En

  • Image 01
  • Image 02
  • Image 03
  • Image 04
  • Image 05
  • Image 06

عن البرنامج

عن عام الخط العربي | هوية راسخة وفن متجدد

'قصة ثقافتنا مع الخط العربي تتجاوز كل الحدود التقليدية؛ هي قصة حضارة وإرث وثقافة وحياة'
- سمو وزير الثقافة، الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان آل سعود.

انطلاقاً من رؤية وزارة الثقافة ودورها في النهوض بقطاعات الثقافة بمختلف فنونها ومجالاتها، ونظراً لما يمثله الخط العربي من أهمية واتصال وثيق باللغة العربية، وما يمتلكه من تاريخ وجماليات في هندسته وتفاصيله وأشكاله، والتي تبرز مخزوناً ثقافياً إبداعياً يعكس ثراء الثقافة العربية، سيكون عام 2021 عاماً مميزاً تحتفي فيه الوزارة برمزٍ من رموز هوية المملكة العربية السعودية، وبمصدر ألهم العديد من الفنانين والمعماريين محلياً وعالمياً. ستعمل وزارة الثقافة خلال عام الخط العربي 2021 على تعزيز حضور الخط العربي بكافة القطاعات الحكومية والخاصة والأفراد، إلى جانب حضوره في المحافل والمؤتمرات المحلية والعالمية، وتعزيز الدور المعرفي والتثقيفي الذي تتبناه الوزارة في نشاطاتها خلال هذا العام. ستفتح الوزارة بهذه المبادرة آفاقاً جديدة في التعامل مع الخط العربي؛ وذلك عبر نقله من مصدرٍ معرفي إلى أيقونة تمثل الهوية السعودية، والفنّ المتجدد، والإرث الحضاري.

الأهداف

أهداف مبادرة عام الخط العربي

إبراز فن الخط العربي بوصفه فنًا قائمًا بذاته، بما يعكس ثراء الثقافة العربية.

تقديم المملكة العربية السعودية كحاضنة للخط العربي، وراعية له، ورائدة في دعمه.

نشر ثقافة استخدام الخط العربي بين النشء.

توحيد جهود القطاعات المعنية والمبادرات الفردية التي تسعى لإبقاء فن الخط العربي وحمايته من الاندثار.

الدليل الإرشادي لهوية عام الخط العربي

حمل الآن

شعار عام الخط العربي

حمل الآن

مقتطفات لمبادرة عام الخط العربي

الفعاليات

الأنشطة والفعاليات

مسار

توزيعات عام الخط العربي

بالتعاون مع شركة اتحاد رسيل الشريك الاستراتيجي للوزارة؛ بتنفيذهم لمجموعة من الأعمال والتصاميم واجراء تعاقدات وشراكات لبيع منتوجات بهوية الخط العربي ومن ضمنها اصدار خاص لساعات شركة الشايع بهوية الخط العربي

أعرف المزيد

مسار

الخط العربي في الرياضة

مشاركة القطاع الرياضي بالشراكةً مع وزارة الرياضة، بتعريب الأسماء المطبوعة على قمصان لاعبي أندية الدوري السعودي للمحترفين. كما تم تصميم أزياء الخيول المشاركة في النسخة الثانية من "كأس السعودية" لسباقات الخيل، إضافة إلى تصميم لباس الخيّالة، وأوشحة الفائزين في المراكز الثلاثة الأولى، ووشاح الفائز في شوط "كأس السعودية". وتوفير مقر متخصص لبيع منتجات عام الخط العربي، بالإضافة لمشاركة عدد من الخطاطين والفنانين خلال البطولة.

أعرف المزيد

مسار

عرض شعار عام الخط العربي على جبل طويق

نفذت الوزارة عرضاً رقمياً مرئياً على جوانب قمة جبل طويق الشهير بالتعاون مع شركة القدية للاستثمار بمناسبة تدشين العام الجديد لمبادرة "عام الخط العربي" 2021

أعرف المزيد

مسار

رحلة الكتابة والخط

تمت إقامة معرضاً خاصاً بتاريخ الخط العربي وقصة الكتابة وفنونها منذ فجر الحضارة العربية وإلى اليوم، عبر رحلة معرفية شاملة، وبمشاركة كبار الخطاطين والمصممين المعاصرين من المملكة ومختلف دول العالم، بعنوان "رحلة الكتابة والخط" في المتحف الوطني بالرياض.

أعرف المزيد

مسار

عام الخط العربي على الطائرات

بالتعاون مع شركة الخطوط السعودية وطيران ناس للمشاركة في مبادرة «عام الخط العربي» تم تطبيق الهوية البصرية الخاصة بـ«عام الخط العربي» كصورة تعكس الاحتفاء بفن الخط العربي وبقيمته الأصيلة في تاريخ الثقافة العربية بوصفه الوعاء الناقل لهذه الثقافة.

