En

  • Image 01
  • Image 02
  • Image 03
  • Image 04
  • Image 05
  • Image 06

افتتاحية


'المملكة سائرة بعون الله في طريقها لتحقيق المزيد من الإنجازات من خلال رؤية 2030 بجميع محاورها التي ترتكز على تعزيز النمو الاقتصادي واستدامته في المجالات كافة، وتنمية قطاعات اقتصادية جديدة تستند على الموقع والمكانة الرائدة للمملكة، إضافة إلى تطوير ودعم قدرات أبناء وبنات شعبنا العزيز من خلال رفع مستوى جودة التعليم، وزيادة برامج التدريب والتأهيل، وتوفير المزيد من فرص العمل للحاضر والمستقبل في شتى الميادين'

خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود






'طموحنا أن نبنيَ وطناً أكثر ازدهاراً يجد فيه كل مواطن ما يتمناه، فمستقبل وطننا الذي نبنيه معاً لن نقبل إلا أن نجعله في مقدمة دول العالم، بالتعليم والتأهيل، بالفرص التي تتاح للجميع، والخدمات المتطورة'.

صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع






لأن الإنسان جوهر التنمية وعمودها الفقري، ولأن التعليم أساس بناء القدرات البشرية، وتحقيقاً لرؤية 2030، التي أكدت على أهمية الثقافة باعتبارها 'من مقومات جودة الحياة'، رفعت وزارة الثقافةِ رايةَ 'التعليم أولاً.. التعليم أخيراً'، إيمانًا بدور المعرفة الجادة الرصينة في بناء مستقبل غني مزدهر في الثقافة والفنون، يعزز هويتنا الوطنية ويشجع الحوار الثقافي في العالم. لقد مهّد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظهما الله- كل طريق موصل إلى رفعة وطننا الغالي؛ فذللا الصعاب، وطوعا المستحيل ثقة بشباب الوطن. ويأتي برنامج 'الابتعاث الثقافي'، ضمن ورشة عمل وطنية كبرى تشهدها المملكة العربية السعودية على كافة الأصعدة لتحقيق الركائز الاستراتيجية الثلاث لرؤية المملكة 2030، المتمثلة في بناء مجتمع حيوي، واقتصاد مزدهر، ووطن طموح، كما أنه منبثق من سياق مشروعٍ تعليمي رائد منسجم مع ما تشهده بلادنا من تطوير شامل على كافة القطاعات، وسيشجع البرنامج القطاعات الثقافية ويرفده بالكفاءات والقدرات البشرية المتسلحة بالعلم والموهبة والإبداع والطموح، لتساهم في رحلتنا الثقافية نحو مستقبل غني تزدهر فيه كل أشكال الثقافة والفنون ويفتح للعالم منافذ جديدة ومختلفة للإبداع والتعبير الثقافي. سيتيح برنامج 'الابتعاثِ الثقافيِّ' دراسة علم الآثار، التصميم، المتاحف، الموسيقى، المسرح، صناعة الأفلام، الآداب، الفنون البصرية، وفنون الطهي وغيرها من صنوف وألوان المعارف الثقافية والفنيّة. نكتب اليوم فصلاً جديداً من فصول ثقافتنا وفنونا وتاريخنا، سنمضي بعزم قيادتنا الرشيدة وطموح بلادنا إلى تحقيق أهدافنا بسواعدنا.

بدر بن عبد الله بن محمد بن فرحان آل سعود
وزير الثقافة

مسارات التقديم

مسار مسار الدارسين على حسابهم الخاص

مسار

مسار الدارسين على حسابهم الخاص

يعطي البرنامج فرصة الانضمام للدارسين على حسابهم الخاص في الخارج، وفق آليّات وضوابط محدّدة، كاشتراط أن يكون تخصّص الطالب داخلًا ضمن إطار البرنامج وأن تكون المؤسسة التعليمية التي يدرس فيها الطالب من ضمن قائمة المؤسسات المعتمدة للتخصص الذي يقوم الطالب بدراسته.

