رمزيّة البرتقـــال

معاذ الحازمي

"اللون هو محاولة من المادة لكي تصبح نورًا"
- نوفاليس، كتاب رمزية اللون، ص 28

المقدمة
image

لطالما استخدم الإنسان الفاكهة رمزًا يواري به المفاهيم والأفكار، والمثير أن هناك إدراك جمعي لأغلب هذه الرموز، يستخدم البشر التمر -على سبيل المثال- كرمز للكرم، والتفاح للخلود، والموز للرأسمالية، والرمان للوفرة والخصوبة والخوخ للجاذبية. وقد استخدم الشعراء والفنانون الفواكه بكثرة في أعمالهم، خصوصًا تلك الفواكه المرتبطة بهم وبأوطانهم.

image

ماوريتسيو كاتيلان، فنان إيطالي

image

كاثلين رايان، فنانة أمريكية

البرتقالة
image

يقشرني الحب كالبرتقالة..
يفتح في الليل صدري،
ويترك فيه:
نبيذًا، وقمحًا، وقنديل زيت
ولا أتذكر أني انذبحت
ولا أتذكر أني نزفت

image

استخدم الشعراء وفنانو العرب رمز البرتقالة بكثرة في أعمالهم وخصوصًا فناني المدن الساحلية في حوض البحر المتوسط، كالفنان التشكيلي سليمان المنصور، والشاعر نزار قباني؛ لارتباطها بموطنهم وقراهم.
لم تكن البرتقالة حاضرة في ثقافة ومائدة الفنان ولا في موطنه بكثرة، وذلك ما يجعل استخدام الفنان لهذه الثمرة نابعًا من احتياج خاص.

image

لكن الفنان السريالي العالمي خليل حسن خليل وظّف البرتقالة في العديد من أعماله التشكيلية بدلالات مختلفة تجعل من السؤال ضرورة ملحّة عن ماهية البرتقالة؟
هي محاولة لقراءة الأعمال قراءة سيميائية عن دلالة البرتقال في أعمال الفنان السعودي خليل حسن خليل المنتجة بين عامي 1980 و2010م، وما يجعل الأمر مثيرًا أن الرمز لم يُدرس قبل هذا التاريخ في أعمال الفنان.

image

أعمال الفنان من عام 1990 وحتى عام 2010

اللون البرتقالي

اللون البرتقالي ساطع ومليء بالحيوية. السعادة واللعب والمتعة والقوة وجذب الانتباه، كلها من السمات التي يمكنك دمجها في علامتك التجارية أو رسالتك باستخدام اللون البرتقالي. تستخدم العديد من شركات التكنولوجيا اللون البرتقالي، من المحتمل لأنه يبعث التفاؤل وحيوية الشباب التي تريد شركات التكنولوجيا الناشئة إرسالها.

image

دليل معنى الألوان – شركة أدوبي

https://www.adobe.com/sa_ar/creativecloud/design/discover/color-meaning.html
image

تاريخ العمل: 1992م
اسم العمل: الجزْر

في معجم الجامع: عَرَفَ البَحْرُ جَزْرًا هَذِهِ الأَيَّامَ: تَرَاجعت مِيَاهِهِ. المد والجزر ظاهرة طبيعية من مرحلتين تحدث لمياه المحيطات والبحار. قدم الفنان هذا العمل في العام نفسه الذي نشر فيه عمل (المدّ 1992م). وحتى نستوعب هذا العمل المليء بالرمزيات دعوني أتناول عناصره بالتفصيل. في الجزء العلوي الأيمن من اللوحة يوجد قمر غير مكتمل، هو القمر الذي ارتبط عند أغلبنا برمزية الحب. وحالة القمر غير المكتمل تشعرنا بحب ناقص، وتأثيره في الجزر الذي ربما يكون جزرًا للماء أو للمشاعر. برتقالة تتمركز في الجهة اليسرى من سرير لشخصين مهترئ خالٍ من أساسياته من مخدات وبطانيات، بل وإن أحد أخشابه مكسورة، برتقالة خالية من اللب، وبعض قشور البرتقال في الجهة اليسرى.

