عن المسابقة

عن المسابقة

انطلاقاً من حرص هيئة المسرح والفنون الأدائية على اكتشاف ودعم المواهب المسرحية في المملكة، تطلق الهيئة مسابقة وطنية بعنوان 'مسابقة الكوميديا'، وهي مسابقة لتقديم عروض كوميدية إرتجالية حية أو مسجلة مسبقاً يتم من خلالها اكتشاف المواهب المسرحية في مجال الكوميديا في مختلف مدن المملكة.

الأهداف

الأهداف

توفير الفرصة للشباب واستغلال مواهبهم وتقديم أعمالهم بتوجيه من خبراء وأيقونات صناعة الكوميديا الارتجالية

التعريف عن عادات وتاريخ مناطق المملكة العربية السعودية

تطوير صناعة الكوميديا والترفيه الحي في كافة أنحاء المملكة


الفئة المستهدفة
فئة الشباب والشابات الموهوبين من عمر 18 - 35 سنة في مجال الكوميديا والمهتمين بالفنون الكوميدية.

مناطق المسابقة

تم تقسيم المناطق إقليمياً حسب المعايير الجغرافية وهي خمسة مناطق ستقام فيها تجارب الآداء أولا ثم العروض الإقليمية ثم العروض النهائية

جيزان

خميس مشيط

أبها

الجوف

تبوك

حائل

عنيزة

الرياض

المدينة المنورة

الطائف

جدة

الهفوف

القطيف

الدمام

الخبر

المسارات

مسارات المسابقة

مسار تجارب الأداء الحية

مسار

تجارب الأداء الحية

يؤدي المشترك في هذا المسار عرضه الكوميدي أمام لجنة التحكيم التي تزور مدينته

التسجيل مغلق
مسار التقديم الإلكتروني بالفيديو

مسار

التقديم الإلكتروني بالفيديو

يقدم المشترك في هذا المسار فيديو يؤدي فيه عرضه الكوميدي في مدة لا تقل عن 2-3 دقائق

