مسار

ملكة الألحان: ذكريات جماعية في أرشيفات جنوب آسيا

أمل أحمد، كاتبة ومؤرشفة سمعية بصرية

تشابكت الصناعات السينمائية في بومباي وكلكتا ولاهور وكراتشي ودكا لفترة طويلة، وحتى بعد التقسيم العظيم في عام (1947). ومع ذلك، فإن السينما الباكستانية غائبة إلى حد كبير عن أرشيف الأفلام في الهند وبنجلاديش. وفي الوقت نفسه، تشاهد الأعمال الدرامية والأفلام والأغاني التليفزيونية الباكستانية باستمتاع تام في جميع أنحاء الجنوب العالمي. كيف يمكننا إذن العمل نحو نموذج أرشيفي أكثر شمولاً للتراث الثقافي السمعي البصري في جنوب آسيا وبناء الجسور عبر انقسامات ما بعد الاستعمار؟ للإجابة، يتطلع هذا العرض إلى المغنية والممثلة والمخرجة الباكستانية-البنجابية «نور جيهان» التي تعد رمزًا ثقافيًا في جميع أنحاء الشتات في جنوب آسيا، ويستعرض كيف بإمكاننا الإقرار بالممارسات اللغوية والثقافية المتداخلة والهجرة في صناعة الأفلام في جنوب آسيا من خلال «ملكة الألحان» وشخصيات مثيلة.

.

تم التسجيل كـ: تسجيل خروج Change Language to English