أزمة الهوية وتداعياتها في رواية "أيام وكتب" لأحمد الحقيل

ندى الفيفي

المقدمة

تدرس هذه الورقة سيكولوجية أزمة الهوية للشخصية الرئيسة في رواية "أيام وكتب" لأحمد الحقيل. فيبدو ناصر متذمرًا من حياته ومجتمعه، ويفضل أن يعزل نفسه في عالم من الخيال الذي يعتقد بأنه يغذي احتياجاته ويتوافق مع ميوله بوصفه شخصًا يهتم بالقراءة. وإذا أمعنا النظر في مفهوم الهوية نجده يختلف باختلاف توجهات الدارسين والأدباء والفلاسفة له، حيث يُعرِّفها معجم المعاني بأنها "إحساس الفرد بنفسه وفرديته وحفاظه على تكامله وقيمته وسلوكياته وأفكاره في مختلف المواقف"، بينما يُعرِّف أزمة الهوية بأنها "الاضطراب الذي يصيب الفرد فيما يختص بأدواره في الحياة، ويصيبه الشك في قدرته أو رغبته في الحياة طبقًا لتوقعات الآخرين عنه، كما يصبح غير متيقن من مستقبل شخصيته إذا لم يتيسر له تحقيق ما يتوقعه الآخرون منه فيصبح في أزمة"[1]، كما يركز الدارسون للطب النفسي والفلاسفة على الهوية في معناها المرتبط بمفهوم الذات واختلافها عن الآخر والآثار العقلية المترتبة على فقدانها، بينما يربطها الاجتماعيون بالأدوار المختلفة المرتبطة بالهوية في معناها العام والخاص. لكن هذه الورقة ستركز على مفهوم الهوية ومعانيها كما قُدِمت في فلسفة بول ريكور، ونظرية سيغموند فرويد عن تداعيات الصدمة وتكوين الأنا، ونظرية جاك لاكان عن لغة الذات وارتباطها بالفعل، حيث تظهر أزمة الهوية في بدايتها كانعكاس لأكثر من سلوك ونفسية، وذلك عند ربطها بطريقة تقسيم الرواية إلى فصول زوجية، لكن عند دراستي المتعمقة للعمل يظهر تمثيلها لحالة الاكتئاب التي لا يستطيع ناصر الفكاك منها رغم محاولاته أن يبدو مندمجًا مع مجتمعه كما هو في خلواته. يبدأ نهار ناصر بأعماله الروتينية بوصفه أبًا وزوجًا وابنًا وصديقًا، وينتهي يومه عند المساء في مكتبته الخاصة حيث يبدو أكثر سيطرة وانسجامًا مع دوره بوصفه ناقدًا وعاشقًا أو كما يظن. يرسم الروائي أحمد الحقيل تفاصيل مأساة ناصر وتناقضات سلوكه المنبثق من تأثير الأحداث الماضية وصورها المحفورة في ذاكرته المتمزقة. كما أسهب الروائي في تصوير الخوف والقلق والعزلة ومنهج التدمير الذاتي التي تبناها ناصر كأسلوب حياة يعكس هويته أو المكونات الهوياتية المتعددة التي يستحضر فيها الماضي ليُعمله على الحاضر، ثم يخوض بعدها في سلسلة من الأسئلة التشكيكية والجدلية التي تتزامن مع تطور أحداث الرواية. وتجدر الإشارة إلى طريقة الروائي في تقديم القصة بمزيج من اللغة العربية الفصحى واللهجة العامية التي عكست تفردًا وتميزًا وتأثيرًا أعمق على القارئ السعودي. وبناءً على ما سبق فقد قسّمت هذه الورقة إلى ثلاثة محاور: كيف تشكّل أزمة الهوية في الرواية؟ وكيف يعكس العمل الأدبي الآثار النفسية لأزمة الهوية التي عانى منها ناصر؟ وكيف يستخدم ناصر اللغة بالتزامن مع أزمة الهوية؟

