التصوير

عن المسار

يمكنِّ هذا المسار مَن يبحثون عن إبداع التكوينات البصرية، وتوثيق اللحظات المميَّزة، من التزود بأساسيات هذا الفن وتقنياته، التي شغفهم بصناعة الصورة، وتضعهم على طريق الإبداع الفوتوغرافي .

نوع المسار: فردي

اشتراطات المسار


  • وضوح الهدف من الصورة
  • رفع صورة واحدة
  • يمكن للطلاب التقاط الصور بشكل أفقي (Landscape) أو  رأسي (Portrait)
  • رفع الصورة بصيغة PNG على ألا تزيد عن 100MB
  • أصالة العمل الفني من الناحية الفكرية وتجنب السرقة

معايير التقييم


المرحلة الابتدائية العليا


(الكفاءة/المهارة الفنية) %75

التقنية: ما مدى قدرة الصورة على إظهار فهم التركيبة والإطار والإضاءة؟
استخدام الأدوات: إلى أي مدى تظهر الصورة فهمًا للأدوات المستخدمة لالتقاط الصور؟

(التأثير) %25

التفاعل: ما مدى فاعلية الصورة في جذب انتباه المشاهد؟
التأثير العاطفي: ما مدى فاعلية الصورة في إثارة الاستجابة العاطفية لدى الجمهور؟

المراحل المتوسطة والثانوية


(الكفاءة/المهارة الفنية) %40

التقنية: ما مدى فاعلية الصورة في توضيح فهم التركيب والتأطير والإضاءة لالتقاط مشهد أو موضوع؟
استخدام الأدوات: إلى أي مدى تظهر الصورة فهمًا للأدوات المستخدمة لالتقاط الصور وتحريرها؟

(التواصل/رواية القصص) %30

الإعداد والموضوع وجو العمل: ما مدى فاعلية الصورة في تحديد الإعداد والموضوع والجو/النغمة؟
الرؤية الفنية: إلى أي مدى تنقل الصورة رؤية فنية متماسكة؟

(التأثير) %30

التفاعل: ما مدى فاعلية الصورة في جذب انتباه المشاهد؟
التأثير العاطفي: ما مدى فاعلية الصورة في إثارة الاستجابة العاطفية لدى المشاهد؟
التأثير الاجتماعي: ما مدى فاعلية الصورة في إيصال الأفكار أو خلق التأثير الاجتماعي؟