استمارة التقديم
مسار مسار الحاصلين على قبول مسبَق

مسار

مسار الحاصلين على قبول مسبَق

ويشملُ الحاصلين على قبول مسبقٍ من المؤسسات التعليمية المتاحة ضمن البرنامج، فسيكون بمقدورهم الانضمام للبرنامج، وبدء الدراسة في عام 2020م بعد استكمالهم للمتطلّبات والاشتراطات. كذلك المسار متاح للذين هم بصدد الحصول على قبول من المؤسسات التعليمية المتاحة فبإمكانهم التقديم على هذا المسار بعد حصولهم على القبول.

استمارة التقديم
مسار مسار الراغبين الجدد بالدراسة

مسار

مسار الراغبين الجدد بالدراسة

ومن خلاله يتقدّم من يرغب في الدراسة بطلب جديد للانضمام، على أن يبدأ دراسته في عام 2021م إذ سيشارك المتقدمون في هذا المسار في برامج تأهيلية تساعدهم في الحصول على قبول جامعي في التخصص المختار من قبلهم. مع العلم أنه سيتم قبول عدد معين من المتقدمين فقط وذلك عبر عملية مفاضلة تقوم بها لجنة تقييم متخصصة. يغلق التسجيل للبرنامج التأهيلي الخاص بهذا العام 2020 بنهاية شهر مارس وسوف يستمر استقبال الطلبات على المنصة للبرنامج التأهيلي الخاص بعام 2021 بداية من شهر أبريل 2020.

استمارة التقديم
المراحل

تفاصيل البرنامج

ثمّة عدد من الشروط والتعليمات ينبغي على الطالب أو الطالبة مراعاتها عند التقديم في البرنامج:

1- أن يكون المتقدّمُ سعوديَّ الجنسيّة.
2- أن يتّصفَ المتقدّمُ بحسن السيرةِ والسلوك.
3- أن تكون المؤسّسة التعليمية المراد الالتحاق بها مدرَجة في قائمة المؤسسات التعليمية المتاحة ضمن البرنامج.
4- أن يكون التخصص المراد دراسته ضمن التخصصات المحددة أو تفرعاتها في برنامج الابتعاث الثقافي.
5- لا يلزم أن يكون التخصص الذي يودُّ المتقدم دراسته، مطابقًا أو مرتبطًا بالتخصص الذي درسه سابقًا.
6- أن تكون وثائق المتقدم مكتملةً وصحيحة أثناء التسجيل وسوف يتم استبعاد من تثبت عدم مطابقة معلوماته المسجلة في موقع البرنامج للوثائق الرسمية.

الشروط الخاصة بمسار الدارسين على حسابهم الخاص ومسار الحاصلين على قبول مسبَق:
1- أن يكون المتقدّمُ حاصلًا على قبولٍ نهائيٍّ من ضمن المؤسسات التعليمية المعتمدة في البرنامج.
2- أن يكون القبول في تخصّصٍ من التخصّصات المعتمدة والمدرجة ضمن البرنامج.
3- يُشترط أن تكون الدراسة في الدولة التي تنتمي لها الجهة أو المؤسّسة الأكاديميّة.
4- ضرورة الانتظام في الدراسة طوال مدّة الابتعاث.

 

 

الشروط الخاصة بمسار الراغبين الجدد بالدراسة:
1- أن يكون لدى المتقدم الخبرة والشغف في التخصص المراد الابتعاث عليه.
2- أن يكون لدى المتقدم خبرات أو أنشطة سابقة متعلقة بالتخصص المراد الابتعاث عليه.
3- تجاوز البرنامج التأهيلي المعد له من قبل لجنة البرنامج والذي سوف يكون داخل المملكة.
4- الحصول على قبول جامعي في أحد المؤسسات التعليمية المعتمدة في البرنامج بعد تجاوز البرنامج التأهيلي.

