مبادرة تعليمية وطنية بالشراكة بين وزارة التعليم و وزارة الثقافة؛ بهدف اكتشاف ورعاية وتنمية المواهب الثقافية لدى الطلاب والطالبات في مراحل التعليم العام.
تُعد هذه المدارس الأولى من نوعها في المملكة العربية السعودية؛ حيث تجمع بين التعليم الأكاديمي المعتمد والبرامج الثقافية المتخصصة ضمن بيئة تعليمية محفزة وثرية. وتستهدف المدارس في مرحلتها الأولى طلاب وطالبات الصف الرابع الابتدائي والصف الأول المتوسط في مدينتي جدة والرياض، ممن لديهم ميول وقدرات في أحد المجالات الثقافية والفنية المذكورة بالأسفل مع التوسع التدريجي مستقبلاً لتشمل جميع المراحل الدراسية وتغطي مناطق مختلفة في أحد المجالات الثقافية والفنية التالية:
تُقدَّم البرامج الثقافية من خلال مناهج حديثة ومدربين مختصين، إلى جانب المنهج الدراسي الأساسي المعتمد من وزارة التعليم، ضمن جدول يومي متكامل يوازن بين التعليم الأكاديمي والتدريب الثقافي الإبداعي.
هو نموذج افتراضي يُدرج في التصاميم عند عرضها على العميل لتصور طريقة إضافة النصوص للتصاميم.
هو نموذج افتراضي يُدرج في التصاميم عند عرضها على العميل لتصور طريقة إضافة النصوص للتصاميم.
هو نموذج افتراضي يُدرج في التصاميم عند عرضها على العميل لتصور طريقة إضافة النصوص للتصاميم.
هو نموذج افتراضي يُدرج في التصاميم عند عرضها على العميل لتصور طريقة إضافة النصوص للتصاميم.
1. ما هي أكاديمية آفاق للفنون والثقافة؟
أكاديمية آفاق للفنون والثقافة هي مدارس حكومية ومبادرة تعليمية أطلقتها وزارة الثقافة بالتعاون مع وزارة التعليم؛ تهدف إلى اكتشاف وتنمية المواهب الطلابية في مجالات الثقافة والفنون، والتي تشمل: الرسم، والمسرح والتمثيل، والعزف والغناء.
2. من يمكنه التسجيل؟
الطلاب والطالبات الذين سيكونون من الصف الرابع الابتدائي والى الصف الثاني المتوسط في العام الدراسي 1448/1447 هـ (2026/2025 م). وستبدأ المدارس بفتح أبوابها لهذه الصفوف الدراسية، مع خطة للتوسع التدريجي لتشمل باقي الصفوف الدراسية في السنوات القادمة.
3. أين تقع أكاديمية آفاق للفنون والثقافة؟
سيتم افتتاح مدرستين في العام الدراسي القادم 1448/1447 هـ (2026/2025 م):
– في مدينة الرياض (حي النخيل): مخصصة للبنين.
– في مدينة جدة (حي الشراع): مخصصة للبنات.
4. هل التسجيل في استمارة القبول الإلكترونية في منصة أكاديمية آفاق للفنون والثقافة يعني القبول في المدرسة؟
لا، تعبئة الاستمارة تُعد خطوة أولى ضمن عملية القبول والترشيح.
سيتم تقييم العروض والملفات المقدّمة من قبل لجنة تحكيم، وبعدها يتم التواصل مع المرشحين لاستكمال إجراءات القبول في حال النجاح في الخطوة الأولى. وتمر طلبات التقديم عبر ثلاث مراحل رئيسة:
1. تقديم استمارة القبول الإلكترونية وتشمل رفع الأعمال الفنية.
2. إجراء تقييم أداء ومقابلة شخصية للطالب بالموهبة المحددة.
3. إشعار الطالب بنتيجة القبول في المدرسة أو الاستبعاد.
5. هل هناك رسوم للتسجيل أو الدراسة؟
لا، أكاديمية آفاق للفنون والثقافة هي مدارس حكومية ومدعومة بالكامل من قبل وزارتي التعليم والثقافة، ولا توجد أي رسوم للتسجيل أو الدراسة.
6. ما هي المجالات الثقافية المتاحة؟
يمكن للطلاب اختيار أحد أو أكثر من المجالات التالية:
– الرسم.
– المسرح والتمثيل.
– العزف.
– الغناء.
7. هل يمكن للطالب اختيار أكثر من مجال؟
نعم، يمكن للطالب التقديم في أكثر من مجال حسب اهتمامه وموهبته ولكن وسيتم تقييم كل عرض بشكل مستقل، واختيار المجال الأعلى تقييماً ليكون هو المسار الأساسي للطالب في البرنامج؛ في حال تم اجتياز متطلبات القبول فيه.