تَشكّل أزمة الهوية وتداعياتها في الرواية

في كتابه "الذات بوصفها آخر" يشرح بول ريكور معنى الهوية بتقديم قراءات مختلفة لها، وذلك بربطها بمقاصد محددة تعتمد على طريقة التحليل والسرد الروائي، فالهوية السردية تنقسم إلى ما يعرف بالهوية المطابقة أو التطابقية التي تتمثل في التراكم الكمي للتجارب السلوكية كما تظهر في الرواية، والهوية الذاتية التي تتمثل في جدل الذات والآخر[2]، يوضح ريكور معنى الهوية المطابقة في مراحلها الأولية بأنها مرتبطة بإمكانية معرفة وتمييز الغير ضمن مجموعة من الطراز نفسه، وتُعيّن الهوية المطابقة بوصفها شيئًا يمكن التحدث عنه أكثر من عدّه شخصًا عاقلًا متحدثًا، ويُسأل عنه بصيغة "ماذا"؛ لغرض تجسيد الخواص والتراكم المعرفي الذي أدى إلى نمو الشخصية بطريقة معينة وفي بيئة محددة (12- 13). عملية دراسة الهوية المطابقة التراكمية لناصر وأدواره المتعددة كما ظهرت في زمن الرواية تظهر في سلوكياته المتوقعة منه التي تربى عليها منذ الصغر، فلكونه أبًا ورب أسرة يحتم عليه أن يكون المعيل الأساسي والوحيد لعائلته، "لقد تربى على أن من أهم أدوار الرجل الحياتية شراء الخضروات والفواكه واللحوم للبيت"(31)، وفي حالة عدم قدرته على ذلك فإنه يحس بالنقص، فمن تجاربه مع والده يؤكد ناصر أن توفير مؤونة المنزل لأفراد عائلته يُعدّ شيئًا أساسيًا يعكس رجولته، وقد "ارتبطت في ذهنه بالرجال البالغين. من يتقضى للبيت، فهو أحد رجاله"(31). كما أنه بوصفه زوجًا يرى أن العاطفة أو إظهار المشاعر لزوجته شيء غير مقبول خصوصًا عندما يكونان في الخارج وتحت عين المجتمع، حيث يتعمد ألا يمسك بيدها أو يظهر أي عاطفة تجاهها إلا إذا بادرت هي بذلك (21). ويظهر إصراره على خلق فاصل واضح بين الواقع والخيال في رفضه أن يستحضر خياله في بيئة العمل فهو "لم يجلب كتابًا إلى الدوام في حياته."(27) وفي دوره أخ وابن وصديق يقدم ناصر دائمًا أسلوب التململ والسخرية، ويصف وقته معهم بقوله: "جلسة مملة مع الأصدقاء." (107)، ويذكر أن قضاء وقت مع العائلة لا يثير اهتمامه؛ لتفادي الحديث عن مشاعره لأن لا أحد يفهمه ويجب عليه أن يعزل نفسه دائمًا (89)، وهو ما يتوق إلى فعله كل يوم عند ذهابه لمكتبته.

ويتحدث ريكور في كتابه أيضًا عن الهوية الذاتية وأهميتها في تحديد مفهوم الشخصية عن طريق دراسة ردات الفعل والتصورات التي تتفاعل بها الشخصية مع الآخر، وكيف تؤثر فيه ويعاني منها من خلال الزمن السردي، فدراسة الهوية الذاتية في الرواية ما هي إلا تتبع لمعاناة ناصر بالتركيز على الفعل المرتبط بالقول، الذي يدل على طريقة تفكير قائله، ويُسأل عنه بلفظة "من" للدلالة على العاقل (150). فمثلًا يظهر إحساس ناصر بالخوف والقلق في حواراته مع ابنته رشا عن أزمة الهوية والوجود وكيف أنها "تخيفه. يخيفونه، كلهم." (43) في الحديث عنها وعن جيلها الذي ينظر للحياة بواقعية، ويمكن قراءة تخوفه منها بقدرتها على قراءته بوضوح بعيدًا عن أقنعة الرجولة والصلابة واللامبالاة والسخرية التي يلبسها دائمًا. ويتوقع ناصر هنا بأنها تعرف معاناته مع الاكتئاب ولكنها اختارت عدم مناقشته في ذلك. كما أن قلقه وتخوفه يزيد في حواراته معها عن الانتحار، ففي حديث استمر لـ"نصف ساعة"، وغلب عليه التردد والتخوف والنبرة الدفاعية تقول رشا: "تخاف أني بنتحر يعني"، ليرد عليها: "للحين مقتنعة أن كلنا يمر بأزمات وهو ما يدري؟"، لتصمت رشا في حيرة، وينهض ناصر قائلًا بنبرة ساخرة: " تصبحين على خير"، ولكنه توقف ورفع سبابته مهددًا: "لا تنتحرين إلا مبلغتني". ويظهر انعدام الاتزان العقلي في حضور فكرة الموت في الكثير من حوارات ناصر، ففي صغره استنكر فقدان والده بتكراره بأن الموت أخذه بالخطأ (85)، وكذلك في حواره مع والدته في طفولته عن أخت صديقه التي توفيت في العشرين بسبب مرض أصابها، ليسأل والدته: "يمه لازم أروح المستشفى. أخاف أني مريض ويمكن أموت"، لترد والدته: "توك صغير، ما يموت أحد أقل من العشرين". ليعود ناصر من هذه الذكرى إلى الحاضر مقارنًا عمر الفتاة التي توفيت عندما كان طفلًا بعمر ابنته رشا "التي تقترب من سن الموت، من العشرين" على حد زعمه.

