يعد مؤتمر النقد السينمائي مناسبة مهمة تجمع نخبة من النقاد السينمائيين والمتخصصين في مجال السينما من مختلف أنحاء العالم، لتشكيل منصة حوارية مثيرة تهدف إلى استكشاف ومناقشة أحدث الاتجاهات والتحولات في عالم السينما والنقد السينمائي.
وخلال فترة المؤتمر الممتدة لـ7 أيام، ستتاح الفرصة أمام المشاركين لاستعراض الأفلام المميزة وتقييمها ومناقشة قضايا النقد السينمائي الحالية.
سيتم تنظيم جلسات نقاشية وورش عمل تفاعلية وعروض سينمائية خاصة تعرض أعمالًا مختارة بعناية لتسليط الضوء على التجارب الابتكارية والأفكار الجديدة في مجال السينما.
كما يتضمن المؤتمر مجموعة واسعة من الموضوعات التي تشمل تحليل الأفلام الحديثة، وتأثير التكنولوجيا على السينما، والتطورات النظرية في النقد السينمائي، والسينما العربية والعالمية، وأفلام الرسوم المتحركة، وغيرها من المجالات ذات الصلة. سيشارك في المؤتمر نقاد وأكاديميون وصناع سينمائيون بارزون يمتلكون خبرات واسعة في مجال السينما والنقد السينمائي
سيكون حفل افتتاح المؤتمر بمثابة عرض استثنائي يعكس روح السينما السعودية بأجمل صورة، حيث يبدأ بأداء السلام الملكي، ثم يليه عرض فيديو ترويجي لمؤتمر النقد السينمائي، ثم تليه جلسة حوارية مع معالي الأستاذ عبدالله المحيسن للحديث عن مسيرته الغنية في عالم السينما. ويُختتم الحفل بعرض فني بصري موسيقي استثنائي.
كاتب و إعلامي سعودي، شريك مؤسس في "شركة نَص” و"ذا ستيج"، ومقدّم فعاليات ترفيهية وريادية في السعودية. عضو لجنة تحكيم "جائزة الملك خالد" منذ 2016، وشارك في تحكيم "حاضنة الأمير محمد بن سلمان". وكان مذيعاً في إذاعة "ألف ألف"، وقدم برنامجي "السالفة جد" و"سهرانين معاكم بالبيت" على قناة "MBC".
فيلم حول الشخصية الرئيسية "معالي الأستاذ عبد الله المحيسن"، يتضمن مقتطفات من مقابلات سابقة معه وهي تسرد حياته وأبرز محطاته، أو مقابلات مع أشخاص مقربين منه، ومقتطفات من أشهر الأفلام التي لمع فيها ورؤيته وبصمته المؤثرة في مجال السينما، بالإضافة إلى مقتطفات من حديثه عن أفلامه ومصادر إلهامه.
جلسة حوارية مع معالي عبدالله المحسين
مخرج سعودي ولد في مكة المكرمة عام 1947 (1367هـ)، ويعد من رواد صناعة السينما في المملكة العربية السعودية، وأول سعودي متخصص في السينما وضع اللبنات الأولى لمفهوم صناعة السينما في المملكة.
أحمد العياد
أحمد شوقي
عرض فني بصري موسيقي
qمستلهم من (سينما باراديسو)، يوظف مشاهد من عدة أفلام عالمية وعربية، مستوحاة من الفيلم ولحظاته الساحرة في تأمل السينما، والدخول في عوالمها، وتأثر الجمهور بسحر الشاشة، والأحداث التي تكون فيها صالة السينما جزءًا من الحكاية. حفز فيلم (سينما باراديسو) الذي عُرض في الثمانينيات، المخرجين من أنحاء العالم على سرد الحكايات انطلاقاً من حيز المكان وهو قاعة السينما وارتباطها العاطفي والثقافي بالجمهور.
