مسار

تجاوز الوهم بين الرواية والسينما: قراءة في الاختلاف الثقافي

د. سعد البازعي، ناقد ومترجم وأستاذ غير متفرغ لآداب اللغة الإنجليزية والأدب المقارن بجامعة الملك سعود، بالرياض. - بإدارة رانية حداد

تتناول المحاضرة مفهوم "الميتافكشن" أو "الميتاسينما"، الذي يعني عملياً تجاوز حاجز الوهم، وهي ظاهرة معروفة في الرواية والسينما ضمن فنون أخرى. ففي الرواية يتدخل الكاتب في عمله أو تتحدث الشخصيات عن كونها شخصيات، وفي السينما يحدث ذلك حين يظهر المخرج على الشاشة أو تتحدث شخصية عن كونها مجرد شخصية. تلك الظاهرة التي عرفتها الرواية منذ دون كيخوته واستمرت حتى يومنا هذا، هي نفسها التي عرفتها الأفلام في أعمال تمتد من هيتشكوك إلى كيروستاني وودي ألن. يتركز النقاش في المحاضرة على روايات عربية وأفلام عربية وغربية. الروايات للكاتب الكويتي طالب الرفاعي والسعودي إبراهيم بادي، أما الأفلام فللتونسي النوري بوزيد وودي ألن وغيرهما. الأطروحة الأساسية أن هذا التكنيك السردي والسينمائي يتبنى أهدافاً مختلفة في السياقين العربي والغربي، بحيث يتضح الاختلاف الثقافي في الحالتين.

.

تم التسجيل كـ: تسجيل خروج Change Language to English