عودة

ميتاسرد ومحاكاة فارغة: جماليات ما بعد الحداثة في فيلم Pulp Fiction


علي المجنوني

24/11/2025

ملخص:
يتناول هذا الملخص دراسة تركز على اللحظة التي ترسم فيها ميا والاس مستطيلاً في الهواء قبل دخول مطعم جاك رابيت سليم في فيلم Pulp Fiction، وترى أنها مفتاح لفهم جماليات ما بعد الحداثة لدى تارانتينو. توضح الدراسة أن هذا المستطيل—الذي أُضيف تقنياً في مرحلة المونتاج—ليس مجرد حركة طريفة، بل علامة ميتاسردية تكشف وعي الفيلم بذاته وببنيته البصرية. وتعتمد الدراسة على مفاهيم ميتز حول الإشارة السينماتوغرافية، وأفكار جيمسن عن المحاكاة الفارغة، ونظرية بودريار عن المحاكاة والواقع المفرط، لتبيّن كيف يحتفي الفيلم بالأسطح والاقتباسات وتفكيك الخطية. وتخلص إلى أن Pulp Fiction فيلم عن السينما نفسها، يعرّي آلياتها ويعيد تشكيل علاقتها بالواقع عبر صور تخلق معناها من داخلها.

لتحميل الورقة: ميتاسرد ومحاكاة فارغة: جماليات ما بعد الحداثة في فيلم "Pulp Fiction"