qوعندما تمت محاكاة الفيلم بحبكات مختلفة في أعمال سينمائية أخرى، حظي هذا التكنيك السردي باهتمام النقاد ومواكبتهم لتجلياته المتعددة بصرياً وجغرافياً وفنياً، وكانت آخر تجربة في هذا السياق خاضها المخرج بان نالين في فيلمه Last Film Show الذي أنتج في العام 2022.
qوبالتوازي مع هذا العرض البصري، ستقوم عازفة البيانو بأداء حي لموسيقى فيلم (سينما باراديسو) أمام الحضور لإضفاء بُعد جمالي واقعي يضع الجمهور في عوالم هذه التجربة التكنيكية الفريدة.
سلاف العلي
عازفة بيانو سعودية، بدأت رحلتها الموسيقية منذ طفولتها. حصلت على تدريب في معهد الموسيقى في البحرين وتخصصت في آلة البيانو وآلة الكمان، بالإضافة إلى استثمارها في التدريب الخاص مع محترفي العزف في البيانو على مدى سنوات. تتميز سلاف بإبداعها الفريد وشغفها العميق بالموسيقى، وهي تسعى باستمرار لتطبيق مهاراتها الإبداعية في مجالات متنوعة. تتمتع بطموح كبير، وقد حصلت على تعليم أكاديمي في الهندسة المعمارية، بالإضافة إلى خبرة مهنية في التصميم الجرافيكي، مما يبرز تنوع اهتماماتها وقدرتها على دمج الفن والموسيقى في أعمالها بشكل مبتكر.
النقد بين السينما و الأدب و الفنون
لطالما ألهمت كتابات ابراهيم العريس القراء في كل أنحاء العالم العربي، حيث وظف ثقافته الموسوعية في جعل النقد السينمائي يحل في سماوات واسعة، لا يقتصر فيها دور المقال على تحليل الفيلم، وإنما يربطه بسياق كبير، ويضع في الاعتبار تراث الإبداع البشري في الفنون المختلفة. ثمّة حضور دائم في كتابات العريس للأدب، والموسيقى، والفن التشكيلي، وغيرها من الفنون التي جعلها الناقد مادة خام لا تنضب، ومدخلًا خاصًا للتعامل مع السينما
كيف يمكننا أن نفهم الحاضر إذا كنا لا نعرف شيئًا عن الماضي؟ لماذا توجد هذه الفكرة القائلة بأن الأفلام الصامتة بدائية، في حين أن الحقيقة أن السينما في بداياتها كانت مبتكرة للغاية؟ كانت غالبية الأفلام الصامتة تحتوي على شكل من أشكال الألوان، وبالطبع لم تكن صامتة أبدًا: كانت المرافقات الموسيقية بجميع أشكالها عنصرًا أساسيًا في كل عرض. سنناقش من أين تنبع هذه الأحكام المسبقة، وسنتحدث أيضًا عن كيف توفر المعرفة بالسينما الصامتة أفضل فرصة لفهم التحرير وحركة الكاميرا والإيقاع، ناهيك عن التوقيت الكوميدي. هناك سبب يجعل أحدث أفلام بيدروألمودوفار "الغرفة المجاورة" يتضمن مشهدًا حاسمًا يشاهد فيه الأبطال فيلمًا من عام 1925!
الناقد وصانع الفيلم.. علاقة ملتبسة
عمل خيري بشارة سنوات ناقدًا سينمائيًا، وعندما بدأ صناعة أفلامه نال دعمًا واسعًا من نقاد جيله، لكن بمجرد أن قرر الخروج من مساحة السينما الواقعية ودخول أراضٍ سينمائية جديدة، لم يتقبل نقاد جيله التغيير بترحيب كبير، مما أدى لجفوة بينه وبين النقاد لم تلتئم إلا بظهور جيل نقدي جديد تعامل مع أفلامه بحرية وسعة أفق. كيف يرى بشارة هذه الرحلة؟ من خلال حوار شيق مع المخرج والكاتب وائل أبو منصور.
