القصة القصيرة

عن المسار

لمن يستطيعون سرد الحكايات بطريقة موجزة، ودلالات مركزة، ويرغبون في مواصلة مسيرة هذا الفن الذي ازدهر عربيا منذ القدم ستزودهم المشاركة في هذا المسار بالمعلومات والتدريب والممارسة، ليتمكنوا من تحقيق أحلامهم الأدبية.

نوع المسار: فردي

اشتراطات المسار


  • عدد الكلمات تتراوح بين 300 و 500 كلمة (للمرحلة الابتدائية العليا)
  • عدد الكلمات تتراوح بين 800 و 1200 كلمة (للمرحلة المتوسطة والثانوية)
  • كتابة القصة نصًا من خلال نموذج المشاركة
  • أصالة العمل الفني من الناحية الفكرية وتجنب السرقة
  • تقديم قصة قصيرة ذات بنية واضحة وشخصيات موصوفة جيدًا وحبكة جذابة

معايير التقييم


المرحلة الابتدائية العليا


(الكفاءة/المهارة الفنية) %40

القواعد النحوية والإملائية: هل القواعد النحوية والإملائية صحيحة في الغالب، نظرا لعمر الطالب؟
بنية الجملة: هل الجمل واضحة ومتنوعة بشكل مناسب؟
المفردات: هل المفردات مناسبة لعمر الطالب ومستواه؟

(التواصل/رواية القصص) %50

البنية: هل القصة لها بداية، ووسط، ونهاية، واضحة؟
الشخصيات: هل تم تحديد الشخصيات ووصفها بشكل جيد؟
الإعداد: هل تم وصف الإعداد بطريقة تدعم القصة؟
تطور القصة: هل هناك تقدم منطقي للأحداث؟

(التأثير) %10

التأثير العاطفي: هل تثير القصة المشاعر؟
الإبداع:هل القصة خيالية وأصلية؟

المراحل المتوسطة والثانوية


(الكفاءة/المهارة الفنية) %30

القواعد النحوية والإملائية: هل القواعد النحوية والإملائية صحيحة؟
بنية الجملة: هل الجمل متنوعة وواضحة؟
المفردات: هل المفردات غنية ومناسبة لعمر الطالب ومستواه؟

(التواصل/رواية القصص) %35

البنية: هل للقصة بداية ووسط ونهاية واضحة مع حبكة متماسكة؟
الشخصيات: هل الشخصيات متطورة وواقعية؟
المكان والزمان: هل تم وصف المكان والزمان بشكل واضح ومتكامل مع القصة؟
الموضوع/الرسالة: هل تنقل القصة موضوعها أو رسالتها المقصودة بشكل فعال؟

(التأثير) %35

التفاعل: هل القصة تجذب القارئ وتحافظ على اهتمامه؟
التأثير العاطفي: هل تثير القصة مشاعر قوية؟
التأثير الاجتماعي/الثقافي: هل تتناول القصة قضايا مجتمعية ذات صلة أو تعكس التراث الثقافي والقيم؟
الإبداع: هل القصة مبتكرة وأصلية في نهجها؟