8. كيف سيتم التواصل مع المتقدمين؟
سيتم التواصل عبر وسائل الاتصال المسجّلة في الاستمارة؛ لذا نرجو التأكد من صحة رقم الجوال والبريد الإلكتروني لضمان وصول التحديثات.
9. هل هناك اختبارات أو مقابلات للقبول؟
لا يوجد اختبار، ولكن ستتم دعوة المرشحين إلى مقابلات تقييمية بعد فرز طلبات التسجيل، وسيتم تزويد المرشحين بالتفاصيل لاحقاً.
10. هل يمكن للطلاب من خارج الرياض وجدة التقديم؟
في الوقت الحالي، المدارس الثقافية متاحة في الرياض للبنين وجدة للبنات. ويفضّل أن يكون الطالب مقيماً في إحدى هاتين المدينتين أو لديه القدرة على الانتقال إليها.
11. كيف سيكون اليوم الدراسي في أكاديمية آفاق للفنون والثقافة؟
ينقسم اليوم الدراسي إلى فترتين:
تفاصيل الجدول اليومي حسب المرحلة الدراسية:
صفوف الابتدائي:
صفوف المتوسط:
12. ما نوع الشهادات التي سيحصل عليها الطالب؟
سيحصل الطالب في نهاية كل عام دراسي على:
– شهادة رسمية صادرة من وزارة التعليم تمثل المرحلة التعليمية المسجل فيها.
– شهادة تخصصية في المجال الثقافي (غير إلزامية) في حال اجتياز اختبار معياري أو تقييم فني معتمد في ذلك التخصص من جهة رسمية معتمدة (محلياً أو دولياً).
13. ما طبيعة الأنشطة الثقافية التي تُقدم في الأكاديمية؟
تتضمن الأنشطة الثقافية مزيجاً من المعرفة النظرية والتطبيق العملي، يتم تقديمها وفقاً لتخصص الطالب ومجال موهبته، كما سيكون هناك معارض وفعاليات يعرض فيها الطلاب أعمالهم ومواهبهم بشكل مستمر.
14. لماذا تم اختيار الرياض وجدة فقط؟ وهل هناك خطط للتوسع إلى باقي المناطق؟
تم اختيار الرياض وجدة كبداية للمرحلة الأولى للأكاديمية، مع وجود خطة توسع تدريجية لتشمل بقية مناطق المملكة في السنوات القادمة، بما يشمل البنين والبنات ومختلف المراحل الدراسية والمجالات الثقافية، وذلك لتحقيق وصول أوسع لمواهب الفنون والثقافة في المملكة.
15. هل ستُفتح فروع للبنات والبنين في نفس المدينة؟
نعم؛ تشمل خطة التوسع افتتاح مدارس للبنين والبنات في المدن المستهدفة.
16. متى سيتم التوسع للمرحلة الثانوية؟
سيتم التوسع تدريجياً في الصفوف الدراسية؛ حيث تشمل خطة المدرسة السنوية التوسع حتى الوصول إلى المرحلة الثانوية خلال ثلاث سنوات دراسية.
17. هل هناك متطلبات للجنسية أم جميع الموهوبين الذين اجتازوا الاختبار؟
المدرسة مفتوحة للتقديم للجميع وفق شروط وزارة التعليم وسيتم الاختيار وفقا لاجتيازه معايير القبول والتي تركز على الموهبة
18. ما هي لغة التدريس بالمدرسة ؟
اللغة العربية ويتم تدريس مواد اللغة الإنجليزية وفق مناهج وزارة التعليم
19. هل توفر المدرسة مواصلات لنقل الطلاب ؟
نعم يتوفر نقل مجاني لجميع أنحاء الرياض وجدة
20. هل تؤثر الأكاديمية سلباً على التحصيل الأكاديمي العام؟
تشير الدراسات إلى أن الطلاب الذين يدرسون في بيئات تعليمية تتوافق مع ميولهم واهتماماتهم وتوفر لهم الفرص لممارسة هواياتهم غالباً ما يحققون أداء أكاديمياً أفضل. فأكاديمية آفاق للفنون والثقافة تتبع مناهج وزارة التعليم وتعتمد معاييرها والساعات المخصصة لتعليمها، مع تخصيص ساعات إضافية لأنشطة مجالات الفنون والثقافة، مما يتيح التوازن بين التحصيل الأكاديمي وتنمية المهارات الإبداعية دون التأثير السلبي على جودة التعليم الأساسي.