خيري بشارة
مخرج
بوليوود هي بوتقة الثقافة الهندية. فهي تمثل المجتمع والسياسة والطبيعة المتغيرة للمواطنين الهنود ككل. غالبية الأفلام الهندية التجارية الشعبية هي أفلام غنائية، ولا يُنظر إلى الأغاني والرقصات على أنها "مقاطعات" في السرد، بل إنها تعزز متعة الجمهور. على مر العقود، حافظت الأغاني والرقصات في الأفلام الهندية على الهيمنة الثقافية للأمة وكذلك تحديها، في بعض الأحيان. خلقت هذه العروض النجوم وحققت الأرباح وجذبت دائمًا الجمهور لإثارة إعجاب قاعات السينما. لم تخلق هذه المسرحيات الموسيقية التاريخ فحسب، بل سجلته أيضًا. يتتبع هذا المحاضرة مسار المجتمع الهندي من خلال تحليل الأفلام الغنائية الهندية على مر العقود.
قد يكون زخم صناعة السينما حديثًا نسبيًا في المملكة، لكن علاقة الثقافة السعودية بالصوت تعود إلى فجر التاريخ. الأمة التي اخترعت الشعر، ووظف الكلمة والعبارة واللحن والموسيقى في تشكيل هوية فريدة، يحاول فنانوها اليوم أن ينهلوا من هذا التراث الصوتي الحافل، ومزجه ببصريات فن السينما بهدف صناعة سينما وطنية متميازة. ما هو حال الصوت في السينما السعودية المعاصرة؟ يجيب متحدثو الجلسة عن هذا التساؤل.
من القصة الذاتية إلى آفاق العالمية
لم تحتج أسماء المدير كي تصل إلى العالمية أكثر من أن تغوص داخل ذكرياتها، تعيد بناء الذاكرة الجمعية لأسرتها ومجتمعها ووطنها لتصنع "كذب أبيض" الذي نال تقدير المشاهدين والنقاد في كل مكان حول العالم. كيف يمكن أن يختار صانع الأفلام من ماضيه ما يصلح لأن يكون مادة فيلمية؟ وكيف يتعامل الناقد مع حساسية الموضوع الشخصي والسياسي عندما يتناول الفيلم؟ تتناقش المخرج أسماء المدير مع الناقد عبد الله العقيبي عن رحلتها مع الذاكرة والإبداع والنقد.
خمسون عامًا من النقد
في عام 1968، بدأ شاب اسمه كمال رمزي رحلته مع كتابة النقد السينمائي، وسط واقع مضطرب كانت مصر تعيشه منذ العام السابق، وعلى مدار أكثر من نصف قرن، استمر في ممارسة المهنة بلا انقطاع، ليكتب عن السينما المصرية والعربية والعالمية، عن صناع الأفلام والنجوم، واشتهر بقدرته على الغوص في أعماق الممثل، وحرفية الكتابة عن حرفة فنون الأداء دون الانزلاق في فخ المبالغات الكلامية والصياغات المحفوظة. يستعيد كمال رمزي خمسين عامًا وأكثر من النقد، عقود تقلبت خلالها صناعة السينما بلا توقف، فكيف تعامل الناقد المستقل مع كل هذه التقلبات؟
اعتاد من يعيش خارج المنطقة أن يصفها بـ"المعسكر الشرقي"، وكأنها كيان واحد متجانس، لكنها في الحقيقة أحدث أكثر بقاع العالم ازدحامًا بالاختلافات، لاسيما فيما يتعلق بالإبداع والفنون. يأتي متحدثو الجلسة ومديرتها من أربعة بلدان مختلفة من أوروبا الشرقية، لكل منها مدرستها السينمائية الخاصة، وإسهام فنانيها المتميز في مجال الصوت السينمائي. كيف لعب الصوت دورًا في تشكيل الأفلام في هذه البلاد؟ هذا ما ستحاول الجلسة الإجابة عنه.
