التعالق النصيّ ديوان “الحُداء على أبواب أطلنتس” للشاعر سلطان الضيط نموذجاً

محمد إبراهيم يعقوب

تتأسس التجربة الشعرية في المملكة العربية السعودية على عدة تحولات، مثلها مثل العديد من التجارب الشعرية في الوطن العربي. ولا شكّ أن حركة الحداثة في الثمانينيات شكّلت علامة فارقة في هذه التحولات. وإن تميّزت هذه الفترة بغنى فكريّ ونقديّ ـ حتى لا نقول صراعات فكرية في معظمها ـ فإنها أنتجت لنا زوايا نظر جديدة، وسمات لما يمكن أن نسمّيه نصّاً شعريّاً سعودياً، وقد التفت إلى هذه السمات نقّاد تلك الفترة بشيءٍ من التفصيل، في محاولة لتوصيف ما كانت تلك النصوص تحاول أن تقوله، وأذكر على سبيل المثال لا الحصر، كتاب الدكتور سعد البازعي "ثقافة الصحراء" المهمّ في حينه، وما زال.

من أبرز هذه السمات الانتماء إلى الوطن ـ الصحراء، "والذي لا شكّ فيه أنّ انتماء الأدب إلى محيطه الثقافي وبيئته هو طريقه الحقيقي إلى الشمولية الإنسانية" [1]، وغنيٌ عن القول أن الحداثة الشعرية في المملكة العربية السعودية تميزت بالعديد من السمات إن على مستوى تقنيات القصيدة شكلا ولغة، وأيضاً على توجهات الرؤية الشعرية التي تبنّاها كثير من الشعراء الشباب وقتَها، مثل: سعد الحميدين وأحمد الصالح وعبد الله الصيخان ومحمد جبر الحربي ومحمد الثبيتي وعبد الكريم العودة وأحمد عائل فقيهي وعلي الدميني وفوزية أبو خالد وآخرين [2].

إلا أنّ هذا الانتماء إلى الوطن ـ الصحراء، وتمثّل روح البدويّ، ظهر جلياً عند محمد الثبيتي منذ ديوانه الأول، فنجده يقول

يا حادي العيس في ترحــالك الأملُ

يا حادي العيس قد نفنى وقد نصلُ

قد يحتوينا سهيــــــــلٌ أو يرافقنا

وقد يمدّ لنا أبعــــــــــــاده زحلُ

قد نحضن الفجر أو نحظى بقبلتهِ

وقد تجفّ على أفواهنا القُبلُ [3]

وفي ديوانه الثاني يتأكّد هذا المسعى من الثبيتي، يقول في نصّ "فواصل من لحنٍ بدويٍّ قديم":

مشرعٌ كالسيفِ
وجهٌ بدويّ
من رياح الليل مولودٌ
ومن طول السفر [4]

وفي نصّ "صفحة من أوراق بدويّ" يتعالى هذا الصوت انتماءً، لا تستطيع أن تفصل فيه بين الذات الشاعرة والصحراء، يقول:

أتيت أركض والصحــــــراء تتبعني

وأحرف الرمل تجري بين خطواتي

هذي الشقوق التي تختال في قدمي

قصائد صاغهـا نبض المســـــافات [5]

إلا أنّ تجربة ديوان "التضاريس" تبدو أكثر كثافةً، وتشبّثاً بهذا الرمل، وهي التي تتوّج الثبيتي سيّداً للبيد فيما بعد، يطفح ديوان "التضاريس" بهذا النشيد البدويّ الواثق والموجع في آنٍ، بدءاً من "جئت عرّافاً لهذا الرمل أستقصي احتمالات السواد" [6]، إلى:

أدر مهجة الصبح
صبّ لنا وطناً في الكؤوس
يدير الرؤوس
وزدنا من الشاذليّة حتى تفيء السحابه
أدر مهجة الصبح
واسفح على قلل القوم قهوتك المرّة المستطابه [7]

إلى أن يختم ديوان "التضاريس" بمقطوعةٍ كأنه يكلّم نفسه، يقول:

حسناً أيها الفارس البدويّ
هل تجرّعت حزن الغداة وصبر العشيّ
أرى وجهك اليوم خارطةً للبكاء
وعينيك تجري دماً أعجميّ [8]

وحتى عندما تتشّعب تجربة الثبيتي وتتّسع، لا يملك إلا أن يكون وفيّاً لقاموسه النفسيّ الفنّي، وأن يُسمّي ديوانه الرابع بعنوان "موقف الرمال" الذي يلمح فيه الدكتور عبد العزيز المقالح الذي كتب مقدمة هذا الديوان، يلمح فيه "حلم الرغبة في كتابة ما لم يُكتب" [9]

