En

مــن بـــويـــنـــس آيـــــــرس إلـى المملكة العربيـــة السعوديـــة..
الـدورة الثالثة من معرض بيـنالسور تنتقل إلى الـــريـــــاض ثــم جـــــدة

عن البينالسور

عن البينالسور

بينالسور هو بينالي للفن المعاصر متعدّد الأقطاب، يعمل كشبكةٍ مترابطة بالتعاون بين المتاحف، والمراكز الثقافيّة، والجامعات في جميع أنحاء العالم، انطلاقاً من أمريكا الجنوبيّة، وبتوجّه إبداعي مفاهيمي حُرّ.

يدعو بينالسور إلى إعادة التفكير في المنطلقات الأساسية، سعياً إلى المساهمة في نشوء منطق جديد للتداول الفنّيّ والاجتماعيّ على المستويين المحلّيّ والعالميّ. حيث ينشئ بينالسور شبكة أفقية لربط الفنّانين، والقيّمين، والفئات الاجتماعيّة من أصول ومسارات مختلفة ومتنوِّعة، مُنتجاً دوائرَ جديدة لتبادل المعرفة تحدث فقط في إطار هذا المشروع.

استضافت الرياض بينالسور في دورته الثانية في عام 2019م، وذلك لأول مرة في الشرق الأوسط، وسيقيم بينالسور دورته الثالثة في الرياض (حيّ جاكس) من 15 أكتوبر إلى 15 نوفمبر 2021م ، ومن ثم إلى مدينة جدة (في قصر خُزام) من 30 نوفمبر إلى 30 ديسمبر 2021م.

ويستند بينالسور في دورته الثالثة على ظاهرة الصدى والرّجْعُ الصوتيّة، والتي تم اختيارها في هذا المعرض كاستعارةٍ تُعبِّر عن طرق انتقالنا الطبيعيّ عبر العالم بين التماثليّة والافتراضيّة. إذ نتدفّق بين بعدين، هما الزمان والمكان، من خلال مختلف أنواع التجارب –تارةً شخصيّاً وتارةً افتراضيّاً– ما يؤدّي إلى انتقالٍ تُرْسى فيه طرقٌ أخرى لتكوين «الواقعيّ». فيما تتردّد بعض التجارب كالصدى في غيرها، مغيّرةً بذلك مفهوم «الواقع».

بــيــــنـــالـــســـــور بـــعــــنـــوان "أصـــــــداء": عالم بيــــن التــمـاثــلــــيّـــة والافتــراضيّــــة مشروعٌ حضنته جامعة تريــــس دي فيـــبريــرو الوطنيّة، وطُوِّر فيها للعالم

من هذا المنظور، يسعى المعرض إلى أن ينقل للمشاهد بُعداً شعريّاً لتدفّق الذات المعاصرة عبر نخبة متنوّعة من الفنّانين والأعمال. وتحتلّ الأعمال المختارة مكانها وكأنّها صنعت له، بحيث تولّد حالة انغماسٍ كامل، داعيةً الزائر إلى استكشاف فضاءات غــــيــــر معترَفٍ بها على نحوٍ وافٍ، فيكتشفها خلال اجتيازه لها.

المشاركين

الفنانين المشاركين

عهد العمودي

دارين ألموند

دانية الصالح

جويل أندريانومياريسو

هوغو أفيتا

سيسيل بارت

دانيال كانوغار

تانيا ديمان

سيف فافر

لينا قزاز

غابرييلا غولدر

كريس لارسون

أناييس لوليافر

سوجين ليم

رفايل لوزانو-همر

فاليري جوف

أنجيليكا ماركول

ماتيلده مارين

فلوة ناظر

توني أورسلر

مهند شونو

كارولا زيك

الخط الزمني

مواقع المعرض وأوقات العمل

الشروط والأحكام

الشروط والأحكام

تُرحب وزارة الثقافة بجميع الزوار الراغبين في حضور معرض ”بينالسور" والاطلاع على محتواه الفني الثري، وفق الإجراءات والضوابط الاحترازية المعتمدة من قبل الجهات الصحية الرسمية، والتي تلتزم بتطبيقها الوزارة في جميع الأنشطة والفعاليات الثقافية، وذلك حرصاً منها على سلامة المجتمع وتنفيذاً للسياسات الرسمية المتبعة للوقاية من فيروس كورونا المستجد-كوفيد19.
وتلتزم وزارة الثقافة بتخصيص مداخل للمعرض مع التقيد بنسبة الحضور وأعداد الزوار المقررة من الجهات الصحية الرسمية.
ويُشترط لدخول معرض ”بينالسور":


إظهار الحالة الصحية في تطبيق توكلنا

ارتداء الكمامة

مع الالتزام بالتباعد الاجتماعي داخل أروقة وأقسام المعرض

التــســجــيـــل