ترتبط القهوة بالإرث الثقافي للمملكة العربية السعودية، عبر تاريخ حافل بالعادات والتقاليد، وقيم الكرم والضيافة، والحضور الإنساني والجمالي والفني في الأغاني والقصائد واللوحات، حتى أصبحت عنصراً رئيساً في الثقافة والموروث الشعبي السعودي، وعلامةً ثقافيةً تتميز بها المملكة، سواءً من خلال زراعتها، أو طرق تحضيرها وإعدادها وتقديمها للضيوف، ومن منطلق المكانة العالية لهذا الرمز الثقافي والوطني، جاءت تسمية عام 2022م بــ''عام القهوة السعودية''.

الأهداف

الاحتفاء بالقهوة السعودية بوصفها منتجاً ثقافياً مميزاً للمملكة العربية السعودية.

التأكيد على ارتباط القهوة وثقافتها بالهوية السعودية، انطلاقاً من خصوصية تعامل المجتمع السعودي معها ومع أجوائها المميزة، زراعةً وتحضيراً وتقديماً، والتي لا تتوفر بنفس الكيفية في أي بلد آخر.

إبراز مظاهر الكرم والضيافة السعودية الأصيلة المرتبطة بالقهوة السعودية وعاداتها الفريدة.

إظهار التنوع الثقافي الكبير في المملكة العربية السعودية، من خلال التنوع في طرق إعداد وتقديم القهوة السعودية.

تسليط الضوء على البُن الخولاني السعودي بوصفه منتجاً سعودياً أصيلاً.

تسليط الضوء على الأدوات والمكونات وطرق تحضير وتقديم القهوة السعودية.

كيف تشارك؟

كن جزءاً من مبادرة ''عام القهوة السعودية'' وشاركنا الاحتفاء بالقهوة السعودية، وذلك من خلال تقديم أفكار لمشاريع داعمة للمبادرة عبر الضغط على أيقونة ''تسجيل الأفكار''، أو تقديم طلبات الرعاية والشراكات عبر أيقونة ''تسجيل الشراكات''، حيث ستقوم وزارة الثقافة بتوفير الدعم اللازم للطلبات والأفكار التي تحقق المستهدفات الوطنية للمبادرة.

تسجيل الأفكار

شارك فكرتك الآن لتتلقى الدعم من وزارة الثقافة، وعزز بإبداعك حضور القهوة السعودية محلياً وعالمياً.

الأفراد

الجهات الحكومية

القطاع الخاص

القطاع غير الربحي

تسجيل الأفكار

الشروط والأحكام


1. ألا تتعارض الفكرة مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية والآداب العامة.
2. ألا تتعارض الفكرة مع أي حقوق أو أنظمة أو لوائح أو قوانين محلية أو دولية، أو يشجِع بأي شكل من الأشكال على انتهاك تلك الحقوق أو الأنظمة أو اللوائح أو القوانين.
3. أن التقدم بـالفكرة من قبل المشارك؛ لا يعني تسجيلها كملكية فكرية.
4. لوزارة الثقافة الحق في تعليق أو تأخير أو إلغاء أو تغيير الشروط والأحكام في أي وقت، ودون إشعار مسبق، وعليه يتعين على المشارك الاطلاع على أي تحديثات تطرأ على هذه الشروط والأحكام من خلال الموقع الإلكتروني، حيث إن وزارة الثقافة لن تقوم بالإعلان عن التغيرّات التي تحدثها على هذه الشروط والأحكام.


1. يجب أن يكون عمر المشارك أكثر من 18 عاماً.
2. يلتزم المشارك بالمصداقية التامة في جميع مراحل تنفيذ الفكرة.
3. يجب على المشارك تقديم الفكرة وجميع المستندات المطلوبة عبر الموقع الإلكتروني، ورفع الملفات بالصيغ المطلوبة حسب التوجيه أثناء التسجيل في الموقع، مع التنويه بأن الفكرة والمستندات المطلوبة التي لم يتم تقديمها عبر الموقع الإلكتروني؛ لن يتم قبولها أو النظر فيها.