التسجيل مغلق
تم إغلاق التسجيل
الجوائز

الجوائز


المركز الأول

35 ألف ريال


المركز الثاني

20 ألف ريال


المركز الثالث

15 ألف ريال

المراحل

مراحل المسابقة

معلومات إضافية

معلومات إضافية

  1. تنطبق هذه الشروط والأحكام عند الاشتراك في مسابقة الكوميديا الارتجالية.
  2. باستخدام المنصة الإلكترونية الخاصة بمسابقة الكوميديا، فأنت توافق على الالتزام بهذه الشروط والأحكام.
  3. تحتفظ هيئة المسرح والفنون الأدائية بحق إجراء أي تعديلات على هذه الشروط والأحكام، سواء كانت إضافة أو حذف، وفق أي مستجدات ودون إشعار مسبق، وعليه يتعين على المشارك الاطلاع على أي تحديثات على الشروط والأحكام في موقعها الإلكتروني.
  4. يحقّ لهيئة المسرح والفنون الأدائية استبعاد أحد الفائزين واختيار فائز بديل عنه، إذا ما تبيّن، لأسباب معتبرة تراها هيئة المسرح والفنون والأدائية، ودون أن يترتب على هيئة المسرح والفنون والأدائية أية التزامات أو تعويضات من أي نوع. كما يحق لهيئة المسرح والفنون الأدائية عدم منح الجائزة للفائز الرئيسي وأن تختار مشارك آخر كفائز وذلك عند تحقق الأسباب التي تستدعي عدم أحقية المشارك بالفوز بناءً على الشروط والأحكام.
  5. أن التقدم بالمشاركة من قبل المشارك لا يعني تسجيلها كملكية فكرية.
  6. يلتزم المشارك بالمصداقية التامة والحضور وإكمال جميع مراحل المسابقة، وعليه يعتبر تغيب المشارك في أي مرحلة من مراحل المسابقة استبعاداً له.
  7. لن يتحمل منظمو المسابقة أي تكاليف مادية تتعلق بالسفر والمواصلات أو أي مصاريف إضافية تتعلق بالسكن والإعاشة في أي مرحلة من مراحل المسابقة.
  8. لهيئة المسرح والفنون الأدائية الحق في نشر كل ما يتعلق بالمسابقة على المنصة الإلكترونية بالمسابقة وحسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بها كما تراه مناسباً بما في ذلك المعلومات الخاصة بالمشاركين.
  9. ستقوم لجنة التحكيم النهائي بتقييم المشاركات المتأهلة بناءً على معايير اختيار الفائزين والتواصل مع المرشحين إذا لزم الأمر.
  10. تطبق جميع القوانين والاشتراطات والاحترازات الخاصة بكوفيد - 19 على المشاركين.
  1. أن تكون المشاركة خاصة وحصرية للمسابقة ولم يسبق التقدم بها في مسابقات أو مجالات أخرى.
  2. أن يكون النص (المحتوى) أصيل من إبداع المشارك.
  3. يجب ألا تتضمن المشاركة إساءة أو تعدٍ أو قدح أو ذم أو تهديد أو ازدراء أو غير ذلك من المحظورات سواء كانت   سياسة، دينية، عرقية، عنصرية، أخلاقية ، ألفاظ بذيئة أو مخالفة للذوق العام أو تخالف حقوق أو أنظمة أو قوانين محلية أو دولية، أو يشجع بأي شكل من الأشكال على انتهاك تلك الحقوق أو القوانين أو اللوائح، وتحتفظ هيئة المسرح والفنون الأدائية بحق رفض نشر المشاركة أو إقصائها دون الرجوع إلى المشارك. كما يتحمل المشارك المسؤولية القانونية لأي ضرر يلحق بالمسابقة جراء مشاركته.
  4. أن تكون صيغة المادة المشاركة إما تجارب أداء حية أو فيديو.
  5. يتم استلام المادة المشاركة بالفيديو من خلال رفعها على المنصة الإلكترونية الخاصة بالمسابقة حصراً ولا تقبل أي طريقة إرسال أخرى.
  6. أن يملك المشارك كافة الحقوق العامة والحقوق الفكرية الخاصة بالعمل المقدَّم، أو ملكية جزئية تمنحه حق التقديم بموافقة باقي الأطراف مع تقديم المستندات التي تثبت ذلك.
  7. ألا يقوم المشترك باقتباس نص من أحد الأفلام أو المسرحيات الشهيرة.
  1. أن يكون عمر المشارك 18 سنة، فما فوق.
  2. أن تكون المعلومات الشخصية للمشارك كاملة وصحيحة.
  3. المشاركة مفتوحة للمواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية.
  4. أن يكون المشارك محصن سواء (محصن جرعتين، محصن جرعة أولى، محصن متعافي).
  5. يراعى الالتزام باللباس والزي المناسب للآداب والذوق العام.
  6. يجب على المشارك الالتزام بمواعيد بدء وانتهاء المدة المحددة لتقديم المادة.
  7. يجب على المشارك تقديم المشاركة وجميع المستندات المطلوبة عبر المنصة الإلكترونية الخاصة بالمسابقة مع التنويه بأن جميع المشاركات والمستندات المطلوبة التي لم تقدم عبر المنصة الإلكترونية الخاصة بالمسابقة لن يتم قبولها أو النظر فيها.
  8. لا يحقّ لمنتسبي كلًا من وزارة الثقافة، والشركات المشغلة للمسابقة، ووكالات الإعلان، وأعضاء لجان الترشيح والتحكيم التقدم أو المشاركة في المسابقة.
  1. تخضع هذه الشروط والأحكام للأنظمة المطبقة في المملكة العربية السعودية، وتنظر الجهات القضائية المختصة في مدينة الرياض إلى أي نزاع ينشأ تبعاً للمشاركة في المسابقة.
  2. يُقر المشارك الفائز بمجرد استخدام المنصة الإلكترونية الخاصة بمسابقة الكوميديا و/أو فوزه في المسابقة بتنازله عن جميع حقوق الملكية الفكرية للعمل المقدم أو الفائز في المسابقة.
  3. يتعهد المشارك بأصالة المشاركة المقترحة، وأنه لا يوجد من يمتلك حقوق الملكية الفكرية لها.
  4. تخضع عملية التقييم لقوانين صارمة، سيتم فيها التدقيق على جميع التفاصيل بما فيها حقوق الملكية الفكرية للمشاركة، وفي حال تبين أن أحد الفائزين في المسابقة قد انتهك أياً من الشروط والأحكام أو ارتكب أي مخالفة قانونية للفوز بالمسابقة فسوف يعرض نفسه للمساءلة القانونية.
