En

من نحن؟

من نحن؟

يهدف برنامج حاضنة الأزياء إلى جذب المواهب السعودية المبدعة في صناعة الأزياء وتوفير منصة تعزز رحلة ريادة الأعمال الخاصة بهم؛ ليصبحوا من أهم رواد مجالات الأزياء في الأسواق المحلية والإقليمية والدولية.

ما هو عملنا؟

ما هو عملنا؟

ندعم المهتمين المحليين بمجال الأزياء من خلال الأهداف التالية:

تنمية المواهب والقدرات في مجال الأزياء

توفير منصة تجريبية لبناء الأفكار واختبارها

تكامل وتعزيز التعاون والشراكات مع صناع الأزياء المحليين والإقليميين والدوليين

تمكين رواد الأزياء من خلال إشراك الجهات الحكومية والهيئات التنظيمية والمستثمرين لتسهيل رحلتهم ودعمهم في عملية حماية الملكية الفكرية

كيف نؤدي عملنا؟

كيف نؤدي عملنا؟

نقدم في برنامج حاضنة الأزياء ثلاث مراحل رئيسية

مسار الهاكاثون

مسار

الهاكاثون

هاكاثون الأزياء هو حدث افتراضي يمتد إلى 3 أيام، يجمع مجموعة من الأفراد المهتمين بمجال الأزياء والذين سيعملون على حل بعض التحديات المحددة في المجال في غضون فترة زمنية قصيرة. سيعمل المشاركون في مجموعات صغيرة وفي بيئة فريدة تشجع التفكير الإبداعي وإنتاج مفاهيم وأفكار ونماذج جديدة مبتكرة.

التسجيل مغلق
مسار المخيم التدريبي

مسار

المخيم التدريبي

المخيم التدريبي للأزياء هو حدث افتراضي يمتد على مدى 5 أيام ويوفر تجربة تعليمية مكثفة حيث سيعمل المشاركون على تطوير أفكارهم لمفاهيم وتتحول لأعمال ناضجة ومكتملة، إلى جانب تطوير مهارات ريادة الأعمال الضرورية لبناء عمل مستدام ومؤثر. للمزيد من المعلومات

قريباً
مسار الحاضنة

مسار

الحاضنة

تسعى الحاضنة إلى إيجاد من يحدث تطوراً في مجال صناعة الأزياء في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى رعاية الشركات الناشئة ورواد الأعمال في المراحل الأولى من مشاريعهم، وذلك من خلال تقديم الإرشاد والدعم المستمر للمشاركين لإنشاء الأسس ومساعدتهم على تقوية منتجهم.

قريباً
الخط الزمني

الخط الزمني

الشروط والأحكام

الأحكام العامة:

 

1- تنطبق هذه الشروط والأحكام عند الاشتراك في برنامج حاضنة الأزياء وباستخدام موقع البرنامج؛ فأنت توافق على الالتزام بها.

2- يجب أن يتماشى المحتوى المقدم مع التوجه العام للبرنامج.

3- يجب ألا يتعارض المحتوى المقدم مع توجه البرنامج، ومبادئ الشريعة الإسلامية، والآداب العامة.

4- يحق لوزارة الثقافة إلغاء بعض التحديات في أي نشاط من أنشطة البرنامج في حال عدم الحصول على ترشيحات ذات جودة عالية.

5- يلتزم المرشَّح بالمصداقية التامة في جميع مراحل البرنامج، كما يلتزم بالحضور وإكمال جميع المراحل.

6- يحق للمرشَّح الانسحاب من البرنامج في أي مرحلة قبل موعد إعلان أسماء المشاركين النهائيين أو الفائزين، بشرط إرسال بريد إلكتروني لفريق إدارة البرنامج على ACE@moc.gov.sa

7- تنشر وزارة الثقافة ما تراه مناسباً من المعلومات الخاصة بالمرشحين، وكل ما يتعلق بالبرنامج على الموقع الإلكتروني وحسابات التواصل الاجتماعي لها.