ينطلق ديوان الشاعر سلطان الضيط "الحداءُ على أبواب أطلنتس" من تعالق نصيّ عن قصد مع تجربة محمد الثبيتي، وهذا في حدّ ذاته وعيٌّ بالتجربة الشخصيّة، كما هو وعيٌّ بإرثها الشعريّ. ومحمد الثبيتي قد يُعدّ لدى البعض من أكثر مثّل التجربة الشعرية الحداثية في المملكة، وهو وإن لم يُستدعَ عند البعض كقاموسٍ شعريّ، فقد استُدعي كحالةٍ شعريّةٍ تنتمي لنا وتمثّلنا إن كمنجزٍ شعريّ، وإن كتجربةٍ إنسانيةٍ، استطاعت مع آخرين، أن تمدّنا بنماذج، لعلنا حاولنا البناء عليها، ولعلنا نجحنا في ذلك.

يُشير مصطلح "التعالق النصي" لـــــ"وجود علاقةٍ ما تربط بين نصّ شعري وسواه من النصوص الشعرية سواءً كانت هذه العلاقة جزئية أم كلية، إيجابية أم سلبية" [10] ، وأصبح أكثر جلاءً ربما منذ كتاب "علم النصّ" لجوليا كريستيفا [11] ، التي توصّلت إلى أنّ " كلّ نصّ هو عبارة عن لوحة فسيفساء من الاقتباسات، وكلّ نصّ هو تشرّب وتحويل لنصوص أخرى" [12] .

وقد يلتبس مصطلح التعالق النصي مع مصطلحات أكثر شيوعاً مثل التناصّ مثلاً، لكن مصطلح التعالق النصي الذي نحن بصدده قد يبدو "أكثر انفتاحاً لجميع أنواع العلاقات ومستوياتها مما يمكن أن ينعقد بآصرته بين نصّ وآخر دون الالتزام بمستوى محدد" [13].

في ديوان الضيط لن تنتظر طويلاً لتكتشف أنه يتمثّل تجربة الثبيتي بوعيّ شعريّ لافت، ليس على مستوى نصوصيّ ـ إن صحّ التعبير ـ ولكن على مستوى روحيّ، على مستوى الحالة ككلّ، القاموس والتجذّر والطقوس والذكرى والالتفات. والضيط إذ يقسّم الديوان إلى أربعة أقسام هي: "حُداء البدء" و "حُداءٌ لتلويحة الآل" و " حداءٌ لأسراب الحِداء" و "حُداء الصحارى والمطر" فإنه يبدأ كل قسمٍ باقتباسٍ من شعر الثبيتي كعتباتٍ دالّة، وهذا يذّكرنا باقتباسٍ للشاعر غازي القصيبي عند نشر قصيدته "صدى من الأطلال" يتعالق فيها نصّياً مع قصيدة الأطلال للشاعر إبراهيم ناجي، وقدّم القصيبي للقصيدة بمقدّمة تناصّية صريحة، يقول "إلى ذكرى ناجي العظيم، صاحب الأطلال، أهدي هذه القصيدة التي تحمل نفسه وروحه وعذابه دون أن تحمل ـ وا ـ موهبته" [14].

في ديوان سلطان الضيط، وإن كنت تحسّ بروح الثبيتي تُحلّق حول الديوان، في مثل " تراتيل نجدية" و "طفولة بدوية" والاشتغالات اللغوية في نصّ "فرسان عاجيان" منذ صيغة المثنى إلى التقابلات الثنائية من مثل " القنابل والسنابل" و "الحناجر والمحاجر" التي تذكّرنا بالتقابلات الثنائية عند الثبيتي في نصّ "موقف الرمال" من مثل"المسالك والمهالك" و "الخوارج والبوارج"، ـ بالرغم من تحليق روح الثبيتي ـ إلا أنّ النصّ عند الضيط يصنع سماواتٍ خاصةً به عبر تقنيات وموضوعات حديثة تعني الشاعر وحده وتخصّه وحده.

يبرز أول ما يبرز في ديوان "الحُداء على أبواب أطلنتس" هذه الجمل القصيرة الحادة والمكثفة التي تكتفي بنفسها، يقول الضيط:

في خيامٍ من الفضّة الخالصةْ
وُلدت هذه البنتُ لكنّها وُلدت ناقصةْ [15]

ويقول في مقطعٍ آخر:

أخاف البداية
إنّ البدايات لا تنتهي
أخاف ولكنني أشتهي [16]

ويقول في لحظة تجلٍّ صادقة:

لقد أوشك الملح أن ينتهي يا صديقي
وأوشك أن يبدأ السلسبيلْ
فمدّ يديك التي سُمّرت في الكؤوس إلى النهر واشرب
فنخبك يا صاحب العمر نخبك
هذا العذاب الجميلْ [17]