 

يقدّم البرنامج عددًا من المزايا للطلاب والطالبات في مسار الدارسين على حسابهم الخاص ومسار الحاصلين على قبول مسبق سعيًا لتحقيقِ الهدف المنشود من الابتعاث بمعايير مرتفعة وصورة مُرضية، وذلك على النحو الآتي:

 

1- بعثة علميّة كاملة تشمل تكاليف الدراسة، والضمان المالي، ومصاريف المعيشة للطالب ومرافقه، بالإضافة للتأمين الصحي، وتذاكر السفر من المملكة إلى مقرِّ البعثة والعكس.
2- تقديم برامج إرشاديّة تُركّز على متابعة المبتعث وتقييم تطوّره الأكاديمي، ومدّ يد العون له في كلِّ ما من شأنه تعزيز غايات البرنامج وتحقيق تطلّعاته.
3- إمكانيّة الانضمام لبرامج تدريبيّة تعاونية نوعية خارج المملكة بعد التخرّج، تتفاوت مدّتها وصولًا لسنتين كحدّ أقصى.

 

كما يقدّم البرنامجُ أيضًا مجموعةً من المزايا لطلاب المسار الثالث الخاص بالراغبين الجدد الذين لم يبدأوا في الدراسة ولم ينالوا القبول الجامعي، وهي كالتالي:

 

1- المساهمة في تأهيل المتقدّم من خلال تزويده بما يساعده على التقديم والحصول على قبول من المؤسسات التعليمية وتذليل كلّ العقبات التي تواجهه، واستكمال أوجه النقص لديه كالقدرة اللغويّة والمهارات الشخصية وغيرها.
2- إقامة ورش عمل تدريبيّة لتطوير مواهب المتقدّمين وتزويدهم بالقدرات والمهارات الضروريّة لإكمال دراستهم، وتمكينهم من الالتقاء بالخبراء المختصّين في المجالات المتعلّقة بالبعثة.
3- تيسير عمليّة الحصول على القبول من الجامعات، وتوفير الوقت والجهد على الطالب ودعمه بكلِّ الخدمات في ذلك، كتدريبه على كتابة النبذة الشخصية (personal statement) وتجهيز ملفه الشخصي (portfolio) بأسلوب صحيح ومتقن، بالإضافة إلى التدريب على تجارب الأداء الحي (audition) إن تطلب التخصص المراد دراسته ذلك.

يُتيح برنامج الابتعاث الثقافي الانضمامَ للراغبين والراغبات في الدراسة في مراحل: البكالوريوس، الماجستير، الدكتوراه ضمن مجموعة من التخصّصات الفنيّة والأدبيّة مع تفرعاتها ومن أهمّها:

- الموسيقى: الموسيقى، الإنتاج الموسيقي، الآلات الموسيقية.
- المسرح: الدراما، السيرك، التمثيل، الإخراج، الباليه، الفنون الأدائية الأخرى.  
- الفنون البصريّة: الرسم، النحت، نظريات الفن، فن الخط، تاريخ الفن، التصوير الفوتوغرافي، التصوير السينمائي.
- صناعة الأفلام: الرسوم المتحركة "الأنميشن"، النقد الفني، نظريات الأفلام، أفلام الحركة.
- الآداب واللغات واللغويات: اللغات الكلاسيكية، اللغات الأجنبية، علم الصوتيات، الترجمة، الأدب، اللغويات، الكتابة الإبداعية.
- علم الآثار: دراسات الآثار، إعادة ترميم التراث الفني.
- فنون الطهي: الخبز، طبخ المعجنات، حفظ الأغذية، علم الغذاء والتكنولوجيا.
- التصميم: التصميم الجرافيكي، تصميم الأزياء، التصميم الداخلي، صياغة الذهب والمجوهرات، صناعة السيراميك، فن زخرفة المعادن.
- فنون العمارة: الهندسة المعمارية، هندسة المناظر الطبيعية، التصميم والتخطيط الحضري.
- المكتبات والمتاحف: الطباعة والنشر، التوثيق، دراسات المتاحف، علم المعلومات، دراسات المكتبات.