8- في أي مرحلة من مراحل البرنامج، تحتفظ وزارة الثقافة و/أو الموقع بالحق في إقصاء أي مشاركة لا تتوافق مع الشروط والأحكام، أو معايير التقييم، أو التوجه العام للمبادرة أو لأي سبب آخر ترى وزارة الثقافة بأن لها الحق في الإقصاء بسببه. وتحتفظ وزارة الثقافة بحق إلغاء أو تعديل البرنامج من دون إشعار مسبق، ولا يحق للمرشّح الاعتراض.

9- على المرشَّح أن يلتزم بالمصداقية التامة في جميع مراحل البرنامج، كما عليه أن يلتزم بالحضور -إن لزم الأمر- وإكمال جميع مراحل البرنامج بنفسه، فلا يُسمح لأي شخص أن ينوب عنه في أي مرحلة من مراحل البرنامج، إلا بموافقة رسمية من الوزارة.

10- تحتفظ وزارة الثقافة بحقها في تغيير الشروط والأحكام من وقت إلى آخر، وعليه يتعين على المرشح الاطلاع على هذه الشروط والأحكام، ولا يتوجب على وزارة الثقافة الإعلان عن أي تغييرات تم إجراؤها على الشروط والأحكام.

 

شروط الترشيح:

 

1- أن يكون عمر المرشَّح 18 سنة، فما فوق.

2- أن تكون المعلومات الشخصية للمرشَّح كاملة وصحيحة.

3- أن يكون المرشح سعودي الجنسية أو مقيماً في المملكة العربية السعودية بصورة نظامية.

4- أن يملك المرشَّح كافة الحقوق العامة وحقوق الملكية الفكرية الخاصة بالعمل المقدَّم، أو ملكية جزئية تمنحه حق التقديم بموافقة باقي الأطراف مع تقديم المستندات التي تثبت ذلك.

5- أن يلتزم المرشح بمواعيد بدء وانتهاء المدة المحددة لتقديم مشاركة واحدة أو أكثر في أنشطة البرنامج.

 

الملكية الفكرية:

 

1- ستحتفظ وزارة الثقافة بالملفات التفصيلية المرفقة ضمن الأنشطة المختلفة للبرنامج.

2- يوافق أصحاب المشاركات على أن تقوم وزارة الثقافة أو أي طرف ثالث تفوضه وزارة الثقافة بنشر الأعمال المعروضة على موقع الوزارة أو بأي صيغة إعلامية أخرى مثل: تصوير حملات دعائية، واستخدام المشاركات الفائزة وأسماء الفائزين في جميع الوسائل الإعلانية المتاحة.

3- يجب أن تكون المشاركة بجميع تفاصيلها، وكذلك أي معلومات أخرى يتقدم بها المرشَّح إلى البرنامج، شخصية ومنُوطة به بالتحديد، ويُقرّ المرشَّح هنا أن كل المعلومات التي تقدم بها إلى البرنامج لا تنتهك حقوق الملكية الفكرية، أو الحقوق الخاصة، أو الخصوصية أو غيرها من الحقوق لأي طرف ثالث، وأنها لا تتضمن إساءة أو تعدٍ أو قدح أو ذم أو تهديد أو ازدراء أو غير ذلك من المحظورات، وتحتفظ وزارة الثقافة بحق رفض نشر المشاركة أو إقصائها والرجوع على المرشَّح بأي ضرر يلحق بالبرنامج.

4- لا تتكفل وزارة الثقافة بأي حقوق ملكية فكرية يدعيها صاحب المشاركة، ولا تتحمل الوزارة أي مسؤولية قانونية تختص بالملكية الفكرية للمواد التي تمّ رفعها على صفحة البرنامج، والتي قد تشكل انتهاكاً لحقوق ملكية مسجلة.