أعرف المزيد

مسار

طوابع البريد السعودي بهوية الخط العربي

شراكةً مع مؤسسة البريد السعودي, تم اصدار طوابع بريدية بهوية الخط العربي وتوفيرها للعملاء

أعرف المزيد

مسار

ختم الجواز بهوية الخط العربي

بالتعاون مع وزارة الداخلية ممثلة بالمديرية العامة للجوازات ختم "عام الخط العربي"، على جوازات سفر القادمين إلى المملكة عبر مطارات الرياض وجدة والدمام، بهدف رفع وعي المسافرين بأهمية الخط العربي، وترسيخ الاعتزاز بالهوية والثقافة العربية.

أعرف المزيد

مسار

معرض مكتبة الملك عبدالعزيز للخط العربي

تم تدشين المعرض العالمي للخط العربي، وبشكل متزامن بين الرياض وفرعيها في الدار البيضاء وجامعة بكين، بمشاركة أشهر الخطاطين المعنيين بالخط العربي وفنونه، في خطوة تعكس اهتمام المملكة العربية السعودية، ومؤسساتها الثقافية والمعرفية، والوعي الكبير بأهمية العناية بموروثنا العربي الإسلامي الأصيل.

أعرف المزيد

مسار

جداريات الخط العربي

بالشراكة مع وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان تم عمل جداريات في بعض من مناطق بالمملكة، وجاري حالياً العمل على تغطية كافة مناطق.

أعرف المزيد

مسار

مندالا الحروف

إحدى المبادرات الفائزة الفائزة في #عام_الخط_العربي_2020 التي تهدف إلى إبراز جماليات الحروف العربية، والتشجيع على ممارسة #هوايات_ثقافية

أعرف المزيد

مسار

منصة الخطاط

تعد منصة الخطاط أول منصة إلكترونية لتعليم الخط العربي والزخرفة عبر الإنترنت، على يد نخبة من الخطاطين المحترفين الذين تم اختيارهم بعناية لمشاركة خبراتهم من خلال الدورات التدريبية. وهي إحدى المبادرات الفائزة بعام الخط العربي 2020، حيث أصبحت المنصة مفتوحة للجميع بالدورات والدروس المجانية.

أعرف المزيد

مسار

مسابقة تصميم شعار مركز الأمير محمد بن سلمان العالمي للخط العربي

أطلقت وزارة الثقافة المسابقة الوطنية لتصميم شعار مركز الأمير محمد بن سلمان العالمي للخط العربي؛ بهدف إشراك الخطاطين والمصممين والفنانين والمحترفين من المبدعين للتنافس على تصميم أفضل مقترح للشعار. وسيتم تنفيذ المسابقة على مرحلتين أساسيتين. المرحلة الأولى: رفع التصاميم المشاركة على منصة المشاركة المجتمعية التابعة لوزارة الثقافة. والمرحلة الثانية: العمل في مخيم افتراضي للمسابقة لمدة ثلاثة أيام بالتعاون مع أبرز الخبراء في المجال؛ لتطوير المشاركات وفرزها وتحديد المناسب منها قبل اعتماد الشعار النهائي.

أعرف المزيد

مسار

منصات

يضم مركز منصات للتدريب فريقاً من المحترفين المؤهلين الذين يساهمون في وضع الأسس لتطوير الموارد البشرية والأعمال من خلال ما يملكونه من معارف وخبرات لتطوير مهارات المستفيدين في الخط العربي، وذلك بتقديم خدمات تدريبية متميزة ذات أثر ملموس، لتحقيق أهداف المستفيدين بطريقة عملية وتفاعلية يضمن فيها المركز مقابلة الاحتياجات الأكثر إلحاحاً، ويوفر لهم البرامج الأحدث من أجل الوصول إلى نجاح شامل في جميع المجالات، من خلال التعاون مع مبادرة عام الخط العربي 2021، تجدون المنصة مفتوحة للجميع للاستفادة من الدورات والدروس المجانية.