تهدف دراسة أنواع الهوية السردية كما ذُكر في موسوعة ستانفورد للفلسفة وتحت موضوع "الهوية السردية والتحول نحو الذاتية" لبول ريكور إلى الإجابة عن السؤال الأخلاقي الذي يعتمد على فهم حقيقة الهوية ودوافعها ومبرراتها من خلال السرد الذي يمثل وجودًا يمكن دراسة تفاصيله[3]، حيث يظهر اختيار ناصر للعزلة في مكتبته وابتعاده عن التواصل الفعال مع أفراد عائلته وأصدقائه بتكراره المتواصل لأحداث الماضي التي لا يستطيع الفكاك عنها. شخصيته تتدرج من الاكتئاب بسبب صدمة الفقد التي عانى منها في مرحلة الطفولة إلى عدم قدرته على التفاعل أو التحدث عن مشاعره أو فهم ما يفرضه عليه المجتمع كقوانين يجب أن يتبعها الجميع، لذلك يختار أن يُعرّف عن نفسه بطريقته التي تفتقر إلى أي مقومات عقلانية، ويستبدل ذلك بإيذائه لنفسه ومن حوله وهو المعنى المتبنى والمقبول عنده، ومن ذلك قراره بأن يبدأ علاقة سرية مع كاتبة تدعى رنا، التي يتعامل معها وكأنها جزء من خياله، ويناقشها في كل شيء يرفض أن يناقشه مع زوجته أو عائلته أو أصدقائه (109). فعندما يعاني المكتئب لفترة طويلة مع فقدان الأمل وانحسار الشغف فإن شعوره بالاستقرار يتغذى من قدرته على اختيار الإبقاء على حياته أو إنهائها، وهذا ظاهر في حوارات ناصر عن الحياة وتقبله لفكرة الموت، وهذا ما سيُناقش في الجزئية القادمة.