وأمّا إذا استدعى الضيط بداوته، وعلّقها على قارعة الطريق رايةً للعابرين إلى مكنونات قلبه، فإنه يبتكر بداوته هو، طفولتها وجغرافيتها ووجعها وشغبها، يقول:

زمّلتني وألقت عليّ تراتيلها
ورمت بي ركاب الرياح
وكثبانها تتلبّس خصر اليمامةْ
أضجعتني على فخذها
كلما صحتُ من جوعها ألقمتني ثدي الغمامةْ

تسكن الريحُ وجهي
ويسقط منها ومن وجهيَ الرمل حتى تقرّح
ثم أعادت لرأسيَ حلم العمامةْ [18]

ويتذكّر طفولته البدوية هو، يقول:
كم أحنّ إلى البئر
إذ كنتُ طفلاً أراقب أمّي على حافة الماءِ
تُرخي له كلّ أحلامنا
والدلاء القديمة
ثم تعود إلى البيت
مثقلةً بالعطشْ [19]

ثمّ يقول في لفتة شاعرٍ يؤمن بما يقول:
والبنات الجميلات يلعبنَ
في ساحة البيت مثل الظبا
والضفائر مثل التنانين يرقصن من خلفهنّ
وضحكاتهنّ تداعب أنسام كل صباحٍ تفتّق
والبيتُ حيطانهُ من شرفْ
كم أحنّ لهذا الترفْ [20]

نلاحظ هنا أيضاً كيف يعود إلى إحدى تقنيات نصّه المحببة، بالجملة القصيرة التي تكثّف المعنى وتمنعه من التداعي في غير جدوى.

كما يظهر في هذا الديوان، وهو الديوان الثاني للشاعر، التأكيد على صوتٍ شعريٍّ خاصٍ، عبر طرحٍ، في اعتقادي، يؤثث بهما الشاعر عالمه الشخصيّ، بتفاعلٍ مع لحظته هو، منذ نصّ "خارجاً عن النصّ" يشتبك مع امرأةٍ شديدة الخصوصية، يشكّلها كمصغيةٍ متخيَّلةٍ، يقول:

وإني اقترفتُ من الوهم
ما لا أُطيقُ
وبي صرخةٌ ساهرةْ
ولمّا يعُد فيَّ هذا التوجّس
لمّا أعد شاعراً يمتطي الريح
في عنفوان القصيدة والحلم
أيتها الشاعرةْ [21]

لا يستطيع أن يُسمّيها، يقول:
أُسمّيكِ ما لا يُسمّى
وما لا يُقال وما لا يُطالُ
وما لم تقله اللغات
وما لم تحطه الجهات
أُسمّيكِ "لا شيء أعذب .." [22]

ويخلع عليها صفة الأبديّة إذ يقول:

هناك.. هناك.. في الأبديّ كانت

تُشكّل لحظــــةً لك لم تحنهـــا

تخفّف من خُطاك وخف خُطاها

ولا تكبُر أنــــاكَ ولا تُهنهـــــا

ستحملك الريـــــــاح فكن هواءً

وتلبسك الجبــــال غداً فكُنهــا [23]

فهل يأتي هذا الغد؟!

يحتفي الشاعر بعالم امرأةٍ شاردةٍ، يوقف عليها القلب والشعر، يقول:

يا من عرفتكِ
بعد ألف سكينةٍ في القلب
فانفجر الهوى الغلّابُ [24]

ما يميّز هذا الاحتفاء، هو هذا التوتّر على المستوى المعجميّ، وكأنّ مهمّة هذه المرأة المتخيّلة والمنتظرة في آنٍ أن تُشذّب هذا البدويّ المتشبّث ببداوته، وإن كان عاشقاً، فنجد إثر ذلك نصوصاً يمتزج فيها العاشق بالبدويّ، وتتداخل لغة القصيدة بشكلٍ فريدٍ، يقول:

ومشيتُ في صحراء جيدكِ
شهقتين ولم أزل أمشي هناك على لساني
نهداكِ منتصبان مثل القبّتين تغازلاني
والقيظ في كفّيك لهّابٌ
وعيسي ها هنا ترجو لقاء الماء
في هذا السراب
وعنفواني جامحٌ ويداكِ حولي كالسياجِ [25]

وفي الحقيقة فإنّ هذا العاشق البدويّ يعترف بهذه الحاجة لتشذيب ذاتٍ قديمةٍ، يقول:

خذيني ولا ترجعيني لذاتي القديمة
إني انهمارٌ كثيفٌ على ناهديك
وإني الشظايا التي طيرتها الحوادث
في أفق عينيك والمهجة الفاقدة [26]