لمن تصنع الأفلام .. مابين الفنية والجماهيرية ؟
اعتاد من يعيش خارج المنطقة أن يصفها بـ"المعسكر الشرقي"، وكأنها كيان واحد متجانس، لكنها في الحقيقة أحدث أكثر بقاع العالم ازدحامًا بالاختلافات، لاسيما فيما يتعلق بالإبداع والفنون. يأتي متحدثو الجلسة ومديرتها من أربعة بلدان مختلفة من أوروبا الشرقية، لكل منها مدرستها السينمائية الخاصة، وإسهام فنانيها المتميز في مجال الصوت السينمائي. كيف لعب الصوت دورًا في تشكيل الأفلام في هذه البلاد؟ هذا ما ستحاول الجلسة الإجابة عنه.
في إطار الاستجابة لإهمال دراسات الأفلام طويل الأمد للفلسفات غير الغربية، سيقدم هذا العرض دراسة حالة حول كيفية "تجسيد" السينما للفلسفة البيئية البوذية. على وجه التحديد، سيقدم المحاضر قراءة متأنية للفيلم الوثائقي الدرامي "سامسارا" (2023) للمخرجة لويس باتينيو، حيث يضع الفكر والشعور البوذيين في محادثة مع الرؤية اللمسية والسمعية - المفاهيم التي اكتسبت رواجًا خاصًا في "التحول" المعاصر لدراسات الأفلام نحو التجسيد والحسي والتجريبي. سيركز العرض بشكل خاص على تسلسل باردو لسامسارا، والذي يوجه الجمهور إلى "المشاهدة" بأعينهم مغلقة لمدة 15 دقيقة.
(لمؤلفون الإيطاليون للموسيقى التصويرية للأفلام) (كيف أعاد صوت ساعة الجيب تعريف دور الموسيقى في السينما) (روبرت ساهاكيانتس:أسطورة أرمينية) من هم أكثر مؤلفي الموسيقى التصويرية السينمائية الإيطالية تأثيرًا؟ وما الذي يجعل مساهمتهم في السينما فريدة من نوعها؟ سنتناول عشرة فنانين موسيقيين مشهورين عالميًا (إلى جانب مؤلف موسيقي أقل شهرة) ونحدد العلامة الفنية الفريدة أو الأصالة التي تميزهم.
في ليلة مطيرة، تسيطر عليها الظلال والغموض، يأخذنا المخرج تسايمينغ ليانغ في فيلم الأشباح “وداعاً دراغون إن” إلى رحلة بديعة، خالية من الحوارات، ومفعمة بالسرد الصوتي التقليلي بمعناه الفني، تدور أحداث الفيلم داخل قصر سينما صيني على وشك الإغلاق، تُعرض فيه تحفة المخرج كونغ هو “دراغون إن” أمام جمهور متنوع؛ تتقاطع الطرق بينهم بطرق ملتوية سواء أكانوا بشرًا أو أشباح.
(الأجساد الصامتة في الأفلام التايلاندية في ستينيات القرن العشرين) (تعبيرية تصميم الصوت في فيلم هم الكلاب لهشام العسري) (سولاريس مون أمور: كيف يمكن للصوت أن يكون أداة فردية في وثائقي بولندي ضائع؟) من هم أكثر مؤلفي الموسيقى التصويرية السينمائية الإيطالية تأثيرًا؟ وما الذي يجعل مساهمتهم في السينما فريدة من نوعها؟ سنتناول عشرة فنانين موسيقيين مشهورين عالميًا (إلى جانب مؤلف موسيقي أقل شهرة) ونحدد العلامة الفنية الفريدة أو الأصالة التي تميزهم.
