سفيان البرَّاق
قد يتبرَّمُ أحدهم من هذا الحكم الوارد في العنوان، ويتقدّم ليُفنّد هذا الزعم بأطروحةٍ مفادها أنّ عادة القراءة قد نال منها البوار، ولفّها الكسادُ في الثقافة العربية، ولم يحافظ عليها إلّا النّزر اليسير من الناس؛ إذ إنّ الغالبية تجنحُ إلى مشاهدة الصورة، والنزوع إلى الفيديوهات المختصرة التي تنضوي على تلاخيص الكتب في شكل كبسولاتٍ في غاية الاختزال، كما أنّ طائفةً كبيرة من القرّاء في زمننا هذا انتقلوا من الكتاب "الورقي" إلى نظيره "الرقمي"، وما لبثوا أن دشّنوا عهدًا جديدًا يُسمّى بـ "الكتب الصوتية"، التي عادةً ما تُنشر على شكل حلقاتٍ مسجلة يُمكن للمرء سماعها وهو يُزاول أيّ شيء ليُقوِّضَ بذلك مداميك القراءة: استدعاء الانتباه، القدرة على الالتقاط، صفاء الذهن، راحة السريرة، الصبر والجلد على الجلوس والمطالعة، القدرة على التفكير والتحليل والتفاعل مع المقروء، الاستطاعة على الانعزال وتلافي الملاهي التي تُبيد التركيز وتغتال الانتباه.
لا نماري في أنّ ما ذُكِر قد عمّ حياتنا، والواقع كفيلٌ بتأكيد بذلك، غير أننا نُجانب الصواب إذا عمّمنا هذا الادعاء على الجميع؛ ففي كلّ مجتمع، وفي كلّ سياقٍ تاريخي، لا بد وأنْ نجد لفيفًا من النّاس يصنعون الاستثناء، وينحون منحًى مخالفًا لما يسري، لأنّ البشر أطيافٌ وأخياف، ونفس الأمر ينطبقُ على عادة القراءة. ويمكن ضربُ مثالٍ على الحضور القويّ لعادة القراءة في دنيا العرب، رغم المثالب التي رافقت ذيوع التقنية وفشوّها؛ إذ ما تركت حقلًا ولم تمسسه ولم تؤثر فيه، وهذا الحضور الذي يجعل لمعانَ القراءة عندنا لا يخبو، ولو بنسبةٍ أقل، يتمظهر، على سبيل التمثيل لا الحصر، من خلال المكانة التي تعتليها الرّواية في العالم العربي الآن.
صحيحٌ أنّ منسوب القرَّاءِ في العالم العربي ضئيل؛ إذ إنّ عدد الكتب المنشورة سنويًا في العالم العربي لا يتجاوز 1650 كتابًا فقط [1]، وهو رقم منخفضٌ نسبيا، خاصة إذا ما قورن بشغف العربي القديم بالقراءة وتعلقه بها. ويكفي هنا أن نضرب المثال بثلاثة نماذج تنمُّ عن المنزلة المائزة التي سَعِدت بها القراءة عند العرب القدامى: أولُ هذه النماذجُ هو صاحب المصنَّف الرّحيب "فقه اللغة" أبو منصور الثعالبي الذي كان ينهمكُ في القراءة طوال اليوم إلى أن بلغ به ذلك مبلغَ أنْ غَدَا يأكلُ من الصحن بيُمناه نظيرتها تُمسك بالكتاب [2] من شدّة الشّغف والولهِ بالقراءة والتحصيل. وثاني هذه النماذج يتجسّد في شخصية الصوفي عبد الله بن عبد العزيز الذي تزهّد وسكن المقابر، فسئل عن ذلك (...) فقال: لم أرَ أوعظ من قبرٍ، ولا آنس من كتاب، ولا أسلم من وحدة"[3]، وتجربة هذا المتصوِّف هي إنباءٌ عن المرتبة التي نالتها القراءة عند الأسلاف؛ حيث تأرجحت بين العشق والتقديس، بين الصبر والتعلق الجارف