الآثار النفسية لأزمة الهوية في تكوين شخصية ناصر

في كتابها عن الاكتئاب والسوداوية تفصل ليتشيا فوريني توجه سيغموند فرويد وشرحه لتداعيات صدمة الفقد وارتباطها بصراع الأنا مع الواقع وانعدام تقبله[4]. حيث يوضح سيغموند فرويد أن الحداد يظهر في أحد أنواعه كردة فعل لوفاة أو لفراق أو لخسران شخص أو شيء يرتبط به الإنسان بطريقة عاطفية، حتى إن كان مكان أو فكرة أو غيرها (125). وهذا ما تعكسه شخصية ناصر عند قوله: "لقد جعل والدي نسيانه شبه مستحيل، لأن كل سبحة تذكرك به، وتشكك أنها ربما تكون له. أذكر أنني جلست مذهولًا حينما علمت بوفاته… لقد مات بالخطأ" (83- 85). يوضح فرويد أن صدمة الفقد والاكتئاب في مثل هذه الحالات تؤثر سلبًا في احترام الفرد لذاته عندما يبدأ بالنظر إلى نفسه على أنه عديم القيمة، ولذلك فهو يمتنع عن التواصل والتحدث عن مشاعره بصورة اجتماعية وأخلاقية فعّالة، ثم يبدأ بالتكيّف مع فكرة أنه أقل أهمية من الآخرين، ولذلك يقرر أن يبتعد عنهم أو أن ينهي حياته. وكمثال على ذلك يقارن ناصر نفسه بوالده بقوله: "أمي تقول إنني أشبهه. ويقول إخوتي وأخواتي إنني أشبهه." لينهي المقارنة بقوله عن والده إنه "غير ممل، غير روتيني. لا أشبهه!" (84). وهنا يؤكد ناصر بأنه أقل قيمة من والده المتوفى، ولذلك فهو أبعد ما يكون عنه. ويستمر بتعزيز تعلّقه الشديد بكل ما يربطه بوالده كقلم الباركر الذي "يزين به صدره"، حيث اشتراه له والده "من مكتبة الحارة." ويرفض أن يستبدله بالقلم الذي أهدته له زوجته نورة (7- 8). كما يرفض ناصر وفي أحداث متكررة ما تقدمه له زوجته من هدايا لرفضه لمبدأ تعزيز أو تقدير الذات. فحينما قدمت له "قماشًا فاخرًا ليفصله ثيابًا" رفضه لأنه "يجعله يبدو وكأنه يلبس ورقًا"، وكذلك عندما "طبعت له لوحة ليلة النجوم لفان غوخ" ليعلقها في مكتبه أخبرها بأنها "تحول عينيه كلما شاهدها." ثم يعلل رفضه بقوله: "تزعلين من مريض نفسي؟"(8). وتتعمق مأساة ناصر بوصفه لنفسه وأفراد عائلته بقوله إنهم "يبدون متجمعين في جلستهم المتقاربة... ولكن يمكن تمييز أن كل واحد منهم في جلسة منفصلة." (9) ليقرر بعدها بأنها "ليلة ثلاثاء تقليدية بليدة"، وعليه الذهاب إلى مكتبته لأن لا شيء يثير اهتمامه. ومن هنا يظهر جليًا ما ذكره فرويد بأن المكتئب يختار العقاب الذاتي، كما أنه يستهدف من حوله ويلومهم هربًا من التركيز على المصدر الأساسي لألمه (251). كما يعمد ناصر دائمًا إلى التشكيك في نوايا زوجته نورة ولأتفه الأسباب، فقد ربط بين تذكير زوجته المتواصل له بحاجتهم إلى عمل صيانة لسخان المنزل بخروجهم إلى المطعم في جلسة رومانسية، ووصفه بأن النادل تعمّد أن يضع "قارورة الماء العملاقة" أمامهما لتذكيره بذلك، ليقرر "أنه لن يصلح السخانة حتى تنفجر، أي نورة وليس السخانة" (22). تعكس سطور الرواية كيف يعيش ناصر حاضره في دوامة من ذكريات الماضي، وكمثال على ذلك توضيحه أنه رغم تفويته لكثير من صلوات الجماعة فإنه "كلما دخل مسجدًا تذكر والده، الذي كان يأخذه كل صلاة بيده" (32). ويزداد تفاعله مع الماضي حتى يصل إلى مرحلة من تذكر الأزمان والأفعال بطريقته الخاصة ومن ذلك: "العصر مثلًا، ارتبط في ذهنه وهو طفل باللعب في الحارة، وهو فتى بالمشاوير مع والده... ولكنه في عمر يفوق والده حينما كان يرافقه. اجلسته هذه الفكرة الطارئة عدة دقائق في السيارة" (67)، هذا الجلوس وهذه السكينة ما هي إلا استرجاع لفكرة الموت والاستحقاق المرتبط بها، وكأنه يسأل نفسه كيف له أن يعيش وقد تجاوز العمر الذي توفي فيه والده. ومن الأمثلة السابقة يظهر وصول ناصر إلى أدنى درجات التفكير العقلاني، حيث يؤكد فرويد، تبدأ الأنا بالانقسام حيث تبحث عن شيء جديد لتلصق به مفهوم التعلق أو الحب غير العقلاني، وذلك ظاهر في تعلق ناصر بمكتبته التي يقدمها على عائلته، وهذه وسيلة يستخدمها العقل الواعي للارتباط مباشرة مع إشكاليات العقل اللاواعي والانغماس فيها (247)، وفي المقابل لا يوجد أي اهتمام أو عاطفة حقيقية موجهة للأهل والأصدقاء. يرى فرويد أيضًا أن إحساس انعدام القيمة عند المكتئب قد يؤدي به إلى تقبل فكرة الانتحار وذلك بالحديث المتواصل عن الموت، وقد لا يكون هذا الانتحار بصورة حرفية دائمًا، حيث يمكن تمثيله بانتحار الذات عندما يتعمد المكتئب أن يقتل شخصيته الذاتية بتبني السلبيات التي يسقطها على نفسه ويسقطها عليه الآخرون من حوله (247- 248). كما يشرح فرويد أن انعدام الرضا واستمرار المعاناة يتجذر من صراع العقل اللاواعي مع صدمة الفقد التي تؤجج وتحفز الكثير من التجارب والذكريات لماضٍ مكبوت (138). ففي حديث ناصر عن الموت وسخريته واستخفافه بشكوى والدته ونفسيتها، اقترح عليها قائلًا على سبيل المزاح: "عندي واحد في الحارة شُبهة… وش رأيك أكلمه، وأقول له يجي، ويغتالك، وتفتكين من الحياة... تروحين للحياة الأبدية" (30). ليناقض هذه الشخصية الساخرة بأخرى حالمة تسترجع ماضي الطفولة الجميل بعد هذه الحادثة مباشرةً، وذلك بنظره في أرجاء المنزل الذي "يذكره بطفولته ومراهقته ... ولا ينقص الذكرى القوية إلا نفسه الصغيرة تخرج إليه من زاوية الصالة" (30).


