مهرجان الرياض للمسرح يأتي امتداداً لجهود هيئة المسرح والفنون الأدائية التابعة لوزارة الثقافة في تعزيز الحراك المسرحي ودعم الإنتاج المحلي للمسرح السعودي بجانب إيجاد تظاهرة مسرحية تعزز من حضور المسرحيين السعوديين واكتشاف المواهب وصقلها، ويستهدف المهرجان دعم إنتاج 20 عملاً مسرحياً في مرحلته الأولى ليتم تقديمها في مناطق إنتاجها، وسيتم فرز وترشيح 10 عروض مسرحية للمشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان الذي ستنظمه "الهيئة" بالرياض.
يتم في هذه المرحلة استقبال مشاركات الجهات المنتجة للأعمال المسرحية في المملكة العربية السعودية عبر المنصة الإلكترونية المخصصة للتسجيل.
في هذه المرحلة يتم فرز الأعمال وتقييمها من لجنة متخصصة بقطاع المسرح لتتولى اختيار 20 عرضاً مسرحياً للمشاركة في مرحلة الإنتاج.
سيقدم المهرجان في هذه المرحلة دعماً جزئياً للجهات المنتجة التي تم ترشيحها من قبل لجنة الفرز والتقييم ليتم إنتاج الأعمال تمهيداً لعرضها للجمهور في مناطق المملكة بحسب موقع الجهة المنتجة.
في هذه المرحلة يتم تقديم العروض التي تم دعمها للجمهور في مناطق المملكة بحسب موقع الجهة المنتجة حيث ستقدم كل جهة عدد 5 عروض للمسرحية المرشحة، و تتولى لجنة الفرز والتقييم مشاهدة الأعمال المسرحية و ترشيح 10 عروض لمشاركتها في المسابقة الرسمية ويتم إستكمال نسبة الدعم للعروض بناء على قرار لجنة الفرز والتقييم.
في هذه المرحلة سيتم استضافة الأعمال المرشحة من مختلف مناطق المملكة للمشاركة في المسابقة الرسمية التي ستنظمها الهيئة بالرياض ضمن تظاهرة مسرحية بحضور نخبة من المسرحيين في الوطن العربي، و تتنافس الأعمال المرشحة على مجموعة من الجوائز في مختلف عناصر العمل المسرحي.
مفاهيم، إ ٜحراءات، وتطبيقات
اقرأ المزيدمن التصور الأولى إلى العرض الأول
اقرأ المزيدوفن الممثل
اقرأ المزيد20-21 ديسمبر
تقدّم الورشة مدخلاً للتعريف بآليات الدراماتورجيا غير اللفظية، باعتبار ها كتابة موازية لتحقيق نص الفرجة المسرحية، كما تستعرض طرق تفاعلها مع الوسائط في إنتاج المعنى، من خلال العناصر البصرية والمؤثرات الصوتية وطرق الأداء والكوريغرافيا والإضاءة والأزياء والإكسسوار، بالإضافة إلى الأفعال التي يؤديها جسد الممثل وصوته والتي قد تكون بنفس المكانة الدلالية التي تحملها الكلمة.
1. استيعاب الحدود بين مفهوم الدراماتورجيا ككتابة أدبية والدراماتورجيا البصرية
2. فهم الوظائف المنوطة بالمهن المسرحية (الدراماتورجيا- السينوغرافيا- الإخراج المسرحي)
3. معرفة كيفية صياغة معانٍ درامية، انطلاقاً من الفضاء والصوت والإيماءة والحركة والضوء والموسيقى والكلمة
4. فهم أسس صناعة المشهد المسرحي، الذي تتداخل فيه جميع مكونات المسرح
*الهواة
*الممارسون
*المهتمون بصناعة العرض المسرحي
20-21 ديسمبر 2023
3:30 – 6:30 مساءً
3 ساعات في اليوم
بدون رسوم
17-18ديسمبر
تقدّم الورشة مدخلاً للتعريف بآليات الدراماتورجيا غير اللفظية،تعرّف الورشة بمدرسة الفنان خالد جلال في الإخراج المسرحي، التي تعتمد على توظيف الارتجال في صناعة العرض، حيث تبرز قدرة المخرج على صياغة الدراما وتطويعها لخدمة العمل المسرحي في إطار جاذب للجمهور. تتجلى تجربة أ.خالد جلال في مشروعه "الاستوديو"؛ حيث تمكّن من خلاله تقديم كوكبة من الفنانين الذين تصدروا المشهد الفني في المسرح والسينما والتلفزيون.
1. تدريب المخرجين الشباب على كيفية وضع الفكرة وقيادة ارتجالات الممثلين وتطويعها لصياغة العرض المسرحي.
2. تدريب الممثلين على ابتكار أفكار تتسم بالإبداع في تقديم مشاهد تدور في فلك الفكرة التي يطرحها المخرج الدراماتورج.
3. توضيح طريقة اكتشاف الممثل الموهوب القادر على الارتجال والابتكار.
4. التأكيد على فكرة العمل الجماعي وأهميته خاصة في مشروع الارتجال المسرحي.
* الممثلون الشباب.
* المخرجون الشباب.
* مصممو الديكور والأزياء.
17-18 ديسمبر
3:30 – 6:30 مساءً
3 ساعات في اليوم
بدون رسوم
14 - 15 ديسمبر
تقدّم الورشة أبرز المهمات العملية والنظرية في تكوين الممثل فنياً وكيفية تفادي عشوائية الأداء، من خلال التمييز بين الفعل الجسدي الدقيق والحركات والإيماءات العامة. كما تعرّف الورشة عن دور التمارين الجسدية والصوتية في تحقيق المعايير الفنية لدى الممثل. بالإضافة إلى أهمية تركيز الممثل على تطوير تمارينه الخاصة، ليس فقط من خلال عقله، بل كذلك من خلال فعله الجسدي والصوتي المُنجز في ظرف المشهد المسرحي
1. حفظ تمرينين مدة كل منهما 3 دقائق، بمجمل 20 حركة جسدية وذهنية.
2. عزف إيقاعين من الموسيقى العربية مع مقاطع من الكلام الشعري، وتعلّم ربطها مع حركات التمارين عملياً.
3. إعداد مشهد مسرحي من8 دقائق، يعتمد على مونتاج مواد التمارين الجسدية والصوتية.
* الممثلون الشباب من كلا الجنسين.
* الممثلون ذوي الخبرة الطويلة في التمثيل وعلى استعداد للعمل على التمارين الجسدية فردياً وجماعياً
* المخرجون والمؤلفون المسرحيون، الراغبون في متابعة سيرورة العمل والتعرف على التجربة، دون المشاركة في التمارين العملية.
14 - 15 ديسمبر
3:30 – 6:30 مساءً
3 ساعات في اليوم
بدون رسوم
ارتداء ا لثياب المناسبة للتمارين العملية.
جائزة أفضل عرض مسرحي متكامل
جائزة أفضل إخراج مسرحي
جائزة أفضل نص مسرحي
جائزة أفضل سينوغرافيا مسرحية
جائزة أفضل ممثل
جائزة أفضل ممثلة
جائزة أفضل ديكور مسرحي
جائزة أفضل إضاءة مسرحية
جائزة أفضل مؤثرات موسيقية
جائزة أفضل أزياء مسرحية
جائزة أفضل مكياج مسرحي
..قريبـــــــــــًا