1. يتعهد المشارك بأصالة الفكرة، وأنه لا يوجد من يمتلك حقوق الملكية الفكرية للـفكرة المقدمة.
2. جميع الأفكار المقدمة ملكاً لوزارة الثقافة، ويحق لها تسجيل ملكيتها الفكرية.
3. في حال تشابه الأفكار بين شخصين مختلفين، ولا يوجد ما يثبت ملكية الفكرة عند كلا الطرفين، فإنه سيتم إلغاء الفكرة، إلّا في حال تقدم أحدهما بما يثبت ملكيته للـفكرة رسمياً.
4. تحتفظ وزارة الثقافة بالملفات التفصيلية المرفقة بالـفكرة من قبل المشارك.
5. يقر المشارك بموافقته على أن تقوم وزارة الثقافة أو أي طرف ثالث مُفوّض من قبلها، بنشر الفكرة على الموقع الإلكتروني أو في أي وسيلة إعلامية أخرى، سواءً المعروفة حالياً أم الناشئة مستقبلاً، ومنها المواقع الإلكترونية ورسائل الجوال، والتلفزيون، والراديو وغيرها، كما يوافق المشارك على استخدامها في تصوير حملات دعائية في جميع الوسائل الإعلانية المتاحة.
6. يجب أن تكون الفكرة بجميع تفاصيلها -وكذلك أي معلومات أخرى يتقدم بها المشارك- شخصية ومنُوطة به بالتحديد، ويُقرّ المشارك أن كل المعلومات التي تقدم بها إلى وزارة الثقافة لا تنتهك حقوق الملكية الفكرية أو الحقوق الخاصة أو الخصوصية أو غيرها من الحقوق لأي طرف ثالث، وتحتفظ وزارة الثقافة بحق رفض الفكرة أو إقصائها، والرجوع على المشارك بأي ضرر يلحق بوزارة الثقافة.
7. لا تتكفل وزارة الثقافة بأي حقوق ملكية فكرية يدعيها المشارك، ولا تتحمل وزارة الثقافة أي مسؤولية قانونية تختص بالملكية الفكرية للمواد التي تمّ رفعها على الموقع الإلكتروني، والتي قد تشكل انتهاكاً لحقوق ملكيّة مسجّلة.


1. تخضع هذه الشروط والأحكام للأنظمة واللوائح المطبقة في المملكة العربية السعودية، وتنظر الجهات القضائية المختصة في مدينة الرياض إلى أي نزاع ينشأ تبعاً لتنفيذ الفكرة.
2. في حال نشوب خلاف حول الملكية الفكرية للـفكرة أو أي خلاف آخر، فإن المشارك يُخلي مسؤولية وزارة الثقافة من جميع المسؤوليات والأضرار الناجمة عن ذلك، سواءً كانت مادية أم معنوية، ويتحمل المشارك وحده دون غيره كامل المسؤولية عن هذا الانتهاك والخرق الصادر منه.
3. لا تتحمل وزارة الثقافة مسؤولية أي خسائر مادية أو أضرار ناتجة عن الفكرة المقدمة في الموقع الإلكتروني.
4. تعد وزارة الثقافة غير مسؤولة عن كافة الإجراءات القانونية التي تُتَّخذ في حق المشارك، في حال انتهك أي من الأنظمة واللوائح أمام الجهات الرسمية.
5. يقر المشارك بأن جميع البيانات المدخلة صحيحة، وفي حال اتضح خلاف ذلك، فإن المشارك يتحمل كامل المسؤولية، وعند تغيير أي من البيانات والمعلومات المدخلة، فإنه يتعهد بإبلاغ الجهات المختصة في وزارة الثقافة.
6. لا تتحمل وزارة الثقافة أي مسؤولية إذا تم تسليم معلومات خاطئة أو غير دقيقة؛ ناتجة عن أخطاء بشرية أو أعطال فنّية كفقدان أو تأخير نقل البيانات أو حذفها، أو عطل في خط الهاتف أو الحاسب الآلي أو الشبكة أو ملحقات الحاسب الآلي.


