عن المسابقة

عن المسابقة

مسابقة التأليف المسرحي هي مسابقة تُعنى بتحفيز مجال كتابة النصوص المسرحية في المملكة؛ من خلال دعم النصوص الفائزة ليتم إنتاجها وإخراجها بشكل إبداعي وعرضها محلياً وعالمياً عبر برامج استثنائية وحصرية.

تتضمن المسابقة مسارين يمكن للكتاب والمواهب السعودية تقديم مشاركتهم من خلالها وهي:


1. النصوص المسرحية.

2. نصوص مسرحيات الأطفال.

تتنافس المشاركات المرشحة والمطابقة لشروط وأحكام المسابقة على 5 جوائز في كل قسم والتي سيتم تحكيمها من خلال لجان تحكيم مختصة.

الأهداف

الأهداف

التقصي والبحث عن كتاب سعوديين وسعوديات مبدعين وخلاقين في كتابة النص المسرحي.

ترجمة النصوص الفائزة إلى عدة لغات ونشرها للتعريف بالكتّاب المسرحيين السعوديين عالميًا.

توفير مكتبة نصوص مسرحية جديدة ومتنوعة للإنتاج.

إنشاء قاعدة بيانات حديثة للمؤلفين والنصوص المسرحية السعودية.

تحفيز الكتاب السعوديين والسعوديات لإظهار مواهبهم الكتابية وتقديم أعمالهم بشكل احترافي جدير بالمشاركة والمنافسة.

المسارات

مسارات المشاركة

مسار مسار النصوص المسرحية

مسار

مسار النصوص المسرحية


يركز هذا المسار على النصوص المسرحية التي تعتمد على الحوار والأداء الحركي والسجال بين الممثلين.

التسجيل مغلق
مسار مسار نصوص مسرحيات الأطفال

مسار

مسار نصوص مسرحيات الأطفال


يركز هذا المسار على النصوص المسرحية التي تعتمد على الخيال الواسع والمبالغة والحوارات الفكاهية البسيطة التي يتخللها لوحات غنائية راقصة.

التسجيل مغلق
المراحل

مراحل المسابقة

الجوائز

الجوائز

مسار النصوص المسرحية


المركز الأول: 70,000 ريال سعودي
المركز الثاني: 50,000 ريال سعودي
المركز الثالث: 30,000 ريال سعودي
المركز الرابع: 20,000 ريال سعودي
المركز الخامس: 10,000 ريال سعودي

مسار نصوص مسرحيات الأطفال


المركز الأول: 70,000 ريال سعودي
المركز الثاني: 50,000 ريال سعودي
المركز الثالث: 30,000 ريال سعودي
المركز الرابع: 20,000 ريال سعودي
المركز الخامس: 10,000 ريال سعودي