وذلك يتبدّى بجلاء من خلال مطالعتهم في أماكن قد لا تخامر عقلَ عاقلٍ في راهننا أن يُقيم فيها ويسامر الكتب بحنوٍ مفرط، ولنا في هذه الطرف مثالٌ عن ذلك. وثالثها يتمظهر في بعض من تقلَّدوا مهمة السّهر على شؤون رعيتهم قد جمعتهم بالقراءة والكتاب وشائجٌ لم تغيرها الأيام، ولم تلههم عنها زواريب الحياة، بل الأعجب من ذلك أنّ انشغالهم بتدبير شؤون رعيّتهم وما يستوجب ذلك من فراسةٍ وحذرٍ ويقظة، لم يُفلح في إحداث شرخٍ في هذه العلاقة المتماسكة المبنيّة على التقديس والحبّ. ورد في كتاب القيرواني المكنّى بعنوان: "زهر الآداب وثمر الألباب" أنّ "الرشيد قد دخل على المأمون وهو ينظرُ في كتابٍ، فقال: ما هذا؟ فقال: كتابٌ يشحذُ الفكرة ويُحسنُ العِشرة. فقال الحمد لله الذي رزقني من يرى بعين قلبه أكثر ممّا يرى بعين جسمه"[4]. بماذا يُعقِّب المرء حينما يُمعن النّظر في العلاقة الوثيقة التي جمعت القدامى بالقراءة ويُقارنها بما يمور به واقعنا، على الأرجح إنّ المقارنة لا تستقيم، حيث إنّ النزوع إليها هو تقويضٌ لهذا الوميض القليل الذي لم يخبو لحد الآن. ومن ثمّة فإنّ القراءة لازال لها أتباعٌ ومريدون، وقراءٌ يحتفون بها ويفخمونها متى سنحت لهم الفرصة، ولعلّ المبادرات المُحفزة التي أخذت تتنامى في العالم العربي، خلال العقد المنصرم، هي نموذجٌ حسيبٌ عن ذلك، وفي طليعتها مبادرة "إثراء القراءة-أقرأ" بالمملكة العربية السعودية، التي أخذت على عاتقها إعادة الاعتبار لعادة القراءة، والاحتفاء بالقراء النوعيين، وإلقاء الضوء عليهم.
يتّضح هذا الاستثناء بشكلٍ أكبر من خلال الجوائز المرموقة التي تنامت بشكل كبير جدًا في رقعة العرب خلال العقد ونصف العقد المتخلّي، وما كان ذلك ليتمّ لولا النّسق القرائي المحمود لدى القرّاء العرب، رغم قِلّتهم. وهذا التنامي أفضى إلى منافسة شرسة، قمينة بالتأمل والاهتمام، بين الكُتّاب من مختلف المشارب الفكرية والخلفيات الثقافية، على الجوائز الأدبية، وهذا ما جعل القارئ العربي يُطالعُ نصوصًا قويّة، باذخة،واعية بالفن الرّوائي، جامعة بين الأصالة العربية وروح الرّواية العالمية، كتبت بتفنّن في انتقاء المواضيع ومفاجأة القارئ بها، واستثمار التقنيات الحديثة التي قدّمتها الرّواية الجديدة القاطعة مع نظيرتها الكلاسيكية التي متحها الكُتّاب من التجارب الأدبية العالمية. إنّ الجوائز هي شيءٌ محمودٌ جدًا، إذ أسهمت في بروز كُتّاب امتلكوا مقاليد الكتابة الإبداعية، وأثروا المكتبة العربية بنصوصٍ متميزة، ولولا الجوائز لظلّوا حبيسي الكواليس دون أن تنيرهم أضواء منصات التتويج. وفي معرض الحديث عن الجوائز وتعظيم محاسنها، وصرف النّظر عن "بعض مساوئها"، نجد أن صنف الرواية يحتلُّ الريادة في الجوائز مقارنة بباقي صنوف الإبداع: الشعر، القصة، المسرح.