يعتبر فيلم “صحراء حمراء” من وجهة نظر النقاد بمثابة العمل الرابع في ثلاثية المخرج الإيطالي ميكلانجيلو أنطونيوني الشهيرة، مجسدًا بعمق هذا الاغتراب النفسي الذي دائمًا ما كان حجر الاساس في سينما أنطونيوني، حيث تدور أحداث الفيلم في أوساط الطبقة البرجوازية الصناعية في إيطاليا، والذي تواجه جوليانا (التي تؤدي دورها مونيكا فيتي) تحديًا جسيمًا في إخفاء حالتها العقلية الهشة عن زوجها أوغو، الذي يحقق نجاحًا ملحوظًا في مسيرته المهنية. ومع تزايد صدمات جوليانا المتكررة مع المحيط الاجتماعي لزوجها، يتصاعد شعورها بالهشاشة والتدهور، مما يكشف عن صراع داخلي عميق تعيشه في عالم يكتنفه صوت الوحدة.
(الصوت في جوهر أفلام التحرير في بنغلاديش)
كيف نقلت الموسيقى والكلمات موضوعات التمييز الاستعماري، والمقاومة ضد القمع، والنضال من أجل الحرية، والوطنية في أفلام حرب التحرير في بنغلاديش؟ ستركز المناقشة على أربعة أفلام وثائقية وأفلام روائية مهمة مستوحاة من حرب التحرير، مصحوبة بمقتطفات موسيقية مختارة.
(السينما الأفريقية والموسيقى)
تقدم المداخلة المساهمة نظرة على تشابك موسيقى الفيلم مع السياق الاجتماعي والسياسي في مدغشقر. وتهدف من خلال تحليل فيلمين من مدغشقر إلى إظهار العملية المعقدة في كثير من الأحيان وراء إنتاج موسيقى الفيلم والموسيقى التصويرية. لتمثيل ثقافة عموم أفريقيا (البان أفريقية)، مزج لوك رازاناجونا الموسيقى الأفريقية بـ "الكايامبا"، وهو نوع موسيقي يمثل فترة ما بعد الاستقلال في تاريخ مدغشقر حيث كان النضال ضد الاستعمار الجديد على قدم وساق. للتأثير على جمهوره، استخدم لوفا نانتينا الأغاني الشعبية والاحتجاجية في فيلمه الوثائقي عن الاستيلاء على الأراضي.
(صوت المرأة في السينما التونسية)
تشكل النسوية سمة مهمة في صناعة السينما التونسية، وقد ساهمت في نشر الأفكار الحديثة في البلاد. فمنذ التسعينيات، ظهرت عدة أفلام أخرجتها نساء. وقد تجرأت هذه الأفلام على كسر التابوهات المرتبطة بوضع المرأة. ومهدت الطريق لظهور جيل جديد آخر من المخرجات. والقاسم المشترك بينهن هو أنهن يواصلن الحديث عن وضع المرأة، لكن نهجهن مختلف. ويلعب السياق الذي عشن فيه دورًا.
تقدم الميلودراما الكلاسيكية “بيازا” للمخرج الهندي غورو دوت إحدى قمم السينما الهندية، التي تمزج بين اصوات الموسيقى والشعر والرقص، ولكنها هنا تأخذ منحى مفعماً بالميلانخوليا، تقودها طموحات شاعر شاب يُدعى فيجاي، يجسد شخصيته غورو دوت نفسه، والساعي بإصرار إلى نشر أعماله الشعرية وسط رحلته في مواجهة الرفض وتحديات الحياة وبحثه عن الحب.
فن الفرجة على الأفلام
لماذا يجب علينا أن نتعلم فن الفرجة على الأفلام؟ تمثل تنمية مهارة قراءة الأفلام وتحليلها رافد مهم من روافد الثقافة لدى كل من صناع الأفلام والمهتمين بالسينما على حد سواء، وهي مهارة يمكن اكتسابها بالتدريب، وكثافة المشاهدة، مع تحفيز التعرف على المبادئ الأساسية للعناصر التقنية التي تقوم عليها صناعة الفيلم مثل الدراما والتصوير والمونتاج والإخراج بالإضافة للديكور وتصميم الملابس والمناظر.
