شارك
المستخلص:
تدرس هذه الورقة فيلم «سولاريس» (1972م) لأندريه تاركوفسكي من منظور فلسفة العقل، وتطرح سؤال الذاكرة والشخصية في حالة هاري - نسخة من زوجة الشخصية الرئيسية المتوفاة- وفق طرح جون لوك لها ابتداءً، وتوسع ديريك بارفيت فيها لاحقًا. المسألة الرئيسية التي تتناولها هذه الورقة هي: ما الأساس الذي يمكن (أو يجب؟) وفقًا له أن تُعدَّ هاري إنسانًا. وبالإضافة إلى هذا، ستُحلَّل شخصية هاري في سياق الثنائية الديكارتية، والرد على ديكارت بالاختزالية، ودحض الاختزالية عبر نظريات الفيلسوف هيلاري بوتنام الوظيفية. وتتعارض آراء ديكارت في معاناة الحيوان والحيوان الآلة مع تجربة هاري في فيلم «سولاريس». والسؤال الرئيسي هو هل تُختزل هاري في تركيبتها غير البشرية أم يجب أن يؤخذ سلوكها في الاعتبار؟ وتمتد التبعات الأخلاقية، لهذه الأسئلة، فتشمل اجتماعية الإنسان واستجابة الإنسان العاطفية ودور الجسد في الحالة البشرية.
لتحميل الورقة: فلسفة العقل والجسد في فيلم «سولاريس» لأندريه تاركوفسكي