  • [1] Identity and Crisis.” Almaany, https://www.almaany.com. Summer 2024.
  • [2] Ricoeur, Paul. Oneself as Another. Chicago UP, 1992.
  • [3] Ricoeur, Paul “Narrative Identity and the Turn to Selfhood”.Stanford Encyclopedia of Philosophy. https://plato.stanford.edu/entries/ricoeur/#NarrIdenTurnSelf.Dec 15, 2022
  • [4]  Fiorini, Leticia G., et al. On Frued's Mourning and Melancholia. Karnac Books, 2007.

ممل، غير روتيني. لا أشبهه!" (84). وهنا يؤكد ناصر بأنه أقل قيمة من والده المتوفى، ولذلك فهو أبعد ما يكون عنه. ويستمر بتعزيز تعلّقه الشديد بكل ما يربطه بوالده كقلم الباركر الذي "يزين به صدره"، حيث اشتراه له والده "من مكتبة الحارة." ويرفض أن يستبدله بالقلم الذي أهدته له زوجته نورة (7- 8). كما يرفض ناصر وفي أحداث متكررة ما تقدمه له زوجته من هدايا لرفضه لمبدأ تعزيز أو تقدير الذات. فحينما قدمت له "قماشًا فاخرًا ليفصله ثيابًا" رفضه لأنه "يجعله يبدو وكأنه يلبس ورقًا"، وكذلك عندما "طبعت له لوحة ليلة النجوم لفان غوخ" ليعلقها في مكتبه أخبرها بأنها "تحول عينيه كلما شاهدها." ثم يعلل رفضه بقوله: "تزعلين من مريض نفسي؟"(8). وتتعمق مأساة ناصر بوصفه لنفسه وأفراد عائلته بقوله إنهم "يبدون متجمعين في جلستهم المتقاربة... ولكن يمكن تمييز أن كل واحد منهم في جلسة منفصلة." (9) ليقرر بعدها بأنها "ليلة ثلاثاء تقليدية بليدة"، وعليه الذهاب إلى مكتبته لأن لا شيء يثير اهتمامه. ومن هنا يظهر جليًا ما ذكره فرويد بأن المكتئب يختار العقاب الذاتي، كما أنه يستهدف من حوله ويلومهم هربًا من التركيز على المصدر الأساسي لألمه (251). كما يعمد ناصر دائمًا إلى التشكيك في نوايا زوجته نورة ولأتفه الأسباب، فقد ربط بين تذكير زوجته المتواصل له بحاجتهم إلى عمل صيانة لسخان المنزل بخروجهم إلى المطعم في جلسة رومانسية، ووصفه بأن النادل تعمّد أن يضع "قارورة الماء العملاقة" أمامهما لتذكيره بذلك، ليقرر "أنه لن يصلح السخانة حتى تنفجر، أي نورة وليس السخانة" (22). تعكس سطور الرواية كيف يعيش ناصر حاضره في دوامة من ذكريات الماضي، وكمثال على ذلك توضيحه أنه رغم تفويته لكثير من صلوات الجماعة فإنه "كلما دخل مسجدًا تذكر والده، الذي كان يأخذه كل صلاة بيده" (32). ويزداد تفاعله مع الماضي حتى يصل إلى مرحلة من تذكر الأزمان والأفعال بطريقته الخاصة ومن ذلك: "العصر مثلًا، ارتبط في ذهنه وهو طفل باللعب في الحارة، وهو فتى بالمشاوير مع والده... ولكنه في عمر يفوق والده حينما كان يرافقه. اجلسته هذه الفكرة الطارئة عدة دقائق في السيارة" (67)، هذا الجلوس وهذه السكينة ما هي إلا استرجاع لفكرة الموت والاستحقاق المرتبط بها، وكأنه يسأل نفسه كيف له أن يعيش وقد تجاوز العمر الذي توفي فيه والده. ومن الأمثلة السابقة يظهر وصول ناصر إلى أدنى درجات التفكير العقلاني، حيث يؤكد فرويد، تبدأ الأنا بالانقسام حيث تبحث عن شيء جديد لتلصق به مفهوم التعلق أو الحب غير العقلاني، وذلك ظاهر في تعلق ناصر بمكتبته التي يقدمها على عائلته، وهذه وسيلة يستخدمها العقل الواعي للارتباط مباشرة مع إشكاليات العقل اللاواعي والانغماس فيها (247)، وفي المقابل لا يوجد أي اهتمام أو عاطفة حقيقية موجهة للأهل والأصدقاء. يرى فرويد أيضًا أن إحساس انعدام القيمة عند المكتئب قد يؤدي به إلى تقبل فكرة الانتحار وذلك بالحديث المتواصل عن الموت، وقد لا يكون هذا الانتحار بصورة حرفية دائمًا، حيث يمكن تمثيله بانتحار الذات عندما يتعمد المكتئب أن يقتل شخصيته الذاتية بتبني السلبيات التي يسقطها على نفسه ويسقطها عليه الآخرون من حوله (247- 248). كما يشرح فرويد أن انعدام الرضا واستمرار المعاناة يتجذر من صراع العقل اللاواعي مع صدمة الفقد التي تؤجج وتحفز الكثير من التجارب والذكريات لماضٍ مكبوت (138). ففي حديث ناصر عن الموت وسخريته واستخفافه بشكوى والدته ونفسيتها، اقترح عليها قائلًا على سبيل المزاح: "عندي واحد في الحارة شُبهة… وش رأيك أكلمه، وأقول له يجي، ويغتالك، وتفتكين من الحياة... تروحين للحياة الأبدية" (30). ليناقض هذه الشخصية الساخرة بأخرى حالمة تسترجع ماضي الطفولة الجميل بعد هذه الحادثة مباشرةً، وذلك بنظره في أرجاء المنزل الذي "يذكره بطفولته ومراهقته ... ولا ينقص الذكرى القوية إلا نفسه الصغيرة تخرج إليه من زاوية الصالة" (30).