ورشة كتابة سیناریوھات الأفلام القصیرة مصممة لصانعي الأفلام والفنانین والروائیین والطموحین الذینیرغبونبتحویلأفكارھم إلى أفلام سینمائیة.
الھدف: التعمق في النطاقات السردیة الواسعة للأفلام القصیرة، حیثسیتم استعراض مجموعة متنوعة من الأفلام القصیرة وتحلیل ونقاش أشكالھا المختلفة وتقنیات سرد القصص.
تعلم أساسیات كتابة السیناریو كالسیطرة على عناصر السیناریو الأساسیة مثل البنیة وتطویر الشخصیة. استعراض وتحلیل طرق استخدام أدوات السرد لكتابة السیناریو. تطویر الأفكار من خلال جلسات العصف الذھني وتلقي النقد البناء.
اكتشف كيف يؤثر نقاد السينما على النظام البيئي لصناعة السينما. تعلم كيفية تعزيز برامج المهرجانات بالمهارات التحليلية، وصياغة ملاحظات جذابة للبرنامج، والتعاون مع المبرمجين لإثراء ثقافة السينما.
من المراجعات المصورة إلى البودكاست والعكس. تطور النقد السمعي والبصري للأفلام يقدمه محمد سليمان من "سينماتولوجي". إيجاد صوتك وصقل حرفتك في تقدير ما نحبه جميعًا أكثر من أي شيء آخر: الأفلام!
تقوم الورشة على تحويل صورة أو لقطة معينة إلى مشهد مكتوب بدقة. تبدأ الورشة بعرض صورة للمشاركين، على أن تحتوي هذه الصورة على مواقف أو شخصيات يمكن الاستفادة منها درامياً
أهداف الورشة
• تحفيز الخيال والإبداع.
• تنمية مهارات الكتابة والتعبير.
• تنمية القدرة على الملاحظة والتفاصيل.
ورشة تفاعلية للأطفال حول صناعة الأصوات باستخدام المواد الموجودة في الطبيعة هي نشاط ممتع وتعليمي يشجع الأطفال على استكشاف عالم الصوت بطريقة مبتكرة.
أهداف الورشة
• تعزيز المخيلة والذائقة السمعية لدى الأطفال والناشئين.
• تنمية مهارات التعاون والعمل الجماعي.
• استكشاف الصوت والفن.
• تطوير المهارات الحركية.
هي ورشة تفاعلية ترتكز على عرض فيلم قصير مناسب لأعمار الأطفال، يحتوي الفيلم على رسائل فنية. بعد العرض، يتم توجيه الأطفال إلى مناقشة مفتوحة يقودها المدرب.
أهداف الورشة
• رفع القدرة التعبيرية والذائقة الفنية السينمائية عند الناشئين والناشئات.
• تعزيز التفكير النقدي.
• تعزيز الفهم البصري والفني.
عرض فني موسيقي بصري، يستلهم موسيقى فيلم "الهروب" كخيط ناظم يربط بين مشاهد من أفلام عالمية و عربية تصور الصحراء، وهو خيط يتناغم مع الثيمة العامة للمؤتمر.
تبدأ الرحلة من عمق الصحراء العربية، حاملةً معناها الأصيل في نغمات الحداء الذي يظهر صوته مع مشاهد من صحاري متفرقة حول العالم، بما فيها المملكة؛ مع أصوات من نفس البيئة، مثل الريح وخطوات الإبل، وغير ذلك.
يرافق هذه الرحلة البصرية مسار صوتي متدرج، تتشابك فيه موسيقى "الهروب" مع أصوات الطبيعة في الصحراء، وأصوات الشخصيات، لتشكل معاً سيمفونية فريدة تعكس روح الصحراء وتنوعها، كما يعرض العملُ مشاهدَ متتالية من أفلام "أسطورة المفقود"، و"ذيب" و"ناقة"، و"هجان"، و"طريق الوادي"، مستفيدًا من ثيماتها الصوتية والموسيقية، في تصوير معان رمزية عدّة من بينها الصراع والسراب والهدوء الكامن.