21. هل هناك عدد مقاعد محدودة؟ وما معايير الاختيار؟
نعم؛ المقاعد محدودة حسب الطاقة الاستيعابية لمدارس الأكاديمية، ويتم اختيار الطلاب بناءً على معايير دقيقة تتناسب مع كل تخصص.
22. كيف يتم تقييم موهبة الطالب؟ ومن يُشرف على ذلك؟
يتم التقييم على مرحلتين: الأولى عبر نموذج التقديم الإلكتروني، والثانية من خلال مقابلة تقييمية بإشراف لجنة متخصصة من خبراء التعليم والفنون في مجال موهبة الطالب.
23. إذا تبين عدم وجود مهارة أو رغبة لدى الطالب بعد قبوله فما هي الخيارات المتاحة لديه، وهل يستطيع تغيير الصف؟
في حال تبين خلال التقييم عدم امتلاك الطالب للموهبة أو عدم رغبته في المسار، فلن يتم قبوله من البداية، أما إذا حدث ذلك بعد القبول، فتوفر المدرسة الدعم والإرشاد اللازمين، وفي حال استمرار عدم الرغبة، يمكن للطالب الانتقال إلى مدرسة أخرى في التعليم العام بالتنسيق مع الجهات المعنية.
24. هل تُدرج بيانات الطلاب في نظام نور؟ وكيف يمكن متابعتها ومتابعة تقرير الأداء والنتائج من قبل أولياء الأمور؟
نعم؛ تُدرج البيانات الأكاديمية في نظام نور كما هو معمول به في مدارس التعليم العام، أما نتائج الأداء في الأنشطة الثقافية والفنية، فسيتم توثيقها ومشاركتها مع أولياء الأمور مباشرة من خلال الأكاديمية عبر تقارير دورية.
25. في حال انتقل الطالب إلى مدرسة أخرى فهل يُلغى الانضمام؟
في حال انتقال الطالب إلى مدرسة أخرى، يُعد ذلك انسحاباً من الأكاديمية؛ حيث إن البرنامج يتطلب التزاماً مستمراً ومتسقاً مع النشاط الثقافي والفني المقدم.
26. هل بيئة الأكاديمية مزودة بالتجهيزات الفنية المطلوبة؟
نعم؛ تحتوي أكاديمية آفاق للفنون والثقافة على التجهيزات الفنية المتخصصة اللازمة لكل من مجالات الفنون البصرية، والفنون الأدائية، والموسيقى، بما في ذلك أدوات موسيقية، ومعامل للفنون، ومسارح ومرافق متكاملة للأنشطة التعليمية والفنية.
27. لماذا الاكتفاء بصفوف رابع وخامس وسادس ابتدائي وأول وثاني متوسط؟
تم اختيار هذي الصفوف كبداية فقط للمرحلة الأولى، وذلك بهدف ضمان جودة التنفيذ والتقييم التدريجي. وسيتم التوسع سنوياً ليشمل بقية الصفوف والمراحل الدراسية.
28. لماذا سميت أكاديمية وليست مدرسة؟
تلتزم الأكاديمية بمناهج التعليم العام لدى وزارة التعليم، وأُطلق عليها مسمى "أكاديمية" لتمييزها بوصفها مؤسسة تعليمية متخصصة في الفنون والثقافة، دون أن تخرج بذلك عن إطار التعليم العام.
29. ما المستقبل المتوقع لخريجي أكاديمية آفاق للفنون والثقافة؟
تهدف أكاديمية آفاق للفنون والثقافة إلى إعداد الطلاب لمسارات التعليم العالي والتدريب المهني للالتحاق بالجامعات والمعاهد المتخصصة في مجالات الفنون والثقافة، سواء على المستوى المحلي أو العالمي؛ مما يؤهلهم ليصبحوا ممارسين محترفين وقادة في القطاع الثقافي. كما أن الخريجين سيكونون مؤهلين أيضاً للانضمام إلى تخصصات أكاديمية أو مهنية خارج القطاع الفني أو الثقافي في حال رغبوا بذلك، بفضل المنهج والأنشطة الشاملة التي تجمع بين التعليم الأكاديمي والثقافي.
30. هل تساهم الأكاديمية في تسهيل التحاق الطلاب بالجامعات المحلية والعالمية في تخصصات الفنون والثقافة؟
نعم؛ فمن أبرز أهداف الأكاديمية هو تأهيل الطلاب للالتحاق بالبرامج الجامعية والمهنية الثقافية والفنية، سواء داخل المملكة أو خارجها، من خلال مناهج متخصصة وشراكات مع مؤسسات تعليمية وثقافية رائدة.
