En

عن البرنامج

عن البرنامج

أطلقت وزارة الثقافة المسابقة الوطنية لتصميم شعار مركز الأمير محمد بن سلمان العالمي للخط العربي ''دار القلم''؛ بهدف إشراك الخطاطين والمصممين والفنانين والمحترفين من المبدعين للتنافس على تصميم أفضل مقترح للشعار. وسيتم تنفيذ المسابقة على مرحلتين أساسيتين. المرحلة الأولى: رفع التصاميم المشاركة على منصة المشاركة المجتمعية التابعة لوزارة الثقافة. والمرحلة الثانية: العمل في مخيم افتراضي للمسابقة لمدة ثلاثة أيام بالتعاون مع أبرز الخبراء في المجال؛ لتطوير المشاركات وفرزها وتحديد المناسب منها قبل اعتماد الشعار النهائي.

الأهــــــــــداف

الأهداف

تصميم شعار مركز الأمير محمد بن سلمان للخط العربي ''دار القلم'' باستخدام أنواع فنون الخط العربي.

خلق بيئة تعليمية وتطويرية للخطاطين والفنانين.

استقطاب مختلف الخطاطين لتبادل الخبرات وتكوين مجتمع يقدر الخط كهوية راسخة وفن متجدد.

نشر الوعي عن جماليات الخط العربي والشعارات المستندة عليه

الجوائز

مكافأة المسابقة

الفريـق الفائـز بــالمركز الأول سـوف يـربح مبلغ وقدره

100,000 ريال سعودي

الـ9 فرق المتأهلة سيحظون بمكافأة مالية قدرها

3,000 ريال سعودي

التسجيل

التسجيل

مسار

التسجيل في المسابقة للفرد

شارك الآن

مسار

التسجيل في المسابقة للفرق

شارك الآن

يرجى تحميل الدليل التوجيهي قبل المشاركة

المراحل

المراحل للجدول الزمني

الشروط والأحكام

- ألا تتعارض المشاركة مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية والآداب العامة.

 

- ألا تتعارض المشاركة مع أي حقوق، أو أنظمة، أو قوانين محلية، أو دولية، أو يشجع بأي شكل من الأشكال على انتهاك تلك الحقوق أو القوانين أو اللوائح.

 

- أن التقدم بالمشاركة من قبل المشارك لا يعني تسجيلها كملكية فكرية.

 

- لوزارة الثقافة أن تنشر ما تراه مناسباً من المعلومات الخاصة بالمشاركين، وكل ما يتعلق بالمسابقة على الموقع الإلكتروني وحسابات التواصل الاجتماعي لها.

 

- يحق لوزارة الثقافة أو الجهات المشاركة استبعاد أي مشارك بدون إبداء أية أسباب، ودون أن يترتب على وزارة الثقافة أية التزامات أو تعويض من أي نوع. كما يحق لوزارة الثقافة عدم منح الجائزة للفائز الرئيسي وأن تختار مشارك آخر كفائز وذلك عند تحقق الأسباب التي تستدعي عدم أحقية المشارك بالفوز وذلك بالرجوع لشروط وأحكام المسابقة.

 

- جميع القرارات المتخذة نهائية، ولوزارة الثقافة أو الجهات المشاركة الحق في تعليق، أو تأخير، أو إلغاء، أو تغيير الشروط والأحكام في أي وقت ودون إشعار مسبق.

 

- لوزارة الثقافة تغيير الشروط والأحكام من وقت إلى آخر، وعليه يتعين على المشارك الاطلاع على أي تحديثات تطرأ على هذه الشروط والأحكام. حيث أن وزارة الثقافة لن تقوم بالإعلان عن التغيرات التي تحدثها على هذه الشروط والأحكام.

- يجب أن يكون المشارك سعودياً. سواءً كان مواطن سعودي يعمل في المملكة أو سعودي الجنسية يعمل خارج المملكة.

 

- يجب أن يكون عمر المشارك أكثر من 18 عاماً ميلادياً.

 

- تقتصر المشاركة على الأفراد والفرق المكونة من أفراد وليس المجموعات أو المؤسسات.

 

- يلتزم المشارك بالمصداقية التامة في جميع مراحل المسابقة، كما يلتزم بالحضور وإكمال جميع مراحل المسابقة.

 

- يجب أن تكون الأعمال الفنية فريدة ومبتكرة، ولن يتم قبول الأعمال الفنية المكررة.

 

- يجوز للمشارك تقديم المشاركة في أكثر من مجموعة تصاميم، حيث يقوم المشارك برفع ملفات مستقلة لكل مجموعة تصاميم يشارك بها.

 

- يمكن للمشاركة الواحدة أن تكون جماعية كفريق، على أن يتم تسجيل اسم الفريق، وممثل لهذا الفريق، وبيانات أعضائه.

 

- يجب ألا تحمل الملفات اسم المشارك أو الفريق المشارك، وذلك لضمان عدالة التحكيم، حيث سيتم إلغاء المشاركات المخالفة.

 

- يجب على المشارك تقديم المشاركة وجميع المستندات المطلوبة عبر الموقع الإلكتروني، ورفع الملفات بالصيغ المطلوبة حسب الدليل التوجيهي أثناء التسجيل في منصة المشاركة، مع التنويه بأن جميع الأعمال الفنية المقترحة والمستندات المطلوبة التي لم يتم تقديمها عبر الموقع الإلكتروني لن يتم قبولها أو النظر فيها.

 

- لن تتحمل الوزارة مسؤولية دفع أي رسوم لتطوير المشاركة الخاصة بالمشارك.

- يتعهد المشارك بأصالة المشاركة، وأنه لا يوجد من يمتلك حقوق الملكية الفكرية للعمل الفني المقترح.