الشروط والأحكام

الشروط والأحكام

  1. يجب أن يكون النص المسرحي كاملاً باللغة العربية الفصحى أو باللهجة العامية -إذا اقتضى الأمر- مع إرفاق موجز مختصر في المقدمة.
  2. يجب أن يكون النص المسرحي للأطفال كاملاً باللغة العربية الفصحى أو باللهجة العامية -إذا اقتضى الأمر- مع إرفاق موجز مختصر في المقدمة، وتحديد الفئة العمرية المستهدفة للأطفال بالعرض المسرحي.
  3. أن يكون النص المسرحي جديدًا، ولم يسبق للمتقدم أو المتقدمة المشاركة به في أي مسابقة أخرى من قبل، سواء بشكلٍ كامل أو جزئي.
  4. أن يشير المؤلف في نصه إلى أي اقتباسات أو ترجمة تمت الاستفادة منها، أو استخدامها لصالح النص المسرحي مع ذكر اسم المصدر والمراجع والأسماء.
  5. يجب استخدام الخط العربي (Ariel) بمقاس 14 وأن تكون صيغة النص PDF.
  6. لا تشترط المسابقة مواضيع محددة، على ألا تمس المواضيع المختارة بما يُسيء إلى الدين والقيم الأخلاقية والتقاليد الاجتماعية المتعارف علیها في المملكة العربية السعودية.
  1. أن يكون عمر المشارك 16 سنة، فما فوق.
  2. أن تكون المعلومات الشخصية للمشارك كاملة وصحيحة.
  3. المشاركة مفتوحة للمواطنين السعوديين فقط.
  4. يتم استلام المادة المشاركة من خلال رفعها على المنصة الإلكترونية الخاصة بالمسابقة حصرًا، ولا تُقبل أي طريقة إرسال أخرى.
  5. أن يملك المشارك كافة الحقوق العامة والحقوق الفكرية الخاصة بالعمل المقدَّم، أو ملكية جزئية تمنحه حق التقديم بموافقة باقي الأطراف، مع تقديم المستندات التي تثبت ذلك.
  6. يجب على المشارك الالتزام بمواعيد بدء وانتهاء المدة المحددة للتقديم، من تاريخ 27 مارس 2020 والانتهاء من استقبال المشاركة في تاريخ 30 يونيو 2020.
  1. تحتفظ هيئة المسرح والفنون الأدائية بحق تغيير الشروط والأحكام من وقت إلى آخر، وعليه يتعين على المشارك الاطلاع على هذه الشروط والأحكام بشكلٍ دوري.
  2. يحق لهيئة المسرح والفنون الأدائية عدم منح الجائزة للفائز الأساسي واختيار فائز بديل عنه إذا ما تبيّن، لأسباب معتبرة، عدم أهليّة المتسابق وفقًا لشروط وأحكام المسابقة والتوجه العام لها.
  3. يعتبر النشر والإعلان لكل ما يخص المسابقة أو يتعلق بها بما في ذلك أسماء المشاركين وغير ذلك مما تراه هيئة المسرح والفنون الأدائية مناسباً في الصحف، أو في وسائل الاعلام المختلفة، أو مواقع التواصل الاجتماعي والإنترنت من مسؤولية إدارة المسابقة في هيئة المسرح والفنون الأدائية فقط.
  1. في حال وجود مشاركتين متشابهتين من جهتين أو شخصين مختلفين، ولا يوجد ما يثبت الملكية للفكرة عند كلا الطرفين، فإن سياسة إدارة المسابقة ستعتمد إلغاء المشاركتين. إلّا في حال تقدم أحد الطرفين بما يثبت ملكيته للمشاركة رسميًّا.
  2. ستحتفظ هيئة المسرح والفنون الأدائية بالملفات التفصيلية المرفقة ضمن استمارة المشاركة في المسابقة أو المرسلة عبر البريد الإلكتروني.
  3. يوافق أصحاب المشاركات على أن تقوم هيئة المسرح والفنون الأدائية أو أي طرف ثاني يفوضه بنشر هذه المشاركات على الموقع أو في أي وسيلة إعلامية أخرى سواء المعروفة حالياً أم الناشئة مستقبلاً، ومنها المواقع الإلكترونية والجوال والتلفزيون والراديو وغيرها، كما يوافق المشارك على استخدامها في الأنشطة الترويجية والإعلانات والدعاية الإعلانية.
  4. يجب أن تكون المشاركة بجميع تفاصيلها، وكذلك أي معلومات أخرى يتقدم بها المشارك إلى المسابقة، شخصية ومنُوطة به بالتحديد، ويُقرّ المشارك هنا أن كل المعلومات التي تقدم بها إلى المسابقة لا تنتهك حقوق الملكية الفكرية، أو الحقوق الخاصة، والخصوصية أو غيرها من الحقوق لأي طرف ثالث، بما في ذلك الاقتباس الأدبي أو الاستفادة من نصوص أخرى أو الترجمة دون تعريف صريح بمصدرها في النص المسرحي، وموافقة صاحب النص الأصلي المقتبس منه على ذلك، وتحتفظ هيئة المسرح والفنون الأدائية بحق رفض نشر المشاركة أو إقصائها وتحميل المشارك المسؤولية القانونية عن أي ضرر يلحق بالمسابقة جراء ذلك.
  5. يقرّ المشارك بموافقته على قيام هيئة المسرح والفنون الأدائية بتصوير حملات دعائية، واستخدام المشاركات الفائزة وأسماء الفائزين في جميع الوسائل الإعلانية المتاحة.
  6. لا تتكفل هيئة المسرح والفنون الأدائية أو وزارة الثقافة بأي حقوق ملكية فكرية يدعيها صاحب المشاركة، ولا تتحمل وزارة الثقافة أو المسرح الوطني أي مسؤولية قانونية تختص بالملكية الفكرية للمواد التي تمّ رفعها على صفحة المسابقة، والتي قد تشكل انتهاكًا لحقوق ملكية مسجلة.
  1. يجب ألا تنتهك المشاركة أي حقوق أو قوانين أو أحكام دولية أو محلية، أو تشجع بأي شكل من الأشكال على انتهاك تلك الحقوق والقوانين والأحكام.