  5. في حال نشوب خلاف حول الملكية الفكرية للمشاركة أو أي خلاف آخر، فإن المشارك يُخلي هيئة المسرح والفنون الأدائية من أية مسؤوليات عن أي أضرار مادية أو معنوية تترتب على ذلك ويتحمل المشارك وحده دون غيره كامل المسؤولية عن هذا الانتهاك والخرق الصادر منه، كما يحق لهيئة المسرح والفنون الأدائية  استبعاد المشارك المخالف.
  6. لا تتحمل هيئة المسرح والفنون الأدائية أي مسؤولية عن أي خسائر مادية أو أضرار معنوية يتكبدها المشارك نتيجة المشاركة في المسابقة.
  7. لا تتحمل هيئة المسرح والفنون الأدائية أي مسؤولية إذا تم تسليم معلومات خاطئة أو غير دقيقة ناتجة عن أخطاء بشرية، أو أعطال فنية كفقدان أو تأخير نقل البيانات أو حذفها أو عطل في خط الهاتف أو الكمبيوتر أو الشبكة أو ملحقات الكمبيوتر أو التطبيقات والبرامج أو أي أسباب أخرى قد تُعطّل عن دخول المنصة الإلكترونية الخاصة بالمسابقة وعلى المشارك تحري تقديم المواد بشكل صحيح وسليم على الدوام.
  8. باستخدام المشارك للمنصة الإلكترونية و/أو التقديم عليها فإن المشارك يُقر بأحقية هيئة المسرح والفنون الأدائية بالاحتفاظ بكافة الملفات المرسلة وتجارب الأداء المقدمة، وما يتعلق بها ضمن أرشيفها.
  9. باستخدام المشارك للمنصة الإلكترونية و/أو التقديم عليها فإن المشارك يُقر بأحقية هيئة المسرح والفنون الأدائية لمطالبة المتقدم بتوفير المزيد من المعلومات أو الوثائق الداعمة لمشاركته للتحقق من مصداقيتها.
  10. يجب على المشارك الموافقة المطلقة على الشروط والأحكام، كما يجب عليه إيفاء أي حقوق لطرفٍ ثالث ويتحمل وحده مسؤولية أي إخلال بهذا البند. كما يتوجب على المشارك التصريح بالتزامه في أي علاقة تعاقدية مع طرف ثالث سواء كانت وكالة أعمال أو إدارة مواهب أو غير ذلك. إذ أن ذلك قد يمنع المشارك من المشاركة بشكل كلي أو جزئي في المسابقة أو أنه قد يحد من صلاحيات هيئة المسرح والفنون الأدائية من استخدام المشاركة أو المحتوى بشكل كلي أو جزئي.
  11. هيئة المسرح والفنون الأدائية غير مسؤولة عن كافة الإجراءات القانونية التي قد تتخذ تجاه المشارك في حال قام بانتهاك أية قوانين أو أنظمة أمام الجهات الرسمية.
  1. سوف تصبح جميع الأعمال المقدمة لهيئة المسرح والفنون الأدائية ملك لها ويحق لها تسجيل ملكيتها الفكرية.
  2. في حال وجود مشاركتين متشابهتين من جهتين أو شخصين مختلفين، ولا يوجد ما يثبت الملكية للفكرة عند كلا الطرفين، فإن سياسة إدارة المسابقة ستعتمد إلغاء المشاركتين. إلّا في حال تقدم أحد الطرفين بما يثبت ملكيته للمشاركة رسمياً.
  3. تحتفظ هيئة المسرح والفنون الأدائية بالملفات التفصيلية المرفقة ضمن استمارة المشاركة في المسابقة أو المرسلة عبر البريد الإلكتروني.
  4. يوافق أصحاب المشاركات على أن تقوم هيئة المسرح والفنون الأدائية أو أي طرف ثاني يفوضه بنشر هذه المشاركات على المنصة الإلكترونية أو في أي وسيلة إعلامية أخرى سواءً المعروفة حالياً أم الناشئة مستقبلاً، ومنها المواقع الإلكترونية والجوال والتلفزيون والراديو وغيرها، كما يوافق المشارك على استخدامها في الأنشطة الترويجية والإعلانات والدعاية الإعلانية.
  5. يجب أن تكون المشاركة بجميع تفاصيلها، وكذلك أي معلومات أخرى يتقدم بها المشارك إلى المسابقة، شخصية ومنُوطة به بالتحديد، ويُقرّ المشارك هنا أن كل المعلومات التي تقدم بها إلى المسابقة لا تنتهك حقوق الملكية الفكرية أو خصوصيته أو أي حقوق خاصة بأي طرف ثالث.
  6. يقرّ المشارك بموافقته على قيام هيئة المسرح والفنون الأدائية بتصوير حملات دعائية، واستخدام المشاركات الفائزة وأسماء الفائزين في جميع الوسائل الإعلانية المتاحة.
  7. لا تتكفل هيئة المسرح والفنون الأدائية بأي حقوق ملكية فكرية يدعيها صاحب المشاركة، ولا تتحمل الهيئة أي مسؤولية قانونية تختص بالملكية الفكرية للمواد التي تمّ رفعها على صفحة المسابقة، والتي قد تشكل انتهاكاً لحقوق ملكية مسجلة.
  • هل يمكنني تقديم تجارب الأداء في مدينة لا أقيم فيها؟

        لا، لأن المسابقة تستهدف اكتشاف مواهب الشباب في كل مدينة من المدن المحددة.

 

  • هل سيتم تغطية تكاليف السفر والإقامة في المرحلتين النصف نهائية والنهائية؟

        لن تتكفل المسابقة بتوفير تكاليف السفر والإقامة للمشاركين المتأهلين في أي مرحلة من مراحل المسابقة.

 

  • هل يمكنني التقديم على المسارين؟

        نعم، يمكن التقديم على المسارين.

 

  • هل يمكن لمحترفي الكوميديا الاشتراك في المسابقة؟

        نعم، يمكن للمحترفين الاشتراك.

 

  • من المسؤول عن مسابقة الكوميديا؟

        مسابقة الكوميديا هي أحد مشاريع هيئة المسرح والفنون الأدائية تحت إشراف وزارة الثقافة.

 

  • ما هي الجنسيات المؤهلة للتقديم؟

       المسابقة مفتوحة لجميع المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية.

ENGAGE@MOC.GOV.SA

عن العرض النهائي

قم بالتسجيل لحضور العرض النهائي وإعلان الفائزين في مسابقة الكوميديا

احجز مقعدك الآن