 

- سوف تصبح جميع الأعمال الفنية المقدمة لوزارة الثقافة ملك لوزارة الثقافة أو الجهات ذات العلاقة بهذه المسابقة، ويحق لها أو أيٍّ من الجهات ذات العلاقة بهذه المسابقة تسجيل ملكيتها الفكرية.

 

- في حال وجود مشاركتين متشابهتين من شخصين مختلفين، ولا يوجد ما يثبت الملكية للفكرة عند كلا الطرفين، فإن سياسة إدارة المسابقة ستعتمد إلغاء المشاركتين. إلّا في حال تقدم أحد الطرفين بما يثبت ملكيته للمشاركة رسميًّا.

 

- ستحتفظ وزارة الثقافة أو الجهات المشاركة بالملفات التفصيلية المرفقة ضمن استمارة المشاركة في المسابقة أو المرسلة عبر البريد الإلكتروني.

 

- يقرّ المشارك بموافقته على قيام وزارة الثقافة أو الجهات المشاركة بتصوير حملات دعائية، واستخدام المشاركات الفائزة وأسماء الفائزين في جميع الوسائل الإعلانية المتاحة.

 

- يقر المشارك بموافقته على أن تقوم وزارة الثقافة أو الجهات المشاركة أو أي طرف ثاني يتم تفويضه بنشر هذه المشاركات على الموقع أو في أي وسيلة إعلامية أخرى سواء المعروفة حالياً أم الناشئة مستقبلاً، ومنها المواقع الإلكترونية والجوال والتلفزيون والراديو وغيرها، كما يوافق المشارك على استخدامها في الأنشطة الترويجية والإعلانات والدعاية الإعلانية.

 

- يجب أن تكون المشاركة بجميع تفاصيلها، وكذلك أي معلومات أخرى يتقدم بها المشارك إلى المسابقة، شخصية ومنُوطة به بالتحديد، ويُقرّ المشارك أن كل المعلومات التي تقدم بها إلى المسابقة لا تنتهك حقوق الملكية الفكرية، أو الحقوق الخاصة، والخصوصية أو غيرها من الحقوق لأي طرف ثالث.

 

- لا تتكفل وزارة الثقافة أو الجهات المشاركة بأي حقوق ملكية فكرية يدعيها صاحب المشاركة، ولا تتحمل وزارة الثقافة أي مسؤولية قانونية تختص بالملكية الفكرية للمواد التي تمّ رفعها على الموقع الإلكتروني للمسابقة، والتي قد تشكل انتهاكاً لحقوق ملكية مسجلة.

ما هي الفئة المستهدفة ؟
الفئة المستهدفة هم المصممون والخطاطون المتخصصين بالمجالين (الخط العربي والتصميم) من المملكة العربية السعودية والمواطنون من خارج المملكة العربية السعودية

 

ما هو العدد المسموح للفريق؟
أقصى عدد مسموح لإنشاء فريق هو ثلاثة أشخاص والذي يتكون من:

خطاط

مصمم

فنان

 

هل أستطيع التقديم بشكل فردي؟
نعم يمكنك التقديم بشكل فردي إذا كان لديك مهارة في تصميم الشعارات والخط العربي معاً

 

كيف أستطيع المشاركة؟
تستطيع المشاركة من خلال التقديم على رابط التسجيل. ورفع كافة البيانات المتعلقة بمقترح الشعار أو التصميم بحيث تتضمن المعلومات التصميمية.

 

كيف يتم تقييم المشاركات؟
يتم تقييم المشاركات بناءً على معايير تقييم مخصصة حسب جودة الأعمال المقدمة من قِبل لجنة متخصصة في المجال.

 

ما المكافآة التي سيتم تقديمها للفائز؟
سيربح المركز الأول مبلغاً قدره 100,000 ريال سعودي وسيتم اعتماد تصميمه شعاراً لمركز الأمير محمد بن سلمان للخط العربي ''دار القلم''. - ومن المركز الثاني إلى العاشر سيربحون مبلغاً قدره 3,000 ريال سعودي.

 

أين ستجرى المسابقة؟
المسابقة إفتراضية عن بعد

 

للمساعدة
لطلب معلومات إضافية تساعدك على فهم التحدي بشكل أفضل يمكنكم التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني
Engage@moc.gov.sa
للإجابة على أسئلتكم واستفساراتكم

 

- تخضع هذه الشروط والأحكام للأنظمة المطبقة في المملكة العربية السعودية، وتنظر الجهات القضائية المختصة في مدينة الرياض إلى أي نزاع ينشأ تبعاً للمشاركة في المسابقة.

 

- في حال نشوب خلاف حول الملكية الفكرية للمشاركة أو أي خلاف آخر، فإن المشارك يُخلي مسؤولية وزارة الثقافة من أية مسؤوليات عن أي أضرار مادية أو معنوية تترتب على ذلك ويتحمل المشارك وحده دون غيره كامل المسؤولية عن هذا الانتهاك والخرق الصادر منه.

 

- لا تتحمل وزارة الثقافة أي مسؤولية إذا تم تسليم معلومات خاطئة أو غير دقيقة ناتجة عن أخطاء بشرية، أو أعطال فنية كفقدان، أو تأخير نقل البيانات، أو حذفها، أو عطل في خط الهاتف، أو الحاسب الآلي، أو الشبكة، أو ملحقات الحاسب الآلي.

 

- لا تتحمل وزارة الثقافة أو الجهات المشاركة مسؤولية أي خسائر مادية أو أضرار ناتجة عن المشاركة في المسابقة.

 

- وزارة الثقافة غير مسؤولة عن كافة الإجراءات القانونية تجاه انتهاك القوانين التي يكون المشارك قد انتهكها أمام الجهات الرسمية.