ملتقى الأحساء للنقد السينمائي الذي تنظمه هيئة الأفلام في محافظة الأحساء و تحت مظلة وزارة الثقافة في المملكة العربية السعودية، هو منصة للتبادل الثقافي والنقدي في المنطقة، وتحفيز الحركة النقدية والبحثية في القطاع السينمائي، وإثراء المعرفة السينمائية
إذ يتيح الملتقى فرصة فريدة من نوعها لإعادة تجربة مشاهدة الفيلم بأنماط مختلفة، من خلال العروض، وحلقات النقاش، والندوات، وورش العمل المتنوعة.
"فتش عن الناقد: تجارب وشهادات عن مهنة النقد والبحث عن الصوت الخاص"
قبل أن يتحول المرء إلى ناقد، يكون مشاهداً وقارئاً للنقد، وتشكل هذه المشاهدات والقراءات الأولى مفهومه الأول عن ماهية السينما، وربما يبقى الناقد محتفظاً ومخلصاً لهذا المفهوم، أو ربما يثور عليه عدة مرات. في هذه المحاضرة يحاول عصام زكريا تقصي أهم المحطات ونقاط التحول في مفاهيمه عن السينما والنقد عبر ما يقرب من أربعة عقود تمتد من ثمانينيات القرن الماضي وحتى اليوم. هذا التأريخ الفردي يتشابك مع تاريخ النقد العربي والعالمي إلى حد كبير، بداية من التأثر والتتلمذ على يد كبار النقاد المصريين والعرب، ثم الانتقال إلى قراءات أجنبية مختلفة ومتنوعة وأحيانا متباينة حد التناقض، وصولاً إلى تشكيل وصقل مفهوم يدمج التاريخ العام بالشخصي.
"إشكالية الوسيط بين النقد المكتوب والنقد المصور ، هل البقاء للأسرع؟"
هل يمكن للنقد المكتوب أن يواكب سرعة وتأثير النقد المصور؟ سوف تأخذنا هذه الجلسة حول مفهوم الوسيط وتطوره عبر الزمن، ثم عقد المقارنة بين النقد المكتوب التقليدي و النقد على الشاشات التلفزيونية، مع تحديد المزايا والعيوب لكل منهما، وعرض تطور الوسائط وتأثيرها المحتمل على النقد كذلك التحليل لتجارب سابقة أو معاصرة توضح التنافس بين الإثنين، و توازنها بين سرعة الانتشار ووضوح التأثير.
على العكس من العديد من أنواع السينما الأخرى، تبقى أفلام الخيال من أكثر أنواع الأفلام المفضلة لدى الجماهير، مما يضمن مواسم طويلة على شاشات التلفزيون وإيرادات كبيرة في شباك تذاكر دور السينما. في هذا العرض التقديمي، سوف تحدثنا الكاتبة والمخرجة "ضياء يوسف" الحاصلة هذا العام على أحد الجوائز الثقافية الوطنية، عن أهمية الخيال وكيف يستطيع أن يعكس هويتنا وكيف يمكن أن يمثلنا ويجمعنا.
"الموسيقى والسينما. حين تصبح الصورة مسموعة"
تتقاطع الموسيقى مع السينما في النسَق الإبداعي الذي يهدف إلى خلق الإمتاع الفني لدى المتلقّي. ورغم أنهما فنان مختلفان في الأسس والمبنى إلا أنهما يتحدان في العمل السينمائي لتجسيد مواقف إنسانية واجتماعية، كيف يمكن إذن أن تكون الصورة المشهدية مسموعة بالموسيقى، و اللا موسيقى وبأشكال متعددة من الصمت.
النقد السينمائي في مواقع التواصل الاجتماعي
كيف تغيرت طرق إبداء الرأي وتبادل المعلومات مع تطور وسائل التواصل الاجتماعي و ما دور المنصات في تشكيل آراء الجمهور تجاه الأفلام وتقييمها، وأيضاً التطرق حول التحديات والفرص حول مدى تواجد النقاد المحترفين للحوارات السينمائية على المنصات وتقديم تحليلات معمقة ومتنوعة.
محمود مهدي
صانع محتوى