- الموسيقى: يحصل الطالب على أعلى مستويات التدريب والتأهيل وفق خطط مرسومة بعناية تمكّنه من إتقان استخدام الآلات الموسيقيّة، مع معرفة المدارس الموسيقيّة وتاريخها وأبرز ملامحها.
- المسرح: سيتعرّف الطالب في هذا التخصص على أنواع المسرح وتطوّرها بوصفه فنًا أدبيًّا مؤثّرًا في تراث الفكر الإنساني كلّه.
- الفنون البصريّة: تعالج الفنون البصريّة حزمةً من الفنون التي تتقاطع مع فنون أخرى، ومن أشهرها الرّسم والنّحت، وفي هذا الحقل سيدرس الطالب بشكل موسّع وعميق تفريعات التخصص وأبرز معالمه وأدواته.
- صناعة الأفلام: وهي دراسة علميّة أكاديميّة لكيفيّة صناعة الفيلم، بدءًا من النظريّات وكتابة السيناريو والإخراج والإنتاج وغير ذلك، يُلبّي هذا التخصص رغبة الشغوفين بعوالم الأفلام والسينما وأبعادها.
- الآداب واللغات واللغويات: تدخل تحت هذا التخصص جملة من التخصصات الدقيقة كاللسانيات والأدب المقارن، ويمنح دارسَهُ سعةً في الأفق، وانفتاحًا على الثقافات والحضارات العالميّة، بما يعزّز فرص التواصل الإنساني، ويُسهم في تقديم صورة صحيحة ومشرّفة عن ثقافتنا ومنطلقاتنا الأدبيّة والقيميّة.
- علم الآثار: وهو علمٌ يُعنى بالبحث في آثار الشعوب القديمة، وما خلّفه الإنسان على مرِّ العصور، ويتصل بالأبحاث الأنثروبولوجيّة من جهة، والتاريخيّة من جهةٍ أخرى. ويساعد الطالب على فهم الماضي بصورة منهجيّة منضبطة تُعيد آثار بلادنا لموضعها الصحيح، ومكانها اللائق بها.
- فنون الطهي: تختلف طرائق إعداد الطعام باختلاف البلدان، وتتعدّد تعدّد الثقافات، وفي هذا المسار يستكشف الطالب تقنيات الطهي، ويكتسب البراعة في تقديم المأكولات والمشروبات مع امتلاك مهارة تذوّق الطعام.
- التصميم: يشمل التصميمَ الداخلي باعتباره استغلالًا للفراغات والمساحات بأسلوب يلائم ثقافة الإنسان وسلوكه ويلبّي احتياجاته. بالإضافة إلى أنواع التصميم الأخرى المعتمدة على البرامج الحاسوبيّة كالتصميم الجرافيكي وغيره إضافة لتصميم الأزياء.
- فنون العمارة: فنٌّ وعلمٌ يهتمُّ بكيفيّة تشييد المباني والمعالم السكنيّة بصورة تعكس الثقافة العامّة، وجماليّات الحضارة ورؤاها، وفق معايير وأبعاد فنيّة تزوّد الطالب بمهارات وخلفيّة معرفيّة راسخة.
- المكتبات والمتاحف: يتعرف الدارس من خلاله على معايير تصميم وإدارة المكتبات والمتاحف وكيفية إدارتها وتشغيلها والعناية بها، وتطويرها وكل ما يحيط بها من جوانب البحث والتطوير والرعاية.

1- جامعة هارفرد
2- جامعة ييل
3- جامعة ستانفورد
4- جامعة كولومبيا
5- معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا
6- جامعة كورنيل
7- جامعة برنستون
8- جامعة براون
9- جامعة بنسيلفانيا
10- جامعة دارتموث
11- جامعة كاليفورنيا - بيركلي
12- جامعة دوك
13- جامعة شيكاغو
14- جامعة كاليفورنيا - لوس أنجلوس
15- جامعة واشنطن - سانت لويس
16- معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا
17- جامعة نورث ويسترن
18- جامعة جونز هوبكنز
19- جامعة فاندربيلت
20- جامعة نيويورك
21- جامعة إيموري
22- جامعة رايس
23- جامعة كارنيغي ميلون
24- جامعة تافتس
25- جامعة ميشيغان - آن أربور
26- جامعة نوتردام
27- جامعة جورج تاون
28- جامعة فيرجينيا
29- جامعة جنوب كاليفورنيا
30- جامعة أوكسفورد
31- جامعة كامبردج
32- كلية لندن الجامعية
33- كلية لندن الإمبراطورية