اعرف المزيد

مسار

معرض محمد سالم بانجيد

بدعم من وزارة الثقافة، يحتضن متحف بيت الشربتلي بجدة التاريخية معرضاً فنياً للخطاط الراحل محمد سالم باجنيد خلال الفترة من 15 سبتمبر إلى 15 ديسمبر 2021م، متضمناً رحلة الخطاط وتجربته وأهم أعماله الفنية التي قدمها خلال مسيرته الإبداعية الحافلة، وذلك تقديراً لجهوده في خدمة الخط العربي عبر فنه التأسيسي الرائد. ويعد الخطاط محمد سالم باجنيد الذي وافته المنية في أكتوبر 2019م، واحداً من أشهر وأكبر خطاطيّ العالم العربي والإسلامي، وعُرف بكتابته لآيات القرآن الكريم، وإسهاماته في تصميم ثوب الكعبة المشرفة وتطريزها، ومن أشهر أعماله تصميم وتنفيذ وتركيب هدية المملكة إلى مقر هيئة الأمم المتحدة في نيويورك عام 1982م، إلى جانب أعمال فنية تعد تراثاً ثميناً يحكي جمالية الخط العربي والفن الإسلامي. ويضم المعرض 21 لوحةً فنية بالخط العربي بعضها عبارة عن آياتٍ قرآنية وأحاديث نبوية، بالإضافة إلى جمل وحكم متنوعة، وذلك في أربعة أجنحة يتحدث كل واحد منها عن الاختيارات الفنية للخطاط، وهي: جناح البيت العتيق، والرَّحم، والعِلم، والصَّبر، حيث تشكل هذه الأجنحة جوانب مهمة ذات علاقة بالحياة الشخصية للراحل وبمسيرته الفنية. ويأتي معرض الخطاط الراحل محمد سالم باجنيد ضمن المشاريع الفائزة لمبادرة عام الخط العربي التي أطلقتها وزارة الثقافة ضمن برنامج جودة الحياة "أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030"،التي تهدف من خلالها إلى الاحتفاء بالخط العربي وفنونه المختلفة، وبروّاده الذين خدموا هذا الفن العريق بدلالاته الحضارية والثقافية الكبيرة.

اعرف المزيد

مسار

بمداد من نسيج

تطلق وزارة الثقافة المسابقة الوطنية بمداد من نسيج بهدف إشراك طلاب تصميم الأزياء من المبدعين للتنافس على تقديم أفضل التصاميم، ويسرنا الإعلان عن مسابقة أزياء مخطوطة - بمداد من نسيج إحدى مبادرات العام الخط العربي 2021م. سيتم تنظيم المسابقة كفرصة فريدة من نوعها على المستوى الدولي، وستكون فرصة للمملكة العربية السعودية لإعادة اكتشاف تراث تصميم الأزياء وفتح المجال لـ200 مصمم للانضمام إلى المخيم التدريبي المكثف في المرحلة الأولى، نظرًا لكونه متجذراً بعمق التراث السعودي، وتحقق المهمة الإبداعية لفعاليات عام الخط العربي2021م. وسيتم تقديم شهادة إتمام دورة من هيئة الأزياء لجميع المشاركين.

أعرف المزيد

سجّل كخطاط

الأسئلة الشائعة

الأسئلة الشائعة

1- ماهي رؤية مبادرة عام الخط العربي؟

ترسيخ مكانة المملكة العربية السعودية كعاصمة للخط العربي.

 

2- ماهي أهداف مبادرة عام الخط العربي؟

  • إبراز فن الخط العربي بوصفه فنًا قائمًا بذاته، بما يعكس ثراء الثقافة العربية.
  • تعزيز وتحفيز ممارسات الخط العربي على مستوى المؤسسات والأفراد، وتقديم الدعم للمتخصصين والموهوبين في الخط العربي.
  • نشر ثقافة استخدام الخط العربي بين النشء.
  • توحيد جهود القطاعات المعنية والمبادرات الفردية التي تسعى لإبقاء فن الخط العربي وحمايته من الاندثار.

 

3- ما هو تاريخ الخط العربي؟

يشتق الخط العربي من الخط النبطي والذي يرجع إلى الخط الآرامي، وقد كانت بداية الخط العربي في الحقبة الزمنية 169 ق.م - 106م.

 

4- متى أنشئت مبادرة الخط العربي ومتى ستنتهي؟

أنشئت مبادرة الخط العربي بداية عام 2020م بهدف إشراك كافة الجهات العامة والخاصة، والمجتمعات والأفراد من خلال تقديم مقترحاتهم ومشاريعهم بشأن أنشطة عام الخط العربي وإشراكهم في التنفيذ والنجاح. تنتهي المبادرة بنهاية عام 2021.

 

5- ماهي البرامج التي تندرج تحت مبادرة عام الخط العربي؟

تندرج تحت المبادرة عدة مشاريع ومبادرات وشراكات وجهود يتم توضيحها والإعلان عنها بشكل مستمر عن طريق المنصة.

 

6- ماهي الإجازة في الخط؟ ومن هي الجهات التي تمنح شهادة الإجازة؟

الإجازة هي الشهادة الأهلية العلمية والأدائية في الخط يمنحها الأساتذة الخطاطون لتلاميذهم، ويعتبر ذلك تتابع بالسند، فيقال مجاز عن فلان.


7- كيف أستطيع التعاون في مبادرة الخط العربي؟ وماهي طريقة التواصل؟

نسعد بتلقي مشاركاتكم من خلال رابط التسجيل ورفع كافة البيانات المتعلقة بفكرتك أو مشروعك.