مسار

تكنولوجيا السينما التفاعلية وحرية الاختيار عند المتفرج

مريم العجراوي، باحثة، جامعة بانتيون سوربون - باريس الأولى

بإمكان مُشاهد الأفلام والمسلسلات التفاعلية تحديد مصير الشخصيات والمشاركة في إنشاء الحبكة القصصية بخلاف السينما الكلاسيكية، ولكن هل حرية الاختيار هنا حقيقية أم مجرد وهم ؟ سنسعى لمناقشة مسائل الاختيار وحرية المشاهد أمام شاشة السينما بمقارنة ما تتيحه السينما التفاعلية من خيارات مع ما تقدمه السينما التقليدية التي تبدو وكأنها تقيد حرية المشاهد في أفلام مثل «ألف شهر» للمخرج المغربي «فوزي بن سعيدي» (2002) و«أوديب ملكًا» للمخرج الإيطالي «بيير باولو بازوليني» (1967). كيف حاول المخرجون تجاوز حدود الإطار السينمائي قبل اختراع هذه التقنية الجديدة، وكيف بإمكان المخرجين الجدد الاستلهام من معلمي السينما لتطوير استخدامها ؟

.

تم التسجيل كـ: تسجيل خروج Change Language to English