1- ما هي رؤية مبادرة عام القهوة السعودية 2022؟
تعزيز مكانة القهوة السعودية محلياً ودولياً، باعتبارها رمزاً من رموز الثقافة السعودية، وموروثاً أصيلاً.

2- ما هي أهداف مبادرة عام القهوة السعودية 2022؟
- الاحتفاء بالقهوة السعودية بوصفها منتجاً ثقافياً مميزاً للمملكة العربية السعودية.
- التأكيد على ارتباط القهوة وثقافتها بالهوية السعودية، انطلاقاً من خصوصية تعامل المجتمع السعودي معها ومع أجوائها المميزة، زراعةً وتحضيراً وتقديماً، والتي لا تتوفر بنفس الكيفية في أي بلد آخر.
- إبراز مظاهر الكرم والضيافة السعودية الأصيلة المرتبطة بالقهوة السعودية وعاداتها الفريدة.
- إظهار التنوع الثقافي الكبير في المملكة العربية السعودية، من خلال التنوع في طرق إعداد وتقديم القهوة السعودية.
- تسليط الضوء على البُن الخولاني السعودي بوصفه منتجاً سعودياً أصيلاً.
- تسليط الضوء على الأدوات والمكونات وطرق تحضير وتقديم القهوة السعودية.

3- متى أنشئت مبادرة عام القهوة السعودية ومتى ستنتهي؟
أنشئت مبادرة عام القهوة السعودية بداية عام 2022م بهدف إشراك كافة الجهات العامة والخاصة، والمجتمعات والأفراد من خلال تقديم مقترحاتهم ومشاريعهم بشأن أنشطة عام القهوة السعودية، وإشراكهم في التنفيذ والنجاح. تنتهي المبادرة بنهاية عام 2022.

4- هل يمكنني المشاركة بفكرة شاركت بها من قبل ضمن فعالية أخرى تندرج تحت نفس موضوع المبادرة؟
نعم؛ بشرط ألا تتعارض مع شروط وأحكام الملكية الفكرية، ولمعرفة المزيد يرجى كرماً مراجعة قسم الشروط والأحكام هنا في الموقع الإلكتروني الخاص بالمبادرة.

5- هل يمكنني تقديم المشاركة باللغة الإنجليزية؟
باب المشاركة مفتوح لجميع المشاركات باللغتين العربية والإنجليزية.

6- كيف يمكنني إرسال المشاركة؟
يمكنك تسجيل وإرسال فكرتك عبر الضغط على أيقونة 'تسجيل الأفكار'، وتعبئة الاستمارة اللازمة للتسجيل.

7- هل يمكن تقديم أكثر من مشاركة في مبادرة عام القهوة السعودية؟
نعم؛ يمكن للمشارك تقديم أكثر من فكرة، ولا يعني ذلك أنه سيتم قبولها جميعاً، حيث تخضع جميع الأفكار لعملية تحكيم بما يتلاءم مع توجهات ورؤية مبادرة عام القهوة السعودية ووزارة الثقافة.

8- هل يمكن لغير السعوديين المشاركة في مبادرة عام القهوة السعودية؟
نعم؛ يمكن لغير السعوديين المشاركة في جميع المسارات (مسار الشراكات ومسار تسجيل الأفكار) ضمن مبادرة عام القهوة السعودية.

9- لديّ سؤال لم أجد إجابته هنا، كيف أتواصل معكم؟
وللمزيد من التفاصيل نرجو التواصل مع فريق خدمات المستفيدين 8001189999، أو رفع استفساركم عن طريق الرابط التالي:

اضغط هنا