museum_logo vr_museum_logo

انطلــق في رحلتكـ الإبداعــــــية وسجـــــل الآن


overview_icon

نبــــــــــــــــــــــذة

عـــــــن مسابقة العالم الافتراضي للمـــتـــاحـف.

02

نبذة عن المسابقة



تهدف المسابقة إلى تعزيز التعليم والابتكار في قطاع المتاحف من خلال خلق فرص في مجالات جديدة ومبتكرة في التكنولوجيا وتقنيات التعلم الغامرة.



تتضمن المسابقة برنامجًا تدريبيًا يمكِّن المشاركين من ابتكار تجارب تعليمية تفاعلية باستخدام تقنية الواقع الافتراضي لتعرض في المتاحف كمنتج محلي إبداعي يمثل إحدى ثقافات المملكة ويثري التجارب المتحفية فيها

منــــــاطــق التدريــب

حول المملكة العربية السعودية

map

أهداف المشروع

تعزيز التعليم والابتكار في قطاع المتاحف: عبر خلق فرص تدريبية بإشراف مدربين محترفين في مجال الواقع الافتراضي، وتقنيات التعلم الغامر.

تمكين المواهب السعودية في التحول الرقمي بالمتاحف: بتزويدهم بمهارات رقمية متقدمة تجعلهم مساهمين فاعلين في تطوير قطاع المتاحف بالمملكة.

إبراز الهوية الثقافية للمملكة: من خلال تصميم تجارب الواقع الافتراضي التي تعكس ثقافة المملكة، وتروي قصة مدنها مما يعزز الانتماء ويثري التجربة المتحفية فيها.

03

overview_icon

الجمهـــــور

المستهدف ومعايير الاختيار

04

الجمهور المستهدف

الطلاب الجامعيون والخريجون
في مجالات تكنولوجيا المعلومات، علوم الحاسوب، التصميم الرقمي، أو الفنون الجميلة. الذين يبحثون عن فرص لتطوير مهاراتهم والحصول على تجربة عملية في المتاحف.

المطورون والمبرمجون
الذين لديهم خلفية في تطوير التطبيقات أو الألعاب ويرغبون في اكتساب مهارات جديدة في مجال الواقع الافتراضي للمتاحف.

الشغوفون بالثقافة ممن لديهم معرفة تكنولوجية
والراغبين في اكتساب مهارات جديدة وتجربة تقنيات الواقع الافتراضي وتطبيقاتها في المتاحف.

الفنانون والمصممون
المهتمون بدمج التكنولوجيا مع الفنون لابتكار تجارب جديدة في المتاحف.

رواة القصص
والحكَّاؤون ممن يمتلكون المهارة والقدرة على سرد حكاية إقليمهم أو مدينتهم وتاريخها وحضارتها بأسلوب إبداعي.

معايير الاختيار

01

ان يكون المتقدم قد زار متاحف وطنية او عالمية من قبل او شارك في برامج وورش عمل متحفيه

02

يجب أن يكون لدى المتقدم خبرة لا تقل عن شهر في استخدام تقنيات الواقع الافتراضي، التصميم ثلاثي الأبعاد أو البرمجة.

03

ينبغي أن يقترح المتقدم فكرة تجربة واقع افتراضي مبتكرة تعبر عن ثقافة المملكة.

مؤهلات المشاركة في المسابقة

مهارات في استخدام الحاسب الآلي.

مهارات أساسية في مجال التصميم ثلاثي الأبعاد

مستوى متوسط معترف به في اللغة الإنجليزية.

05

overview_icon

الجدول الزمني

وتفاصيل
البرنامج التدريبي

06

الجدول الزمني لمسابقة الواقع الافتراضي

تستمر المراحل المختلفة من المشروع 4 أشهر وخلالها يُنفَّذ البرنامج التدريبي وتُطوَّر التجارب في المتاحف لتدخل في المنافسة في المسابقة النهائية.

استقبال الطلبات

11/12/2024

بدء الدورات التدريبية

11/01/2025

arrow_down

12/06/2025

التقييم والتحكيم

12/06/2025

arrow_down

20/06/2025

الحفل النهائي في كل منطقة

سيتم الاعلان لاحقاً

تفاصيل البرنامج التدريبي للمسابقة

المدة: 4 أشهر - بدءاً من 11 يناير- 2025، حتى 12 يونيو- 2025 "مع العلم بأنه سيتم التوقف خلال شهر رمضان"

الأيام: 3 أيام أسبوعيًا، الاثنين والثلاثاء والأربعاء - يوم السبت: (معمل إختياري)

التوقيت: من الساعة 5 - 8 مساءاً

مراحل المشروع

  • اختيار المرشحين
    يُختار 50 متدرباً من كل منطقة كحد أقصى وتُشكَّل مجموعات عمل للمشاركة في البرنامج التدريبي.
  • التدريب والتطوير
    يتدرب المشاركون في البرنامج على تقنيات الواقع الافتراضي المعزز في المتاحف.
  • تطوير التجارب
    يطور المشاركون تجاربهم التفاعلية التعليمية في المتاحف باستخدام تقنيات الواقع الافتراضي المكتسبة من خلال البرنامج.
  • التقييم والتحكيم
    تُقيِّم لجنة التحكيم التجارب التفاعلية المطوّرة، ويتم اختيار المجموعة الفائزة من كل منطقة.
  • النهائيات وحفل التكريم
     يتنافس الفائزون في مسابقة نهائية لتحديد أفضل التجارب في حفل نهائي يقام فيه تكريم الفائزين في كل منطقة من مناطق التدريب.

07

overview_icon

الشروط

والأحكـام

08

الشروط والأحكام

  • مشاركتك في مسابقة الواقع الافتراضي للمتاحف والتي تنظمها هيئة المتاحف بوزارة الثقافة تعني موافقتك على الالتزام بالحضور اليومي طوال مدة التدريب في المسابقة.

  • يجب أن يكون المشارك المتقدم للمسابقة مقيماً في منطقة التدريب.

  • يجب ألا يقل عمر المشارك عن 19 عاماً.

  • يتعهد المشارك بالمحافظة على العهدة المقدمة له من أدوات ووسائل تعليمية مساندة وتسليمها بعد الانتهاء من الفترة الزمنية للبرنامج.

  • يحق للجهة الراعية التأكد من الملكية الفكرية للأفكار المقدمة.

  • تحتفظ الجهة الراعية بالحق في اتخاذ القرار النهائي بشأن أي جانب متعلق بالمسابقة.

  • تحتفظ الجهة الراعية بحق استخدام وعرض جميع المواد المقدمة في إطار المسابقة لأغراض الترويج والتسويق دون دفع أي مقابل مالي للمشاركين.

  • لدى هيئة المتاحف الحق في تعديل هذه الشروط والأحكام وتغييرها في أي وقت، وسيُبلَّغ المشاركون بأي تحديثات تطرأ عليها.