اللغة وأزمة الهوية

وعند الحديث عن اللغة واستخداماتها يوضح بروس فينك في كتابه "الحضور اللاكيني" على لسان جاك لاكان أن الصدمة تؤدي إلى فقدان أو فشل اللغة ودلالاتها[5]، يركز لاكان هنا على فكرتين إحداهما أن اللاوعي منظم على شكل اللغة المستخدمة، والأخرى تقوم على إثبات أن الصدمة تسبب ما يعرف باغتراب أو فقدان اللغة (7- 12). وبناء على ذلك فإن العقل والجسم يكونان تحت سيطرة اللغة المستخدمة التي تبناها الشخص منذ طفولته. بعبارة أخرى، مكانة الشخص في العالم مبنية على اللغة التي أخذها من والديه أولًا، ثم اللغة التي تبناها من المجتمع ثانيًا، حيث تُبنى شخصية الفرد وعقليته من خلال هذه اللغة، وطالما استمر وجود هذا الفرد فإنه يكتب ويستعير ويستبدل ويفقد بعض الكلمات أو العبارات من لغته. وبناءً على ذلك فالشخص يمكن أن يحدد مكانه في المجتمع إما عن طريق التوافق مع معايير وقوانين مجتمعه، وإما التمرد عليها ورفضها ليقدم من خلال لغته قواعد ومطالب جديدة. ومن خلال شخصية ناصر فالواضح أنه لم يتمكن من التحرر من الحواجز التي وضعها لنفسه؛ بسبب إصراره على العيش في الماضي، وتبنيه للغة يستدعي بها النقص الذي يحس به، الذي ينعكس حنقًا على المجتمع وقوانينه التي لم يستطع أن يكسرها رغم رغبته الملحة بذلك. كما يؤكد لاكان أن اللغة هي من تسمح للأفعال بالوجود، ويُفصّل بأن فقدان اللغة مرتبط بانعدام القدرة على التصرف أو العمل بصورة عقلانية وطبيعية. كما يذكر بأن فقدان اللغة يؤدي إلى تكدس الرغبات المنبوذة أو المرفوضة في اللاوعي وانعدام القدرة على معالجتها والسيطرة عليها أو كبحها (9). وبناءً على ذلك فانعدام اللغة أو الصمت الذي يتبع صدمة الفقد والاكتئاب يقف حائلًا بين استبدال الشخص أو الشيء المفقود بآخر؛ مما يزيد من عمق الاكتئاب. فمثلًا في حواره مع أحد أصدقائه -ورغم اتهامه لنفسه بأنه ممل وروتيني عندما قارن نفسه بوالده- يعمد ناصر إلى الصمت عندما وجّه له صديقه الاتهام نفسه، "أراد ناصر أن يدافع عن نفسه، عن أنه ليس بالروتينية التي تُظن عنه، وعن كل الأفكار الغريبة والنزعات الملحة التي تراوده. ولكن لا فائدة" (71). يستمر ناصر بالعيش في حالة من الأرق وانعدام الإحساس بالسعادة وذلك بتأكيده: "إذا تدبرت في الأمر جيدًا، وبحياد، ستجد أن السعادة مدعاة للقلق أكثر من التعاسة" (65). ثم يتبع حديثه عن السعادة بأنها "موبوءة بالحزن والتعقيد الخفي والمحتمل داخلها" (66).