34- كلية لندن للاقتصاد

35- كلية لندن للأعمال
36- جامعة بكين
37- جامعة هونغ كونغ
38- جامعة تسينغهوا
39- جامعة السوربون
40- كلية التقنية (Ecole polytechnique)
41- جامعة باريس للعلوم والآداب
42- جامعة طوكيو
43- جامعة كيوتو
44- جامعة أستراليا الوطنية
45- جامعة سنغافورة الوطنية
46- جامعة سول الوطنية
47- جامعة ميونخ
48- المعهد الفدرالي السويسري للتقنية في زيورخ
49- جامعة كوبنهاجن

 

القائمة المتاحة حسب كل تخصص على حدة:

 

فنون العمارة:

  • جامعة دلفت للتكنولوجيا
  • مدرسة مانشستر للفنون المعمارية

 

علم الآثار:

  • جامعة درم
  • جامعة إدنبرة
  • جامعة ليدن

 

الفنون البصرية والتصميم:

  • الكلية الملكية للفنون
  • جامعة لندن للفنون
  • مدرسة بارسونز الجديدة للتصميم
  • جامعة فرجينيا كومنولث
  • كلية رود آيلاند للتصميم
  • كلية الفنون التطبيقية بميلانو
  • جامعة آلتو
  • مدرسة غلاسكو للفنون
  • أكاديمية كرانبورك للفنون
  • كلية معهد الفنون بشيكاغو
  • معهد برات
  • معهد كاليفورنيا للفنون

 

الآداب واللغات واللغويات:

  • جامعة ماساتشوستس أمهيرست
  • جامعة ميريلاند
  • جامعة إدنبرة

 

المسرح والموسيقى:

  • مدرسة جوليارد
  • جامعة الموسيقى والفنون الاستعراضية بفيينا
  • الكلية الملكية للموسيقى
  • الأكاديمية الملكية للموسيقى
  • معهد كورتس للموسيقى
  • مدرسة غيلدهول للموسيقى والدراما
  • جامعة حلوان - كلية التربية الموسيقية
  • أكاديمية الفنون بمصر (معهد الموسيقى العربية، معهد المسرح والكونسرفتوار)
  • الجامعة الأمريكية بالقاهرة
  • جامعة بولونيا
  • المعهد العالي للموسيقى في تونس
  • المعهد العالي للفن المسرحي بتونس

 

المكتبات والمتاحف:

  • جامعة إلينوي في  أوربانا - شامبين
  • جامعة شيفيلد
  • جامعة واشنطن
  • جامعة إنديانا بلومنجتون
  • جامعة نورث كارولينا، تشابل هيل
  • جامعة سيراكيوز
  • جامعة سيتي هونغ كونغ
  • جامعة تكساس - أوستن
  • جامعة يوتاه
  • جامعة روتجرز
  • جامعة ميريلاند
  • جامعة لوفبرا
  • جامعة أريزونا
  • جامعة بيتسبيرغ

 

فنون الطهي:

  • مدرسة لوزان للفندقة
  • جامعة نيفادا - لاس فيغاس
  • مدرسة ليه روش للضيافة
  • معهد غليون للتعليم العالي
  • جامعة هونغ كونغ للفنون التطبيقية
  • جامعة جريفيث
  • جامعة ولاية بنسلفانيا
  • جامعة كوينزلاند
  • جامعة سنترال فلوريدا
  • جامعة سوري
  • مدرسة فندق لاهاي
  • مدرسة إدارة الفنادق السويسرية
  • جامعة بيردو
  • جامعة صن-يات صن
  • جامعة أكسفورد بروكس
  • جامعة تيمبل
  • جامعة بورنموث

لأي استفسارات يمكنكم التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني

scholarship@moc.gov.sa

المتصفحات المدعومة