غياب البحر في اللوحة يجعلنا نميل أكثر لفرضية أن الجزر في هذه اللوحة جزر حب، مشاعر، حياة، أثر في السرير وكشف عنه مشاعر لم تكن لتظهر لو كان القمر بدرًا، اللافت في هذه اللوحة الخالية من الأجساد البشرية، حيث استبدل الفنان البشر بالبرتقالة. لب البرتقالة الغائب يجعلنا نربطها بلبّ الإنسان ذاته –قلبه– وقشورها المتقطعة تجعلنا نحيل بأن هذا الجزر من مزّق البرتقالة، ولم يتبق إلا قشورها عارية للمتلقي. شعور الفنان في هذه اللوحة يشبه تمامًا هذه البرتقالة المحطمة العارية التي لم يتبق منها إلا قشورها الخارجية.

image

تاريخ العمل: 1992م
اسم العمل: المد

عمل آخر للفنان نُشر في العام نفسه يمكن أن يفسر لنا عمل الجزر.
بالعناصر والمقاسات نفسها، يظهر القمر بدرًا، سرير مليء بالتفاصيل الجميلة، زوج من المخدات، غطاء أبيض نظيف، والبرتقالة ذاتها تتمركز في الجزء الأيسر من السرير، مكان البرتقالة نفسه في عمل الجزر، غير أنها مكتملة الشكل، لامعة، مستديرة، غنية باللون، وكأنها تحاكي البدر في كماله وجماله.
وفي حال ربطنا العملين السابقين ببعضها، يمكن لنا أن نستشف المعنى من الفنان بوضوح.

image

تاريخ العمل: 1993م
اسم العمل: هي وأنا

أنامل تزينها طلاء أحمر تبدو لامرأة ناضجة، طفل تظهر عليه ملامح الشرود، ولون أزرق بارد وهادئ. من خلال اسم اللوحة يتبادر إلى ذهننا مباشرة أن المقصود بـ(هي) الأم، وخصوصًا عندما نربط الأيدي بعمر الطفل الوليد. أما البرتقالة في هذا العمل فكانت حاجبًا لعورة الطفل الشارد. لا يمكننا قراءة الرمزية في هذا العمل بوضوح دون ربطها بعمل طريق الأحلام المنتج في العام نفسه.

image

طريق الأحلام – تاريخ العمل 1993م

تعودنا دائمًا أن يكون الحبل السري هو الرابط الوحيد بين الأم وطفلها في فترة الحمل، لكن الفنان هنا لم يجعل الحبل السري بين جسدين، بل طريقًا للأحلام.
طفل صغير يتوسط اللوحة، عيناه شاخصتان للأعلى وكأنه يتأمل الكثير من التفاصيل، حبل سري بين طفل رضيع وبين الكثير من الأشياء سماها الفنان أحلامًا، والبرتقالة بجواره مقشرة من الأعلى.
العجيب أن الفنان سمى الحبل السري طريقًا، كل تلك التفاصيل أحلامًا، قفل، كرسي، زجاجة عطر، عجلة سيارة، نظارة..... هل كل هذه الأحلام كانت ما تفكر به أمه أم أنها أحلامه الخاصة؟
أما البرتقالة فتوحي بجرح الطفل الذي يتوجب علينا أن نجرحه في بداية حياته، لا لنجرحه، بل ليعيش.

image

تاريخ العمل: 1996م
اسم العمل: خطوات إلى الشط

هذا العمل مليء باللون. شاطئ، آثار مشي في رمال الشط لشخصين، بحر ساكن، وبرتقالة تتوسط السماء كأنها الشمس وقت الغروب، إذا أمعنا النظر سنجد الشاطئ عبارة عن خد امرأة، والخطوات دموع تلك العين أسفل البرتقالة، لا ملامح، لا شخوص، لا شيء غير البرتقالي يملأ اللوحة. الشمس -البرتقالة- تبدو غير آبهة بفيزياء الكون وحركة المجرة، تظهر بارزة على غير العادة في السماء، وكأنها كوكب ينتظر العاشقين حتى أجل غير مسمى.