 

المسؤولية القانونية:

 

1- يجب ألا تنتهك المشاركة أي حقوق أو أنظمة أو قوانين أو أحكام محلية أو دولية، أو تشجع بأي شكل من الأشكال على انتهاك تلك الحقوق والقوانين والأحكام.
2- تخضع هذه الشروط والأحكام للأنظمة المطبقة في المملكة العربية السعودية، وتنظر الجهات القضائية المختصة في مدينة الرياض أي نزاع ينشأ تبعاً للانضمام بالبرنامج.
3- في حال نشوب خلاف حول الملكية الفكرية للمشاركة أو أي خلاف آخر، فإن المرشَّح يُخلي مسؤولية وزارة الثقافة من أية مسؤوليات عن أي خسائر مادية أو أي ضرر أو أي أضرار نفسية تترتب على ذلك ويتحمل المرشَّح وحده دون غيره كامل المسؤولية عن هذا الانتهاك والخرق الصادر منه، كما يحق للوزارة و/أو الموقع استبعاد المرشَّح المخالف.
4- لا تتحمل وزارة الثقافة أي مسؤولية عن أي اضرار مادية أو معنوية يتكبدها المرشَّح نتيجة المشاركة في البرنامج.
5- لا تتحمل وزارة الثقافة أي مسؤولية إذا تم تسليم معلومات خاطئة أو غير دقيقة ناتجة عن أخطاء بشرية أو أعطال فنية كفقدان أو تأخير نقل البيانات أو حذفها، أو عطل في خط الهاتف أو الحاسب الآلي أو الشبكة، أو ملحقات الحاسب الآلي، أو برامج أو أي أسباب أخرى قد تُعطّل دخول الموقع، وعلى المرشَّح تحري تقديم المواد بشكل صحيح وسليم على الدوام.
6- باستخدام موقع البرنامج فإن المرشَّح يُقر بأحقية وزارة الثقافة لمطالبته بتوفير المزيد من المعلومات أو الوثائق الداعمة لمشاركته للتحقق من مصداقيتها.
7- يجب أن تكون للمرشّح الصلاحية المطلقة للموافقة على الشروط والأحكام، كما يجب عليه إيفاء أي حقوق لطرفٍ ثالث ويتحمل وحده مسؤولية أي إخلال بهذا البند.
8- لجنة التحكيم النهائي ستقوم بتقييم المشاركات المتأهلة بناء على معايير اختيار الفائزين ويمكن لها التواصل مع المرشَّحين إذا لزم الأمر.
9- وزارة الثقافة غير مسؤولة عن كافة الإجراءات القانونية تجاه انتهاك أي قوانين قد يكون المرشَّح قد انتهكها أمام الجهات الرسمية.

 

1- التقديم مفتوح للطالبات والطلاب المهتمين بالمجال، والمصممات والمصممين.
2- إبداء الاهتمام بالأزياء أو القطاعات ذات الصلة من خلال ملف نماذج الأعمال (portfolio) أو حسابات التواصل الاجتماعي.
3- إظهار موهبة خاصة أو مهارة أو منظور يمثل عرضاً ذو قيمة في مجال الأزياء أو الصناعات ذات الصلة.
4- يُفضل أن تكون موهبة مقدم الطلب أو مهارته أو وجهة نظره فريدة من نوعها وتميزه عن الآخرين.
5- توفر الموهبة أو المهارة الملائمة لتحديات الهاكاثون المحددة.

 

1- أن يكون المتقدم ممارساً أو رائد أعمال في مرحلة مبكرة أو يعمل بصورة مستقلة مع خبرة لا تقل عن سنتين.
2- أن يمتلك المتقدم عرضاً واضحاً لمنتج / خدمة / علامة تجارية.
3- يُفضل أن يكون عرض مقدم الطلب فريداً مع ميزة تنافسية مثل ميزة الملكية الفكرية.
4- يجب على مقدم الطلب تقديم نموذج عمل مع حجم سوق مستهدف واضح وواعد وإيرادات محتملة.

 

1- أن يكون مقدم الطلب ممارساً بدوام كامل، أو رائد أعمال مع خبرة مثبتة لمدة عامين أو أكثر.
2- تقديم تفاصيل نموذج العمل للمشروع من خلال إرفاق عرض تقديمي.
3- يُفضل أن يكون عرض مقدم الطلب فريداً مع ميزة تنافسية مثل ميزة الملكية الفكرية.
4- يجب على مقدم الطلب تقديم نموذج عمل مع حجم سوق مستهدف واضح وواعد وإيرادات محتملة.

ما هو برنامج حاضنة الأزياء؟

برنامج حاضنة الأزياء هو برنامج يهدف إلى جذب وتمكين مواهب الأزياء السعودية ودعم رواد الأعمال في متابعة رحلتهم ليكتسبوا المعرفة القيّمة والتعلم المستمر ليصبحوا قادة على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي.

