العسيري.
تحليل القصة:
• العتبات:
العتبات مدخل مهم لفهم أبعاد النص، ويُعدّ أغلب المهتمين العتبات مداخل مؤطره لاشتغال النص وتداوله؛ لأنها تحدد نوعية القراءة، وهي بوابات تمكن القارئ من الدخول من خلالها إلى عالم النص. فهي تقدم للقارئ تصورًا أوليًا عن النص.
والعنوان هو أول ما يقع عليه نظر القارئ، ويُعدّ من أولى العتبات التي يجدها المتلقي، وهو علامة لها دلالات تحفز على القراءة أو العكس. والعنوان يقوم بوظيفة الاحتواء لمدلول النص. فقد تأتي دلالة العنوان رمزية، أو إيحائية نحتاج معها إلى حسن تلطف في التأويل، وقد تكون إحالية أو مرجعية، أو غير ذلك [12] .
ويُعدّ غلاف الكتاب الموجه للطفل، واجهته الرئيسة التي تدفع لقراءته، وهو البوابة التي يُطَل منها على محتواه. كما أنه حامل لثقافة بصربة؛ فاللغة البصرية هي أولى أدوات الإدراك. والعلاقة بین النص وتصميم الغلاف علاقة تكاملية؛ فكل منهما یشیر إلى الآخر بصورة أو بأخرى.
العتبات في (همس الأشجار):
جاء العنوان مركبًا من كلمتين همس الأشجار وهو أحد فصول القصة؛ حيث يعكس العلاقة الرمزية بين الطبيعة والإنسان، حيث تمثل الأشجار رمزًا للحكمة والصبر والاستمرارية وقد اختارت المؤلفة العنوان لأنه يُعبر عن اللحظة المفصلية في حبكة القصة عندما تسمع سلمى (همس الأشجار)، مما يُغير إدراكها ويُساعدها على التصالح مع نفسها والبيئة المحيطة.
أما المؤلفة فهي فيء موسى والرسامة فاطمة ماضي، وهي معلومات مهمة توضع على غلاف الكتاب.