  2. تخضع هذه الشروط والأحكام للقوانين المطبقة في المملكة العربية السعودية، وحسب تطبيقها في مدينة الرياض وحسب تشريعات المشرع الإعلامي في المملكة العربية السعودية، وأي نزاع ينشأ يكون خاضعًا غير حصرًا أمام المحاكم المختصة في المملكة العربية السعودية بمدينة الرياض.
  3. يُقر المشارك الفائز بمجرد استخدام موقع مسابقة التأليف المسرحي و/أو فوزه في المسابقة بتنازله عن جميع حقوق الملكية الفكرية الواردة على عمله المقدم والفائز بهذه المسابقة لصالح هيئة المسرح والفنون الأدائية لمدة خمس سنوات على الأقل، بما في ذلك حق الإنتاج والترجمة والطباعة والنشر والتوزيع. مع الاحتفاظ بحق المؤلف الأدبي والمعنوي خلال تلك الفترة.
  4. تخضع عملية التقييم والتحكيم لقوانين صارمة إذ إنه سيتم التدقيق في جميع التفاصيل -بما فيها حقوق الملكية الفكرية للمشاركة-، وفي حال تبين أن أحد الفائزين في المسابقة قد انتهك أياً من الشروط والأحكام أو ارتكب أي مخالفة قانونية للفوز بالمسابقة فسوف يعرض نفسه للمساءلة القانونية وإعادة الدعم إلى وزارة الثقافة.
  5. في حال نشوب خلاف حول الملكية الفكرية للمشاركة أو أي خلاف آخر، فإن المشارك يُخلي مسؤولية هيئة المسرح والفنون الأدائية ووزارة الثقافة من أية مسؤوليات عن أي خسائر مادية أو أي ضرر أو أي أضرار نفسية تترتب على ذلك ويتحمل المشارك وحده دون غيره كامل المسؤولية عن هذا الانتهاك والخرق الصادر منه، كما يحق هيئة المسرح والفنون الأدائية ولوزارة الثقافة و/أو الموقع استبعاد المشارك المخالف.
  6. في أية مرحلة من مراحل المسابقة، تحتفظ هيئة المسرح والفنون الأدائية بالحق في إقصاء أي مشاركة لا تتوافق مع الشروط والأحكام، أو معايير التقييم، أو التوجه العام للمسابقة أو لأي سبب تراه هيئة المسرح والفنون الأدائية أو وزارة الثقافة بأن لها الحق في الإقصاء بسببه، وتحتفظ هيئة المسرح والفنون الأدائية ووزارة الثقافة بحق إلغاء أو تعديل الجوائز من دون إشعار مسبق ولا يحق للمشارك الاعتراض.
  7. لا تتحمل هيئة المسرح والفنون الأدائية أو وزارة الثقافة أي مسؤولية عن أي خسائر مادية أو أيّ ضرر أو خيبة أمل أو أي أضرار نفسية يتكبدها المشارك نتيجة المشاركة في المسابقة، كما لا تتحمل هيئة المسرح والفنون الأدائية أو وزارة الثقافة أي مسؤولية إذا تم تسليم معلومات خاطئة أو غير دقيقة ناتجة عن أخطاء بشرية أو أعطال فنية كفقدان أو تأخير نقل البيانات أو حذفها، أو عطل في خط الهاتف أو الكمبيوتر أو الشبكة، أو ملحقات الكمبيوتر، أو برامج أو أي أسباب أخرى قد تُعطّل دخول الموقع وعلى المشارك تحري تقديم المواد بشكل صحيح وسليم على الدوام.
  8. باستخدام موقع المسابقة فإن المشارك يُقر بأحقية هيئة المسرح والفنون الأدائية ووزارة الثقافة بالاحتفاظ بكافة الملفات المرسلة، وما يتعلق بها ضمن أرشيفها.
  9. على المشارك أن يلتزم بالمصداقية التامة في جميع مراحل المسابقة، كما عليه أن يلتزم بالحضور -إن لزم الأمر- وإكمال جميع مراحل المسابقة بنفسه، حيث أنه لا يُسمح لأي شخص أن ينوب عنه في أي مرحلة من مراحل المسابقة، إلا بموافقة رسمية من وزارة الثقافة.
  10. باستخدام موقع المسابقة فإن المشارك يُقر بأحقية هيئة المسرح والفنون الأدائية أو وزارة الثقافة بمطالبة المشارك بتوفير المزيد من المعلومات أو الوثائق الداعمة لمشاركته للتحقق من مصداقيتها.
  11. يجب أن تكون للمشارك الصلاحية المطلقة للموافقة على الشروط والأحكام، كما يجب عليه إيفاء أي حقوق لطرفٍ ثالث تمت الاستفادة منه، ويتحمل وحده مسؤولية أي إخلال بهذا البند؛ كما يتوجب على المشارك التصريح بالتزامه في أي علاقة تعاقدية مع طرف ثالث سواء كانت وكالة أعمال أو إدارة مواهب أو غير ذلك، إذ أن ذلك قد يمنع المشارك من المشاركة بشكل كلي أو جزئي في المسابقة أو أنه قد يحد من صلاحيات وزارة الثقافة من استخدام المشاركة أو المحتوى بشكل كلي أو جزئي.
  12. لجنة التحكيم النهائي ستقوم بتقييم المشاركات المتأهلة بناء على معايير اختيار الفائزين ويمكن لها التواصل مع المرشحين -إذا لزم الأمر- من خلال إدارة هيئة المسرح والفنون الأدائية، وتعتبر أحكامها ونتائج تقييمها للمسابقة والفائزين فيها نهائية ولا تقبل الطعن.
  13. هيئة المسرح والفنون الأدائية ووزارة الثقافة غير مسؤولة عن كافة الإجراءات القانونية تجاه انتهاك أي قوانين قد يكون المشارك قد انتهكها أمام الجهات الرسمية.
  14. تحتفظ هيئة المسرح والفنون الأدائية بحقها في نشر أو طباعة أو إنتاج الأعمال الفائزة والمقدمة للمسابقة خلال خمس سنوات كحد أدنى، مع الاحتفاظ بالحق الأدبي والملكية الفكرية للمؤلف.