 

يتكون البرنامج من ثلاث مراحل:

 

الهاكاثون: حدث افتراضي مدته 3 أيام، يجتمع فيه مجموعة من المشاركين الذين سيعملون على حل التحديات في صناعة الأزياء ضمن بيئة فريدة تشجع التفكير الإبداعي وتنتج أفكاراً ومفاهيماً جديدة مبتكرة.

 

المخيم التدريبي: حدث افتراضي مكثف لمدة 5 أيام يوفر تجربة تعليمية في مجال صناعة الأزياء وريادة الأعمال، ويتيح فرصة للتعرف على رواد الأعمال والمختصين العالميين في مجال الأزياء.

 

الحاضنة: هو برنامج واقعي مطول من ٥ أشهر يهدف إلى رعاية الشركات الناشئة خلال المراحل الأولى من مشروعهم. ويقدم الإرشاد المستمر الذي يسمح لهذه الشركات الناشئة بالعمل على اكتشاف عملائهم، ووضع نماذج أولية لمنتجهم وتطويره وتخطيط أعمالهم. سيدعم برنامج الحاضنة رواد الأعمال في وضع الأسس لمشاريعهم ومساعدتهم على اكتشاف الحد الأدنى من منتجهم القابل للتطبيق والوصول إلى آليات التمويل.

 

 

من المسؤول عن برنامج حاضنة الأزياء؟

برنامج حاضنة الأزياء هو أول برنامج أزياء في المملكة العربية السعودية. يتم تنظيمه من قبل وزارة الثقافة، وينطلق هذا البرنامج في دورته الأولى بدعم  برنامج جودة الحياة.

 

أين سيقام برنامج حاضنة الأزياء؟

ستكون أول مرحلتين من البرنامج (الهاكاثون والمخيم التدريبي) افتراضية، وستقام المرحلة الثالثة من البرنامج (الحاضنة) في جدة.

 

من يمكنه التقديم للبرنامج؟

يرجى الرجوع إلى شروط التسجيل الخاصة بكل مرحلة من مراحل البرنامج.

 

هل البرنامج خاص بمصممي الأزياء فقط؟

لا، يدعم البرنامج المصممين وغيرهم ممن لديهم أعمال في قطاع الأزياء والقطاعات الأخرى الداعمة مثل التقنية.

 

ما هي فوائد التسجيل في البرنامج؟

 

الهاكاثون:

تطوير أفكارك المبتكرة إلى مفاهيم أعمال.

التعرف على خبراء صناعة الأزياء والمهنيين ذوي الخبرة.

عرض الأفكار الإبداعية للحصول على فرصة للفوز بجوائز قيمة.

 

المخيم التدريبي:

تطوير مفهوم العمل إلى نموذج عمل مكتمل.

إلقاء نظرة عميقة على موضوعات الصناعة المتعلقة بالأزياء.

تقوية العلاقات المهنية مما يؤدي إلى تعزيز نمو المشروع المستقبلي.

 

الحاضنة:

بناء أو تحسين الحد الأدنى من منتجك القابل للتطبيق.

الإرشاد الفردي.

إقامة روابط مهنية لتعزيز النمو المستقبلي.

الوصول إلى الدعم المؤسسي وآليات التمويل.

 

ما هو السن الأدنى للتقديم في البرنامج؟

18 سنة، فما فوق.

 

هل البرنامج خاص بالإناث فقط؟

لا، البرنامج مفتوح لكلا الجنسين الذكور والإناث.

 

ما هي الجنسيات المؤهلة للتقديم؟

البرنامج مفتوح لجميع المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية.

 

هل يجب علي تقديم الطلب باللغة العربية؟

يمكن تقديم الطلب باللغة العربية أو الإنجليزية.

 

ماذا لو فاتني الموعد النهائي للتقديم في البرنامج؟

يتم قبول الطلبات فقط أثناء الدعوة المفتوحة ومن خلال نموذج الطلب الموجود على الموقع الإلكتروني. ولا يمكن تقديم أي طلب بعد انتهاء فترة التقديم.

 

المتصفحات المدعومة