وقد تبدو مثل هذه النصوص للوهلة الأولى وكأنّها أبعد عن نصوص البداوة والصحراء في بدء الديوان، ولكن إذا تفحّصنا القاموس الشعري لهذه النصوص، وجدنا أنها في قلب التجربة، هي تجربة واحدة، يحاول الشاعر أن يجد فيها ذاته في اتّساع هذه الصحراء الهائل عبر طريقتين: الشعر والحبّ، يقول:

خذيني على محمل الشعر
فيما أقولُ
فإني قصيدتكِ الخالدة [27]

تتبعنا من خلال هذه القراءة بعضاً من روح البداوة التي تتّسع عبر شعراء ينتمون إلى هذا الرمل، وهذه الصحارى التي تتّسع باتّساع رؤيتهم وشاعريتهم، ولعلّ ديوان "الحُداء على أبواب أطلنتس" يُنبئ بمجازفة شعرية جديدة للشاعر سلطان الضيط، ننتظرها ونتطلّع إليها.


    المصادر و المراجع
  • [1] ثقافة الصحراء: دراسات في أدب الجزيرة العربية المعاصر ـ سعد البازعي ـ دون دار طبع ـ الطبعة الثانية 1991 م، ص 12.
  • [2]ثقافة الصحراء: دراسات في أدب الجزيرة العربية المعاصر ـ سعد البازعي ـ دون دار طبع ـ الطبعة الثانية 1991م، ص 19 ـ 20.
  • [3] عاشقة الزمن الوردي ـ محمد الثبيتي ـ الدار السعودية للنشر والتوزيع ـ الطبعة الثانية 1982 م، ص 83.
  • [4]تهجيت حلماً تهجيت وهماً ـ محمد الثبيتي ـ الدار السعودية للنشر والتوزيع ـ الطبعة الثانية 1984 م، ص 61.
  • [5] تهجيت حلماً تهجيت وهماً ـ محمد الثبيتي ـ الدار السعودية للنشر والتوزيع ـ الطبعة الثانية 1984 م، ص 103.
  • [6]التضاريس ـ محمد الثبيتي ـ مطابع دار البلاد جدة ـ الطبعة الأولى 1984 م، ص 7.
  • [7]التضاريس ـ محمد الثبيتي ـ مطابع دار البلاد جدة ـ الطبعة الأولى 1984 م، ص 51.
  • [8]التضاريس ـ محمد الثبيتي ـ مطابع دار البلاد جدة ـ الطبعة الأولى 1984 م، ص 85.
  • [9]موقف الرمال ـ محمد الثبيتي ـ جهات: كتاب ثقافي دوري ـ دار شرقيات ـ الطبعة الثانية 2006 م، ص 9.
  • [10]ظاهرة التعالق النصي في الشعر السعودي الحديث ـ علوي الهاشمي ـ كتاب الرياض ـ الطبعة الأولى 1418 هـ، ص 21
  • [11]علم النص ـ جوليا كريستيفا ـ دار توبقال ـ الطبعة الثالثة 2014.
  • [12]الخطيئة والتكفير: من البنيوية إلى التشريحية، قراءة نقدية لنموذج إنساني معاصر ـ عبد الله الغذامي ـ نادي جدة الثقافي الأدبي ـ الطبعة الأولى 1985 ، ص 322.
  • [13]ظاهرة التعالق النصي في الشعر السعودي الحديث ـ علوي الهاشمي ـ كتاب الرياض ـ الطبعة الأولى 1418 هـ، ص 22.
  • [14]ظاهرة التعالق النصي في الشعر السعودي الحديث ـ علوي الهاشمي ـ كتاب الرياض ـ الطبعة الأولى 1418 هـ، ص 245.
  • [15]الحداء على أبواب أطلنتس ـ سلطان الضيط ـ دار رقش ـ الطبعة الأولى 2023 م، ص 14.
  • [16]الحداء على أبواب أطلنتس، ص 28.
  • [17]الحداء على أبواب أطلنتس، ص 20.
  • [18]الحداء على أبواب أطلنتس، ص 12.
  • [19]الحداء على أبواب أطلنتس، ص 23.
  • [20]الحداء على أبواب أطلنتس، ص 25.
  • [21]الحداء على أبواب أطلنتس، ص 30.
  • [22]الحداء على أبواب أطلنتس، ص 38.
  • [23]الحداء على أبواب أطلنتس، ص 41.
  • [24]الحداء على أبواب أطلنتس، ص 43.
  • [25]الحداء على أبواب أطلنتس، ص 55.
  • [26]الحداء على أبواب أطلنتس، ص 60.
  • [27]الحداء على أبواب أطلنتس، ص 60.