يشرح لاكان هنا أن الشخص المكتئب يخسر قدرته على الوصول إلى العبارات والمفردات المناسبة في عقله الواعي وذلك تحت وطأة الضغط النفسي، حيث تُجمع وتُكبت ومن ثم تُستبدل بأخرى أو بحالة من الحلم أو الخيال السلبي (3- 26). وهذا ما يتكرر كثيرًا في حياة ناصر اليومية، فعندما زار والدته قبل وفاتها تخيل ناصر الجار المسن وهو "يطعن صدره بيده وينتزع صحته فيتهاوى ... ويراقب الشايب يركض ممسكًا بها في "شليلة"" (31). كما أنه تخيل سيناريو كامل لكيفية انتحار ابنته رشا، حيث "لم يمنع صورًا من اقتراح نفسها...بقعة حمراء في غرفة رشا، منظر رسغيها المجروحين، وجهها الشاحب المفرغ من الدم." (137)، وكذلك تخيّله لكيفية موت والدته، عندما "تخيل كل شيء. يداها المتشبثتان بصدرها المتغضن، ملامح انتزاع الروح، النظرات الزائغة، شفتاها المتقلصتان في انكماش..." (154)، مثل هذه اللغة العنيفة الدامية في خيال ناصر تعكس مشاعر الاكتئاب والإحساس بصدمة الفقد، وهي استبدال للمخاوف وانعدام الأمان الذي يعيشه المكتئب ولا يستطيع الحديث عنه. كما يشرح لاكان أيضًا أن المكتئب يفضل مخاطبة العقل اللاواعي حيث تكتنز الرغبات والغرائز المنبوذة التي ينعدم وجود دلالات لها في الواقع؛ لانعدام قدرة المكتئب على الإشارة إليها في تعبيراته اللغوية بصورة طبيعية. وفي المقابل يستمر المكتئب بربط تجاربه وذكرياته الماضية مع واقعه وفي حياته اليومية مع العلم المسبق في العقل الواعي بانعدام قدرته على التصريح ومناقشة ذلك مع الآخرين، وإن حاول نقاشها فستخونه اللغة ولن تكون فعّالة؛ لأن عقله ما زال يُعمِل ما زُرع فيه من صدمات ولغة الطفولة.

وفي حالة ناصر الذي عانى من الاكتئاب منذ الطفولة، يُفصّل لاكان في "مرحلة الانعكاس على المرآة وتكوين الأنا" أن تطور عقلية الطفل مرتبطة بإحساسه بذاته التي تتأثر بالأعراف الاجتماعية، فمن خلال نظر الطفل إلى نفسه في المرآة وإدراكه لجسده، فإنه يخلق عالمًا من الصور التي تجعله يشعر بنفسه (75). وبعدها يبدأ الطفل باستخدام اللغة ورموزها التي تتوافق مع المجتمع الذي يتواجد به وبتأثير من والديه. وعند اختلال هذا التوازن بحدوث صدمة ما في سن مبكرة، فإن الطفل يعمل على تكديس صور ومفردات ورموز تعكس ضعفه واستسلامه لها؛ مما يرجح استمرار لغة الصدمة لفترة طويلة، حيث يعمل العقل اللاواعي بمطاردة الذكرى القديمة في رغبة من الفرد للعودة إلى حالة ما قبل الصدمة عندما لم يكن للألم وجود.

