En

عن المبادرة

عن المبادرة

انطلاقاً من دور وزارة الثقافة في دعم وتشجيع الفنانين وإيماناً بأهمية الفن، تأتي النسخة الثانية لمعرض 'من الداخل' خلال فترة العزل الوقائي، وتماشياً مع الإجراءات الاحترازية لجائحة فايروس كورونا والالتزام بتعليمات وزارة الصحة بممارسة التباعد الاجتماعي؛ تفتح الوزارة باب إرسال المشاركات للفنانين من منازلهم، وتمنحهم فرصة التعبير عن المشاعر التي خالجتهم خلال فترة العزلة، وتقديمها من خلال عمل فني مميز. تعد هذه المبادرة النسخة الثانية لمعرض 'من الداخل' الذي أُقيم سابقاً من قِبل وزارة الثقافة في شهر ديسمبر لعام 2019 في المنطقة الصناعية (جاكس)، في الدرعية. والتي تدعو الفنانين لتخطي الطرق التقليدية في عرض وإنتاج أعمالهم الفنية، وابتكار وسائل وأدوات من داخل بيوتهم تمكنهم من المشاركة وتحدي ظروف الأزمة.

عن معرض 'من الداخل'

تأتي النسخة الثانية لمعرض ‘من الداخل’ كمنصة لعرض الأعمال التي ستتأهل بعد أن تخضع لعملية التقييم، حيث تشجع هذه المبادرة الفنانين على الإنتاج خلال فترة العزل الوقائي، التي أثرت على جميع القطاعات بما فيها القطاعات الثقافية، بالإضافة إلى تأثيرها على إنتاجية الفنانين وحسهم الإبداعي ودافعيتهم للعطاء. ويحمل المعرض في رسالته حرص وزارة الثقافة على دعم الإبداع حتى في الظروف الصعبة التي تواجه المنتجين الثقافيين والفنانيين وتوفّر لهم المساحة التي تساعدهم على استمرارية الإنتاج، وإبداع أعمال فنية من داخل بيئاتهم.

الأهداف

الأهداف

المساهمة في إثراء قطاع الفنون البصرية.

تشجيع الفنانين على استغلال الموارد المتاحة داخل المنزل، تماشياً مع القواعد واللوائح الاحترازية.

توثيق المرحلة الزمنية الحالية من خلال العمل والإبداع الفني.

استثمار فترة العزل الوقائي وملازمة المنزل.

المشاركة

مسارات المشاركة

التسجيل مغلق

مسار من الداخل

مسار

من الداخل

التسجيل مغلق
مسار التصوير الفوتوغرافي

مسار

التصوير الفوتوغرافي

التسجيل مغلق
مسار النحت

مسار

النحت

التسجيل مغلق
مسار فيديو فني قصير

مسار

فيديو فني قصير

التسجيل مغلق
المراحل

مراحل المبادرة

الشروط والأحكام

الشروط والأحكام

  1. أن تكون الأعمال المقدمة مصنوعة في فترة العزل الوقائي.
  2. أن يكون عمر الفنان المتقدم 16 سنة فأكثر.
  3. المشاركة مفتوحة للفنانين السعوديين وغير السعوديين.
  4. المشاركة مفتوحة للفنانين الأفراد أو المجموعات الفنية، على أن يتم التقدم بعمل واحد سواءً كان للأفراد أو المجموعات الفنية.
  5. إرفاق نص سيرة شخصية للفنان Biography يحتوي على (تاريخ ومكان الولادة، الدراسة، عناوين الشهادات والخبرات في مجال الفن وغيرها).
  6. إرفاق نص يوضح مفهوم ورسالة العمل الفني ووزنه - Artist Statement مالا يقل عن 50 كلمة، ولا يزيد عن 100 كلمة.
  7. يجب أن يكون العمل الفني مستدام وألا يكون سريع الزوال.
  8. إرفاق أي بحث تم عمله لإنشاء العمل الفني -إن وجد-.
  9. إرفاق ملف يشمل أعمال الفنان الفنية السابقة Portfolio -إن وجد-.
  10. التوثيق بالصور لآلية تنفيذ العمل الفني داخل المنزل (صور للفنان أثناء التجهيز أو القيام بعمل فني) ولا يشترط إظهار الوجه.
  11. سيتم الإعلان عن الأعمال الفنية المؤهلة بعد انتهاء مرحلة التقييم والتحكيم.
  1. تحتفظ وزارة الثقافة بحقها في تغيير الشروط والأحكام من وقت إلى آخر، وعليه يتعين على المشارك الاطلاع على هذه الشروط والأحكام بشكلٍ دوري.
  2. يحقّ لوزارة الثقافة استبعاد أي من المشاركات المرشحة للفوز واختيار مشاركة بديل عنها إذا ما تبيّن، لأسباب معتبرة، عدم أهليّة المشارك وفقًا لشروط وأحكام المبادرة والتوجه العام لها.
  3. يعتبر النشر والإعلان لكل ما يخص المبادرة أو يتعلق بها بما في ذلك أسماء المشاركين وغير ذلك مما تراه وزارة الثقافة مناسباً في الصحف، أو في وسائل الإعلام المختلفة، أو مواقع التواصل الاجتماعي والإنترنت من مسؤولية وزارة الثقافة فقط.
المتصفحات المدعومة