31. هل توجد مسارات جامعية وتدريبية مرتبطة بخريجي الأكاديمية؟
نعم؛ يوجد حالياً عدد من المسارات الجامعية والتدريبية المتخصصة في الفنون والثقافة، وتعمل وزارة الثقافة على تطوير هذه البرامج بالتعاون مع الجامعات والكليات والمعاهد المحلية، كما يتيح "برنامج الابتعاث الثقافي" فُرصاً لاستكمال التعليم العالي في مجالات ثقافية غير متوفرة داخل المملكة، مع تطوير خطة لتوسيع هذه المسارات محلياً وعالمياً.
32. هل يحق لخريجي الأكاديمية التقديم على برنامج الابتعاث الثقافي التابع لوزارة الثقافة؟
نعم، يُعد خريجو الأكاديمية مؤهلين للتقديم على برنامج الابتعاث الثقافي وفقاً لشروط البرنامج المعلنة من قبل وزارة الثقافة عبر منصاتها الإلكترونية؛ حيث إن أحد أهداف الأكاديمية هو تأهيل الطلبة للمسارات الجامعية والتدريبية الثقافية، وذلك بتوافق منهجها وبرنامجها الثقافي مع متطلبات التأهيل والإعداد للحصول على قبول في الجامعات والمعاهد المتخصصة.
33. هل هناك مسارات دولية أو شراكات مع معاهد فنية عالمية للطلاب المتفوقين؟
نعم؛ ويتم العمل حالياً على بناء شراكات دولية مع معاهد متخصصة لتعزيز فرص الطلاب المتفوقين.
34. ما هي الوظائف أو المسارات المهنية المتاحة لخريجي المدارس؟
تؤهل الأنشطة الأكاديمية والثقافية المتكاملة في المدارس الطلاب للالتحاق بالعديد من المسارات الجامعية والمهنية، بما في ذلك مجالات الفنون والثقافة. كما يؤهلهم للالتحاق بالبرامج الجامعية والتدريبية المتخصصة المرموقة، مما يفتح آفاقًا واسعة في سوق العمل المحلي والدولي. ويُعَدّ التحاق الطالب بمدرسة الموهوبين الثقافية دافعًا قويًا للتمرس في المجالات الإبداعية، حيث تتيح المدرسة فرصًا للانخراط في مسارات إبداعية يتم تحديدها بناءً على موهبة الطالب، ثم صقل قدراته فيها. ويشرف على التعليم والتدريب نخبة من أفضل المعلمين المتخصصين في مجالات الموسيقى، والفنون البصرية، والفنون الأدائية، وغيرها من المجالات الإبداعية.
ويُحدَّد المسار المهني للطالب بعد التخرج بناءً على اختياراته في برامج التعليم العالي.
35. هل تدعم المدارس برامج تدريب أو عقود عمل مع مؤسسات ثقافية؟
لا تقدم المدارس عقود عمل مباشرة، ولكنها تتيح للطلاب فرصًا للتدريب العملي والتطبيقي ضمن الأنشطة التعليمية والتدريبية. ويتم إثراء الأنشطة الثقافية في المدرسة من خلال زيارات ميدانية إلى المؤسسات الثقافية، تتخللها جلسات مع نخبة من القادة في القطاع، مما يساعد الطلاب على تكوين تصور واضح حول فرص العمل في القطاع ومتطلباته، ويُتيح لهم فرص الوصول إلى أفضل المؤسسات الثقافية.
36. ما دور هذه المدارس في دعم المحتوى المحلي وصناعات الثقافة والفنون؟
تركز المدارس على تقديم أنشطة فنية متكاملة تمزج بين المعايير العالمية والهوية المحلية. وتشجع الطلاب على استكشاف التراث والثقافة السعودية من خلال نماذج فنية ملهمة، وتعمل على تطوير قدراتهم الإبداعية، والتحليلية، والنقدية، وتمكينهم من العمل الجماعي ضمن بيئة مليئة بالموهوبين. كما يستفيد الطلاب من فرص مبكرة لاكتشاف مجالات متنوعة والتعمق في مواضيع متخصصة داخل القطاعات الثقافية، على خلاف بقية المدارس، مما يعزز من قدرتهم التنافسية على تطوير المحتوى، ويمكنهم من الإسهام في صناعات الثقافة والفنون.
37. لدي استفسار لم يتم ذكره في الأسئلة أعلاه، ماذا أفعل؟
في حال وجود أي استفسار إضافي أو حاجة للمزيد من التوضيح، يُرجى التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني التالي:
cultural.school@moc.gov.sa