الخاتمة

يظهر جليًا عند تطبيق النظريات السابقة لبول ريكور، وسيغموند فرويد، وجاك لاكان أن معاناة ناصر تنبع من اتصاله الدائم والمباشر مع الماضي وتعلّقه بعاداته القديمة وذكرياته مع والده المتوفي، التي يظن بأنها تجلب له السعادة وأنها منبع للأمان الذي لن يستطيع أحد أن يسلبه منه. ففقد ناصر لوالده في سن الثانية عشرة وعدم قدرته على تكوين هويته بوضوح أسهم في جعله ساخطًا على نفسه والمجتمع الذي يفرض عليه قوانين ومسلّمات لا يرى أنها تناسبه أو تنطبق عليه، كما أن معاناته مع انعدام قدرته على الحديث عن ذلك خوفًا من أن يساء فهمه أو أن يقلل ذلك من شأنه كرجل، فيختار أحيانًا تكرار حديثه أو الصمت والعزلة كبديل. معاناة ناصر مع الاكتئاب عمّقت رغبته في الانفراد بنفسه وزادت من إحساسه بالضيق وفقدان الصبر وانعدام التعاطف مع من حوله، واستبدال ذلك بالسخرية والتململ في محاولة لحماية نفسه ومشاعره من الظهور للعلن، كما أن اعتماده على العزلة لغرض القراءة والنقد ما هي إلا طريقته لتعزيز فكرة أن لا مكان له في المجتمع وأن وحدته هي نجاته. ومع تطور الأحداث يظهر جليًا أن خيارات ناصر تدل على فقدانه للشغف حتى في مكتبته ومع كتبه، حيث إن رغبته في القراءة والنقد تقل مع مرور الوقت لتختم الرواية بفصل في المكتبة على ورقة بيضاء دون أحداث، ليعكس ذلك أن ناصر ينظر إلى نفسه كغريب في مجتمع لا يفهمه ولا يستطيع قراءته، وكرهه لهذا المجتمع ينبع من فقدانه للسيطرة على نفسه وما حوله. يعلم ناصر بأنه يفتقر إلى القدرة على التواصل بصورة فعّالة مع من حوله ولكنه لا يستطيع فعل أي شيء حيال ذلك. فكلما حاول أن يجعل من وجوده شيئًا مفهومًا، تصدمه الحياة بحادثة غير متوقعة. فعلاقته مع زوجته وأبنائه وأمه وأصدقائه مرتبطة بلحظة وجوده معهم وتنتهي بمجرد دخوله إلى مكتبته والعكس صحيح، حتى يصل إلى مرحلة تنعدم فيها الفروقات مع النهاية المفتوحة للرواية.


    المصادر
  • الحقيل، أحمد. أيام وكتب. الإمارات العربية المتحدة: مجموعة كلمات. 2022.
  • المراجع
  • Fink, Bruce. The Lacanian Subject: Between Language and Jouissance. Princeton UP, 1995.
  • Fiorini, Leticia G., et al. On Frued's Mourning and Melancholia. Karnac Books, 2007.
  • “Identity and Crisis.” Almaany, https://www.almaany.com. Summer 2024. Lacan, Jacques. The Mirror Stage as Formative of the I Function as Revealed in Psychoanalytic Experience. Translated by Bruce Fink. Norton & Company Incorporated, 2006.
  • Ricoeur, Paul. Oneself as Another. Chicago UP, 1992.
  • “Narrative Identity and the Turn to Selfhood”.Stanford Encyclopedia of Philosophy.
  • https://plato.stanford.edu/entries/ricoeur/#NarrIdenTurnSelf.Dec 15, 2022.

  • [5] العويط، عقل. دراسة تحليلية لثلاثة نصوص شعرية (الرسولة.. أنسي الحاج، سنجاب يقع من البرج شوقي أبي شقرا، بوصلة الدم بول شاوول).